فوائد عسل المانوكا

يعتبر عسل المانوكا نوعًا فريدًا من العسل، حيث ينتجه نوع خاص من النحل يتغذى على زهرة المانوكا. ويتميز هذا العسل بتركيبته الكيميائية المميزة والتي تحتوي على مستويات عالية من مادة الميثل غلايوكسال. على الرغم من أن هذا العسل يبدو مشابهًا لعسل النحل العادي من حيث المظهر الذهبي والكثيف. يتميز هذا العسل عن غيره بتركيبة كيميائية فريدة، حيث يحتوي على مواد مميزة ومختلفة عن تلك الموجودة في باقي أنواع العسل.

من بين هذه المواد، يتميز بمستويات عالية من مادة الميثل غلايوكسال. تحتوي كل أنواع العسل على مادة مفيدة للغاية، ولكن هذا العسل يمتاز بتراكيز أعلى من تلك الموجودة في الأنواع الأخرى.

القيمة الغذائية لعسل المانوكا

تتميز عسل المانوكا عن غيره من الأنواع بمحتواه الغذائي الفريد، إذ يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، بما في ذلك فيتامينات المجموعة ب، النحاس، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، والأحماض الأمينية.

وقد أظهرت الدراسات أنه يحتوي على أضعاف المواد الغذائية الموجودة في العسل العادي بشكل عام، ولذلك يعتبر من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمفيدة للجسم.

فوائد عسل المانوكا

له العديد من الفوائد المدهشة من أهمها:

1 – علاج مشاكل الجهاز الهضمي:

نظرا لخصائص عسل مانوكا التي تشبه المضاد الحيوي الطبيعي، فإن الاستهلاك المنتظم يساعد على منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وعلاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي التي تسببها هذه البكتيريا، والإمساك ويسهل عملية الهضم.

إقرئي أيضا : فوائد زبدة الفستق الحلبي

2 – فوائد عسل المانجو للجمال والبشرة:

نظرًا لأن عسل مانوكا غني بالفيتامينات والمعادن، فإن الاستخدام المنتظم يساعد على منع الأكسدة والشيخوخة المبكرة للجلد، كما يمكن أن يساعد في تطهير الجلد من الالتهابات والمشاكل المختلفة خاصة:

  • حب الشباب.
  • الأكزيما
  • التهاب الجلد التماسي.

3 – لصحة اللثة والأسنان:

يساعد عسل المانوكا في علاج التهاب اللثة والحماية منه، وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا. أظهرت الأبحاث أن مضغ أو مص القليل منه أو أحد منتجاته يوميًا يساعد على:

  • الحد من تراكم البلاك على الأسنان.
  • تقليل نزيف اللثة بشكل ملحوظ.
  • توفير عناصر مهمة لصحة الأسنان مثل: الزنك والفوسفور.

4 – تقوية المناعة:

تشير بعض الدراسات إلى أن العسل المانوكا يمتلك القدرة على تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، ويمكن له أيضًا أن يساعد في منع نمو البكتيريا التي تسبب الالتهاب الحلق والاحتقان، لذلك تناول ملعقة واحدة فقط أثناء يمكن أن يساعدك المرض على الشعور بالتحسن.

5 – الإسراع في التئام الجروح والحروق:

يعمل عسل مانوكا على تسريع التئام الحروق وتسريع التئام الجروح، وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة التي تساعد الجلد على التجدد بسرعة وحمايته من أي عدوى أو التهاب أثناء عملية الشفاء.

6 – محاربة الحساسية:

تشير العديد من الدراسات إلى أن العسل المانوكا يمتلك فعالية في مكافحة الحساسية، وبالتالي فإن تناول كمية صغيرة منه يوميًا يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية المزعجة والحد من الحاجة إلى استخدام الأدوية.

محاذير ومخاطر عسل المانكو

هناك بعض التحذيرات والأشياء التي يجب أن تعرفها أولاً قبل البدء في استخدام عسل مانوكا، حيث يمكن أن يسبب مشاكل مثل:

  • زيادة الوزن: على الرغم من أن كل ملعقة كبيرة من عسل مانوكا تحتوي على ما يقرب من 60 سعرًا حراريًا، إلا أن الكثير من العسل يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.
  • المضاعفات المتعلقة بمرض السكري: على الرغم من أن محتوى السكر فيه ليس مرتفعًا نسبيًا، إلا أنه قد يشكل خطرًا على مرضى السكر لذا يجب توخي الحذر.
  • رد الفعل التحسسي: يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الناس.

إقرئي أيضا : فوائد فاكهة بوملي للصحة والجمال

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 6 Best Manuka Honey Benefits & Uses2 - Health Benefits of Manuka Honey3 - Manuka Honey

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى