هل البطيخ يسبب حساسية؟

قد يسبب تناول البطيخ حساسية لبعض الأفراد، حيث يمكن أن تظهر هذه الحساسية خلال مرحلة الطفولة أو في أي مرحلة عمرية لاحقة. ليس من الضروري أن تظهر أعراض الحساسية عند تناوله لأول مرة، فقد تنمو هذه الحساسية مع مرور الوقت حتى بعد سنوات من تناوله بدون ظهور أي علامات واضحة. يجب التنويه إلى أن هذه الحساسية تُعتبر نادرة الحدوث.

ما هي أعراض حساسية البطيخ؟

توضح الأعراض التالية أبرز التفاعلات التحسسية التي يمكن أن تظهر على الفرد في حال تعرضه لحساسية تجاه البطيخ، والتي قد تستوجب استشارة طبيب مختص في حال ظهورها. يجب التنويه إلى أن هذه الأعراض قد تظهر في غضون دقائق من تناوله، أو قد تظهر بعد مرور عدة ساعات:

  1. الشعور بالقشعريرة.
  2. الشعور بحكة أو وخز في مناطق مثل الشفتين، اللسان، أو الحلق.
  3. حدوث نوبات من السعال.
  4. آلام في منطقة المعدة أو تجمعات عابرة للتقلصات.
  5. احتمالية التعرض للتقيؤ.
  6. احتمالية حدوث الإسهال.

من الضروري متابعة أي من هذه الأعراض بجدية والتفكير في استشارة طبيب مختص، خاصة إذا تكررت الأعراض أو تفاقمت. يُنصح دائمًا بتجنب تناول البطيخ إذا كانت هناك تاريخ سابق للتحسس منه، وفي حالة الشك في تطور أي رد فعل تحسسي.

اقرئي أيضا : حمية البطيخ الأحمر

يجب التنويه أيضًا إلى أنه في بعض الحالات النادرة قد يحدث استجابة مناعية مفرطة، حيث يمكن أن تتجلى في تفاعلات شديدة تتطلب استشارة الطبيب المختص فورًا. من بين هذه التفاعلات:

  1. يمكن أن يُشعر الشخص بضيق ملحوظ في منطقة الصدر وتعذّر تنفسه بسهولة.
  2. ظهور صوت الصفير أثناء التنفس.
  3. تورم في منطقة الحلق أو اللسان.
  4. صعوبة في البلع.
  5. التغيرات في الصوت مثل البحة.
  6. تورم في منطقة الوجه.
  7. الإحساس بالدوار وعدم الاستقرار.
  8. آلام في منطقة البطن، وشعور بالغثيان والتقيؤ الشديد.
  9. انخفاض ملحوظ في ضغط الدم.

عندما تظهر أي من هذه العلامات والأعراض، ينبغي بشدة التوجه لاستشارة الطبيب فورًا من أجل الحصول على الرعاية الضرورية والنصائح الملائمة.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها عند تعرّضك لحساسية تجاه البطيخ؟

بالإضافة إلى ضرورة تجنب تناول البطيخ في حالة الإصابة بحساسية تجاهه، توجد مجموعة من الأطعمة التي يفضل أخذ الحيطة والحذر عند تناولها، نظرًا لزيادة احتمالية الإصابة بحساسية تجاهها. من بين هذه الأطعمة، نجد:

  1. الشمام.
  2. الخيار.
  3. الموز.
  4. الكوسا.
  5. الكرفس.
  6. البرتقال.
  7. البابايا.
  8. الخوخ.
  9. الكيوي.
  10. الأفوكادو.
  11. الطماطم.
  12. البابونج.
  13. بذور دوار الشمس.

التعامل مع هذه الأطعمة يستدعي الحذر، خاصةً إذا كان هناك سابقة لتجربة حساسية تجاه الأطعمة ذات الصلة، ويفضل استشارة الطبيب في حال وجود أعراض مثل الحكة، التورم، أو ضيق التنفس بعد تناولها.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة للبطيخ؟

بالإضافة إلى إمكانية أن يُسبب تناول البطيخ حساسية، هناك مجموعة من التأثيرات الجانبية الأخرى التي قد تنجم عن تناوله، ومن بين هذه التأثيرات:

قد يتسبب تناول البطيخ في حدوث تشوشات في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والغثيان وحرقة المعدة. ويُعزى ذلك جزئياً إلى وجود الليكوبين في تركيبه.يمكن أن يتسبب البطيخ في تكوّن الغازات والانتفاخ، بالإضافة إلى حدوث انتفاضة مريئية؛ نظراً لاحتوائه على مكونات عالية في مؤشر الفودماب، وهذا الأمر قد يزيد من أعراض متلازمة القولون العصبي.

تناول البطيخ قد يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم؛ حيث يحمل فهو مؤشر غلايسيمي مرتفع. وبناءً على ذلك، يُنصح بأن يتناول مرضى السكري هذا الفاكهة بحذر وبكميات معتدلة، وضرورة مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام.
قد يسبب تناول البطيخ في بعض الحالات النادرة تغييرًا في لون البشرة إلى اللون الأصفر البرتقالي؛ وذلك نتيجة احتوائه على الليكوبين. يمكن لهذا المركب أن يتراكم في الطبقات الخارجية من الجلد عند تناوله بكميات كبيرة.

اقرئي أيضا : هل البطيخ يسبب الإسهال؟

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - What to know about a watermelon allergy2 - What Is Watermelon Allergy?3 - Does Eating Too Much Watermelon Have Side Effects?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى