فوائد عصير العنّـاب البري للقلب

عصير العنّـاب البري

يتميز عصير العنّـاب البري بقلة السعرات الحرارية، وغني بالألياف، وبعض المعادن والفيتامينات. على سبيل المثال فيتامين سي، الذي يعتبر من بين أهم مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك هو أحد المكونات النشطة بيولوجيًا الرئيسية، بالإضافة إلى الفينولات والفلافونويد وأحماض التريتربينيك.

فوائد عصير العنّـاب البري للقلب

وجدت دراسة أجريت في جامعة لوفيل في كيبيك بكندا أن شرب عصير التوت البري يوميًا يقلل من معدل أكسدة الكوليسترول السيئ في الدم والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL – Lov). وهو عامل رئيسي في أمراض القلب. والأوعية الدموية ينقل LDL الدهون والكوليسترول من الكبد إلى الخلايا عبر الأوعية الدموية. بالتالي يتعرض LDL للأكسدة بمواد موجودة في الدم لأنه غني بالأحماض الدهنية. نتيجة لهذه العملية، بالتالي يترسب الكوليسترول المؤكسد بسهولة أكبر في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى زيادة انسداد الشرايين وتطور تصلب الشرايين.

تحققت الدراسة من تأثير شرب عصير العنّـاب البري على هذه العملية، لأن هذا العصير مصدر طبيعي غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الأوعية الدموية والقلب من خلال تقليل أكسدة الكوليسترول السيئ في الدم.

إقرئي أيضا : نظام غذائي صحي

استمر البحث لمدة 12 أسبوعًا وشارك فيها 30 رجلاً تبلغ أعمارهم 50 عامًا، تناول المشاركون ثلاث جرعات يومية من عصير العنّـاب البري منخفض السعرات الحرارية، بحيث تمت زيادة الجرعة كل 4 أسابيع: 125 مل، 250 مل و 500 مل. الابن تم شرب كل جرعة لمدة أربعة أسابيع. بالتالي أخذ الباحثون عينات دم في بداية ونهاية كل فترة من الفترات الثلاث التي تم خلالها شرب جرعة معينة من عصير العناب.

وأظهر البحث نتائج مشجعة، حيث وجد أن شرب عصير العناب أدى إلى انخفاض كبير في مستوى الكوليسترول الضار في الدم مقارنة بما قبل وبعد شرب عصير العناب. وخلص الباحثون إلى أن تناول عصير العناب يومياً يؤدي إلى انخفاض كبير في أكسدة الكوليسترول السيئ في الدم وبالتالي يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية. خلال الدراسة استخدم الباحثون عصير العناب منخفض السعرات الحرارية، والمتوفر في جميع محلات البقالة.

في النهاية نُشرت الدراسة في أحدث إصدار من المجلة البريطانية للتغذية، وتنضم هذه الدراسة إلى العديد من الدراسات التي نُشرت مؤخرًا والتي تُظهر أن المكونات الفريدة المضادة للأكسدة الموجودة في عصير العناب تساعد على تقوية جهاز المناعة ومنع الالتهابات في الجهاز الهضمي. كما أنه يساهم في تقليل الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

إقرئي أيضا : فوائد الليمون الأسود

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - What Is Jujube Fruit? Nutrition, Benefits, and Uses2 - Zizyphus - Uses, Side Effects, and More3 - Jujube: Chinese Date in New Mexico

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى