أفضل تغذية لصحة الجهاز الهضمي

توجد العديد من العادات الخاطئة والأطعمة التي قد تؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي، مما يزيد من احتمالية تعرضنا لاضطرابات مثل الإمساك، الإسهال، الغازات، والانتفاخات. لتحسين صحة جهاز الهضم وتجنب هذه المشاكل، ينصح باتباع بعض العادات الصحية وتناول بعض الأطعمة المفيدة، مثل:

الاغذية الغنية بالالياف الغذائية

لتجنب الإمساك وحماية الجهاز الهضمي، ينبغي اتباع نظام غذائي يشمل العديد من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والحبوب الكاملة. ويمكن الحصول على الألياف الغذائية من العديد من المصادر المختلفة، لذا يجب التنويع في تناولها. ومن بين أهم مصادر الألياف الغذائية:

  • الخضراوات
  • الأرز البني
  • الفواكه
  • الشوفان
  • الخبز الكامل
  • البقوليات

ينصح بتناول 25-30 غرامًا يوميًا من الألياف الغذائية، ويمكن الحصول عليها من الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات والفواكه. وإذا كنت تعاني من النفخة والغازات وأعراض القولون العصبي عند تناول بعض أنواع الألياف، فيمكن تناول مصادر الألياف من الخضروات والفواكه وشرب كميات كافية من الماء معها.

تناول الحصص المطلوبة من الألياف مع شرب كميات كافية من الماء يساعد على تسهيل حركة الأمعاء وجعلها سريعة وسهلة نسبيًا، مما يؤثر بشكل إيجابي على عمل الأمعاء.

تؤدي الأطعمة الغنية بالألياف إلى تقليل خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري والسرطانات.

اشرب كمية كافية من المياه

بالفعل، الماء يلعب دورًا هامًا في صحة الجسم وعملية الهضم. بالإضافة إلى تسهيل حركة الأمعاء وتليين الفضلات، يساعد الماء في إنتاج اللعاب والعصارات الهضمية، مما يسهل عملية هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية. كما أنه يحافظ على ترطيب الجسم ويمنع الجفاف الذي يؤثر على صحة الجلد والأغشية المخاطية والكلى.

ومن الجدير بالذكر أن الإفراط في شرب الماء قد يؤدي إلى تخفيف تركيز الصوديوم في الجسم، مما يؤثر على عمل العضلات والأعصاب، لذلك من المهم شرب كمية معقولة من الماء وتناول الأملاح الضرورية للجسم. كما ينصح بتناول المشروبات الأخرى مثل الشاي والقهوة والعصائر الطبيعية، والتقليل من تناول المشروبات الغازية والمشروبات الحلوة.

قلل الدهون وابتعد عن المقليات

الأطعمة الدهنية مثل: البطاطس والبرغر والأطعمة المقلية، يصعب هضمها وتسبب آلامًا في المعدة.
التقليل من تناول الدهون والأطعمة المقلية يقلل من إجهاد المعدة ويسهل عملية الهضم.
ننصحك باختيار مجموعة من الدهون والزيوت مثل:

  • لحم بدون ليلة
  • حليب منزوع الدسم
  • تحضير الطعام قليل الدسم وشويه

إقرئي أيضا : كيفية الوقاية من سوء التغذية

الإنتباه لكمية الكافيين

تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يتسبب في حرقة المعدة وتلبكات معوية مختلفة. تشمل مصادر الكافيين القهوة والمشروبات الغازية والشاي. ويرتبط زيادة تناول هذه المشروبات بزيادة الأحماض في المعدة وتعرض الشخص للحرقة. بالتالي يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين إلى مشاكل صحية، وخاصةً في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والتلبكات المعوية والغازات والانتفاخ. يوصى بتناول كوبين على الأكثر من مشروبات الكافيين يوميًا.

التقليل من البهارات والاكل الحار

يميل الكثير من الناس إلى تناول الأطعمة الحارة والتوابل، وهذا لا يسبب أي اضطراب في جهازهم الهضمي.
حتى تجد آخرين قد يسببون لهم الانزعاج ولا يمكنهم تحمله، وحتى نجد بعضهم قد يعانون من الإسهال أو آلام المعدة أو حرقة المعدة أو تهيج الأمعاء، إذا كنت من هذه الفئة فننصحك بالتقليل أو البقاء بعيدا عن الطعام الحار.

عليك بتناول الالبان

البروبيوتيك، المعروفة أيضًا باسم “البكتيريا الصديقة” أو “البكتيريا النافعة” هي بكتيريا توجد طبيعيًا في الأمعاء ولها فوائد عديدة للجهاز الهضمي، بما في ذلك تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي ومساعدة في علاج الإسهال. يمكن الحصول على البروبيوتيك من مصادرها الطبيعية مثل اللبن الزبادي، أو عن طريق المكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات. يمكن أن تحتاج المكملات الغذائية إلى تناولها يوميًا لمدة تصل إلى أربعة أسابيع لملاحظة التأثير الإيجابي.

تجنب بعض الاطعمة التي قد تؤذي الجهاز الهضمي

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل معينة نتيجة تناول بعض الأطعمة، ومن هذه الأطعمة الحمضية على سبيل المثال الطماطم والموالح والسلطات الجاهزة والصلصات والمشروبات الغازية التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة وزيادة الحموضة. كما أن الحبوب الكاملة والبصل والملفوف يمكن أن يتسببوا في أعراض متلازمة القولون العصبي. وبالنسبة لبعض الأشخاص الذين لا يستطيعون هضم اللاكتوز (سكر الحليب)، فقد يصيبهم الإسهال والنفخة والغازات بعد تناول المنتجات الألبانية، بما في ذلك الكريمة والجبنة والزبادي والشوكولاتة.

لذلك، إذا كنت تعاني من هذه المشاكل، ينبغي عليك تجنب تناول هذه الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب لك ازعاجًا في الجهاز الهضمي. ويمكنك وضع قائمة بالأطعمة المسببة للمشاكل والابتعاد عنها، خاصة إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي.

إقرئي أيضا : علامات على أن الجهاز الهضمي لا يهضم اللحوم

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Foods to Improve Your Digestion2 - 9 Superfoods That Help Digestion3 - 11 foods that are easy to digest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى