أفضل غذاء للأعصاب والدماغ

يتميز الغذاء الذي يحتوي على الأوميغا 3 والأوميغا 6 ومضادات الأكسدة والفيتامينات والأملاح بأنه ضروري لصحة الأعصاب. وفيما يلي سوف نعرض بعض الأنواع التي تعد أفضل غذاء للأعصاب:

أفضل غذاء للأعصاب

هناك بعض الأطعمة التي تقوي الأعصاب وتحسن من عملها عند تناولها كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، ومنها ما يلي:

1 – زيت الزيتون البكر:

يحتوي زيت الزيتون البكر على دهون تساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول.
زيت الزيتون البكر هو أفضل غذاء للأعصاب. يقلل من خطر الإصابة بالضعف الإدراكي ومرض الزهايمر.

2 – خضروات:

تناول الخضار الورقية الخضراء الداكنة والخضروات الصليبية مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط يمكن أن يحسن من الذاكرة.

على سبيل المثال، يحتوي البروكلي على مركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للأكسدة تقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي.

3 – الأفوكادو والتوت والكرز:

تشتهر الفاكهة بفوائدها العديدة للجسم، ولكن هناك بعض منها أفضل غذاء للأعصاب، مثل: الكرز والتوت بمختلف أنواعه، مثل العنب البري والعليق يحتوي على العديد من مركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للأكسدة وتساعد على تحسين الذاكرة.
تحتوي الأفوكادو على دهون أحادية غير مشبعة تساعد على خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر ضعف الإدراك.

4 – الحبوب الكاملة:

تحتوي الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والأرز البني والشعير، على كميات كبيرة من فيتامين هـ، الذي يعتبر مضادًا للأكسدة ويحسن الوظائف الإدراكية للجسم. وليس هذا فحسب، فإن تناول الحبوب الكاملة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، الذي يشكل تحديًا كبيرًا للصحة العقلية للأفراد. لذلك، ينصح بشدة بتضمين الحبوب الكاملة في النظام الغذائي اليومي، بحيث يؤمن الجسم بالفيتامينات والمعادن الأساسية والمضادات الحيوية التي يحتاجها للحفاظ على الصحة العامة والعقلية.

إقرئي أيضا : كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ؟

5 – الأسماك الذهنية:

الأسماك الدهنية مثل: التونة والسردين والرنجة والسلمون قد تتصدر قائمة أفضل غذاء للأعصاب لأنها تحتوي على أوميغا 3 التي تساعد على تحسين صحة الدماغ وتقوية الذاكرة.

6 – قهوة:

بالإضافة إلى قدرتها على تحفيز اليقظة، يمكن للقهوة تحسين قدرة الدماغ على معالجة المعلومات.
تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الدماغ وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض مثل الزهايمر وباركنسون.

7 – البيض:

البيض مصدر غني بفيتامين ب 6 وفيتامين ب 9 وفيتامين ب 12، وكلها يمكن أن تمنع انكماش الدماغ وتؤخر بداية التدهور المعرفي.

8 – البذور والمكسرات:

يحتوي بذور عباد الشمس والجوز واللوز والبندق وغيرها من المكسرات على الأوميغا 3 وفيتامين هـ، ويمكن أن يساعد كل منهما في تحسين القدرات الإدراكية.

9 – الشوكولاته الداكنة:

بالإضافة إلى مذاقها الممتاز، فإن حقيقة احتواء الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الكاكاو مدرجة أيضًا في قائمة أفضل غذاء للأعصاب. يحسن تناول الشوكولاتة الداكنة صحة الدماغ.

طرق للمساعدة على تقوية الأعصاب والدماغ

بعد التعرف على أفضل الأطعمة للأعصاب، لنتعرف على طرق زيادة قوة الأعصاب، ومن أبرزها ما يلي:

  • ممارسة الرياضة:

يعلم الجميع أن التمارين الرياضية تزيد من معدل ضربات القلب، الأمر الذي يعتبره الأطباء من مختلف التخصصات مهمًا لتحسين وتقوية الأعصاب، وخاصة أطباء الأعصاب. لهذا الغرض يمكن ممارسة جميع أشكال التمارين، ولكن يبقى الأفضل:

  1. تمارين الأيروبيك.
  2. تمارين المرونة.
  • تفكير إيجابي:

تؤثر الحالة النفسية دائمًا سلبًا أو إيجابيًا على صحة الجسم بما في ذلك الأعصاب، لذلك كلما كان الجسم يتسم بالإيجابية والتفكير الصحي، فإنه يتميز بالقدرة على الحفاظ على أعصاب صحية دون مرض.

إقرئي أيضا : العلاقة بين العقل والغذاء

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 6 Best Supplements for Neuropathy2 - 15 Healthy Foods High in B Vitamins3 - 7 Impressive Ways Vitamin C Benefits Your Body

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى