تأثير البيض على القولون العصبي

إذا كنت تعانين من متلازمة القولون العصبي وترغبين في إضافة البيض إلى نظامك الغذائي، فعليك استشارة الطبيب، وفيما يلي سنجد إجابة السؤال: هل يتسبب البيض في تهيج القولون؟ بالإضافة إلى معلومات أخرى…

هل البيض يهيج القولون؟

قبل الاجابة على السؤال هل البيض يهيج القولون؟ وهنا لا بد من الإشارة إلى احتمال وجود تأثير مختلف لخلايا البويضة على الأمعاء الغليظة في شخص لا يشتكي من حالته الصحية مقارنة بآخر يعاني من مشاكل في الأمعاء الغليظة، مثل: متلازمة القولون العصبي.
نعود للسؤال هل البيض يهيج القولون؟ الجواب أن البيض لا يصيب القولون لدى الأشخاص الذين لا يعانون من حالة طبية في القولون، بينما في الأشخاص المصابين به يمكن أن يهيجوا أعراض القولون العصبي إذا كان سبب مرضهم هو الطعام وليس غيره. أسباب مثل على سبيل المثال ضغط عصبى.

كيف يؤثر البيض على القولون العصبي؟

يعتمد تأثير البيض على مرضى القولون العصبي على طبيعة الأعراض التي يشكو منها المريض عند التعرض للمهيجات. ويمكن أن يسبب تهيج القولون الناجم عن تناول البيض ما يلي:

  • زيادة الإمساك:

إذا كانت أعراض متلازمة القولون العصبي عادة ما تؤدي إلى آلام في البطن وإمساك، فإن تناول البيض يمكن أن يؤدي إلى تفاقم متلازمة القولون العصبي لأن البيض غذاء غني بالبروتين يؤدي بدوره إلى زيادة الإمساك.
لذا حاول تضمينه في نظامك الغذائي بكميات صغيرة، وإذا تسبب في الإمساك، أضف عصير البرقوق أو زد من تناولك اليومي للأطعمة الغنية بالألياف.

  • تفاقم اضطرابات المعدة:

بعض الأطعمة، مثل البيض، يمكن أن تكون مزعجة بطبيعتها للجهاز الهضمي والأمعاء وتسبب أعراضًا مؤلمة للغاية.

  • الحساسية:

تسبب متلازمة القولون العصبي حساسية لبعض أنواع الطعام، ولكن أعراض هذه الحساسية طفيفة مقارنة بأعراض اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسببها الحساسية الغذائية.
تجدر الإشارة إلى أنه إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البيض أو البيض تسبب أعراضًا مؤلمة، فتجنبها تمامًا وابحث عن مصادر أخرى للبروتين.

إقرئي أيضا : علامات على أن الجهاز الهضمي لا يهضم اللحوم

هل طريقة تحضير البيض مرتبطة بتهيج القولون؟

بالطبع، طريقة تحضير البيض يمكن أن تترافق مع تهيج القولون، خاصة في مرضى القولون العصبي، فتناول صفار البيض السائل يمكن أن يزيد من أعراض هذه المتلازمة.
قد يكون البيض المسلوق جيدًا أقل ضررًا على القولون، خاصة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. عندما لا يتم طهي البيض بشكل صحيح، فإنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا، والتي تظهر أعراضها بعد ست ساعات أو يومين من تناول البكتيريا. يعتمد ذلك على مقدار ما يأكله الشخص ومدى قوته.

فوائد البيض

على الرغم من أن البيض يمكن أن يسبب الإمساك لدى مرضى القولون العصبي، إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد التي قد تشجعك على تناولها ، بما في ذلك ما يلي:

  • يساعد في الحفاظ على وزن صحي.
  • يحتوي على بروتينات تسهل بناء العضلات.
  • يقلل من التوتر ويحسن المزاج.
  • يقوي العظام.
  • يساعد في الحمل الصحي.

تجدر الإشارة إلى أنه إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البيض أو البيض تسبب أعراضًا مؤلمة، فتجنبها تمامًا وابحث عن مصادر أخرى للبروتين.

طرق الحفاظ على صحة القولون

بعد معرفة إجابة السؤال هل البيض يهيج القولون؟ فيما يلي أبرز الطرق التي من شأنها أن تقلل من احتمالية الإصابة بالتهاب القولون والمخاطر والتهيج:

  • 1 – تناول الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون والسلمون الغني بأوميغا 3 والأفوكادو والمكسرات وتجنب الدهون غير الصحية.
  • 2 – يقلل التمرين المنتظم من التوتر ويعزز صحة القلب ويمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزنك وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • 3 – توقف عن التدخين وتجنب الاستهلاك المفرط للكحول.
  • 4 – احصل على الحصة اليومية الموصى بها من الخضار والفواكه.
  • 5 – اشرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل.
  • 6 – تحدث إلى طبيبك عن الأطعمة التي تهيج القولون وطرق تناولها بأمان.
  • 7 – قم بإجراء فحوصات منتظمة للقولون واستشر طبيبك إذا كنت تعاني من غازات أو إمساك أو عسر هضم.

إقرئي أيضا : أسباب آلام جانب البطن الأيمن

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Irritable Bowel Syndrome (IBS)2 - The 10 Best Foods for IBS Symptoms3 - Foods to avoid with IBS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى