طفرات النمو عند الرضع

ينمو الأطفال وتتطور أجسادهم ومهاراتهم بسرعة، ويحدث ذلك بالنسبة للأطفال الرضع ضمن ما يُعرف بطفرات النمو عند الرضع أو (قفزات النمو)؛ وفيها ينمو الطفل بسرعةٍ كبيرة بما يتضمن زيادة وزن الطفل وطوله ومحيط رأسه. ومن المعروف أن هذه الطفرات في النمو تحدث في فترات زمنية معينة خلال السنوات الأولى من حياة الطفل، وتصاحبها تغيرات في سلوك الرضيع واحتياجاته. يتسبب هذا النمو السريع في تطوير مهارات جديدة وزيادة قدرة الرضيع على التفاعل مع العالم من حوله.

أوقات حدوث طفرات النمو عند الرضع

غالبًا ما تحدث طفرات في معدلات النمو للأطفال الرضع خلال المراحل الزمنية التالية في عمرهم:

  1. خلال الفترة من 7 إلى 10 أيام بعد الولادة.
  2. خلال فترة تتراوح بين 2 و 3 أسابيع من العمر.
  3. خلال فترة تتراوح بين 4 و 6 أسابيع من العمر.
  4. عندما يبلغون سن 3 أشهر.
  5. عندما يبلغون سن 6 أشهر.
  6. عندما يبلغون سن 9 أشهر.

إقرئي أيضا : مراحل نمو الطفل من 3 – 6 أشهر

أعراض طفرات النمو عند الرضع

بحاجة للمزيد من الرضاعة: عندما يشعر الطفل بالجوع، يبدأ في إظهار علامات مميزة، مثل إخراج لسانه ومص يديه وشفتيه، وتظهر على وجهه علامات القلق والاضطراب، ويبدأ في البكاء بشكل متكرر ومستمر. لمزيد من المعلومات حول البكاء دون سبب لدى الأطفال، يمكنك قراءة المقال المتعلق به.
تغيرات في نمط النوم: يمكن أن يشهد الأطفال تغيرات في نمط نومهم، حيث يمكن أن يستيقظ البعض في منتصف الليل أو بعد قيلولة قصيرة، بينما يمكن لآخرين أن يناموا لفترات أطول بشكل متكرر. إذا كنت تتساءل عن متى يمكن للرضيع البدء في النوم لفترات متواصلة، يمكنك البحث عن مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.
اضطراب واستياء الطفل: يمكن للرضع أحيانًا أن يكونوا مزعجين ويبديون استياءًا، حيث يبكون بكثرة ويظهرون تصرفات وردود فعل تشير إلى شعورهم بالاضطراب والغرابة. وغالبًا ما تحدث هذه التصرفات في نفس الوقت تقريبًا من اليوم يوميًا.

طرق التعامل مع طفرات النمو عند الرضع

نصائح للأمهات:

  1. تلبية احتياجات الطفل: قد يحتاج الطفل للرضاعة عندما يشعر بالجوع. لذا، من الأفضل الاستماع إلى احتياجاته وعدم الالتزام بجدول ثابت للرضاعة. ستلاحظين أن رضاعة الطفل بشكل طبيعي تساهم في زيادة إنتاج الحليب.
  2. التغذية والشرب: تناولي المزيد من الطعام والسوائل عندما تشعرين بالجوع والعطش. هذا أمر طبيعي وضروري خلال هذه الفترة.
  3. الروتين قبل النوم: يمكن أن يساعد الحفاظ على روتين قبل النوم في تهيئة الطفل للنوم. قومي بتغيير ملابسه، واستحمامه بماء دافئ، وإرضاعه، وغناء له، ثم ضعيه في سريره مع إضاءة خافتة.
  4. تجنب المقارنة: تذكري أنه ليس هناك معيار محدد لنمو الأطفال، وزيارة الطبيب ستساعد في تقييم نمو طفلك بناءً على معايير طبية.
  5. الصبر والتهدئة: عندما يكون الطفل منزعجًا، حاولي تهدئته بالوسائل المختلفة مثل الرجحة أو الخروج في نزهة.
  6. الاهتمام بصحة الطفل: تتضمن الاهتمام بصحة الطفل تتبع عدد الحفاضات القذرة ومراقبة أي علامات تشير إلى جفاف أو مرض يمكن أن يؤثران على صحته.

إقرئي أيضا : نقص هرمون النمو عند الأطفال

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - UNDERSTAND THE BABY GROWTH SPURTS2 - All About Baby Growth Spurts3 - Growth Spurts & Baby Growth Spurts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى