احمرار العيون عند الأطفال

العديد من الأطفال يصابون باحمرار على مستوى العينين, وهذا ما يسبب قلق عند الأمهات وذلك لعدم معرفة الأسباب المؤدية لهذا المشكل, دعيني أولا عزيزتي أخبرك أنه لا شيء يستدعي القلق في هذا الموضوع, ففي هذا المقال سنتعرف على بعض الأسباب التي تأدي لاحمرار عيون الطفل وعن بعض الأعراض التي تصاحب هذا المشكل, وسنرى أيضا بعض الطرق التي يمكننا استعمالها لعلاج احمرار العيون عند الأطفال, بالإضافة إلى ذلك بعض الطرق الوقائية التي ستساعدنا في الوقاية من هذا المشكل.
لنبدأ أولا بالأسباب المؤدية لاحمرار العيون عند الأطفال.

أسباب احمرار العيون عند الأطفال

  • التعرض للملوثات

من بين الأشياء التي قد تتسبب في احمرار العيون عند الطفل والأكثر شيوعا, التعرض للملوثات وذلك للحساسية المفرطة التي تتميز بها عيون الطفل وأيضا ضعف قدرتها على تحمل الملوثات, كدخان السجائر أو الدخان بصفة عامة أو وبر الحيوانات (فرو الحيوانات) وفي بعض الأحيان قد تكون فقط الأتربة والغبار سببا في احمرار عيون الطفل.

  • التهاب الجفن

التهاب الجفن هو عبارة عن مرض يصيب العين وبالضبط الجفون وذلك بسبب إفراز الدهون بكثرة في العين أو بفعل التعرض لعدوى بكتيريا وينتج عن ذلك ظهور طبقة قشرية فوق الجفون واحمرار العين بالإضافة إلى ذلك انسداد القناة الدمعية عند بعض الحالات.

  • انسداد القناة الدمعية

انسداد القناة الدمعية هو مرض في الغالب ما يصيب الأطفال في الأشهر الأولى بعد الولادة وذلك بفعل عدم نضج نظام تصريف الدموع بشكل تام, بالإضافة إلى ذلك كثرة الإفرازات الناتجة عن العين.
وفي الغالب يؤدي هذا الانسداد الذي يصيب القناة الدمعية إلى الإصابة بالاحمرار على مستوى العين, و بالتالي يستحسن الاستشارة مع طبيب الأطفال.

إقرئي أيضا : الربو عند الأطفال أسبابه وأعراضه وطريقة علاجه

  • إصابة على مستوى العين

تعتبر الإصابات على مستوى العين من بين الأشياء التي قد تتسبب في احمرار العين عند الأطفال, خصوصا أن الطفل في المراحل الأولى من عمره معرض بنسبة كبيرة لمثل هذه الإصابات التي قد تصيب عينه وذلك بفعل عدم الثبات والتوازن في التصرفات, ففي بعض الأحيان قد يكون فقط تعلم المشي سبب للإصابة في مثل هذه الأماكن, لذلك يجب مراقبة الطفل جيدا في هذه المرحلة.

أعراض تصاحب احمرار العيون عند الأطفال

في الغالب ما يصاحب احمرار العيون عند الأطفال عدة أعراض رغم أنه هو أيضا عرض, نذكر من بين هذه الأعراض ما يلي:

  • تورم على مستوى الجفون حيث أن يظهر تورم وانتفاخ عل مستوى المنطقة المحيطة بالعين
  • ظهور افرازات صفراء باعثة من العين
  • شعور الطفل بحكة وتوهج على مستوى العين مما يجعله يحكها بشكل متكرر بفعل الالتهاب.
  • تقشر الجفون وذلك بفعل الجفاف الذي يصيبها.

علاج احمرار العيون عند الأطفال

يعتبر ظهور هذا الإحمرار عند الأطفال شيء  طبيعي خصوصا في الأسابيع الأولى بعد ولادتهم, لكن إذا استمرت هذه المشكلة لمدة طويلة, فمن الضروري الاستشارة مع طبيب الأطفال واللجوء للعلاج قبل أن تتفاقم المشكلة, وفي أغلب الأحيان تكون العلاجات المتبعة على الشكل التالي:

  • 20221012 200018 1 1استعمال مراهم خاصة بالعين بعد وصفة الطبيب طبعا.
  • اللجوء إلى الكمادات الباردة للعين.
  • في حالات جد نادرة يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية, وذلك عندما. يكون احمرار العيون بسبب مسبب مرضي يحتاج لجراحة.

طرق الوقاية من احمرار العيون عند الأطفال

في النهاية كل ما عليك عزيزتي لحماية طفلك من احمرار العيون هو اتباع ما سنذكره في الفقرة التالية:
أول ما يجب التركيز عليه هو الحرص على نظافة العيون وذلك باستخدام قماش مبلل لمسح العين برفق لحمايتها من التعرض للبكتيريا والتخلص من الإفرازات الناتجة عن العين. وأيضا الحرص على نظافة يدين الطفل وقص أظافره وقاية لبشرته وعينه لأنها قد تتسبب له في خدوش على مستوى العين, وآخرا ابعاد كل ما يملك حواف بارزة من محيط الطفل سواء كان ألعاب أو أيا كان وذلك تفاديا لأي إصابات محتملة, وعلى وجه العموم فالحرص على سلامة الطفل يحميه من كل ما ذكرناه.

إقرئي أيضا : فقر الدم عند الأطفال أسبابه وأعراضه وعلاجه

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Are Red Eyes When Waking Up a Serious Health Issue?2 - How Does Chlorine Affect Your Eyes?3 - Why Are My Eyes Always Red?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى