متى يبدأ الطفل في الجلوس؟

متى يبدأ الطفل بالجلوس

الجلوس بشكل مستقل عادة مايحاول الطفل تعلمه بين أربعة وسبعة أشهر، في نفس المرحلة عندما تكون عضلات الرقبة والظهر قوية لمساعدته على تعلم التدحرج ورفع رأسه، وبحلول ثمانية أشهر، يمكن لمعظم الأطفال الجلوس لعدة مرات دقائق بدون مساعدة، بحذر لأنه حتى الأطفال الذين أتقنوه يمكن أن يتكئوا ويسقطوا بسبب عدم القدرة على التوازن.

علامات استعداد الطفل للجلوس

يظهر الطفل علامات استعداده، بدءاً من قدرته على التحكم في رأسه، من قدرته على رفعه عندما يستلقي على بطنه ويتدحرج، وتكون حركاته الجسدية أكثر توازناً وسيطرة، لكنها مهمة في المراحل المبكرة لمساعدة الوالدين على الجلوس لفترة قصيرة من خلال وضعها بشكل مسطح والتأكد من عدم سقوطها. والجدير بالذكر أن هناك علامات أخرى تدل على استعداد الطفل دون مساعدته، والتي تظهر بين الشهرين السابع والتاسع، مثل الانعطاف يمينًا ويسارًا ، ويمكن لبعض الأطفال أن يبدأوا في تحريك أجسادهم للأمام والخلف. استعدادًا للزحف، ويمكن للآخرين البدء على ثلاثة أطراف ودفع أنفسهم، مثل يجلس الطفل على ساقيه وجسمه مثبتًا على إحدى ذراعيه أو كليهما.

إقرئي أيضا : طرق فطام الطفل الرضيع

مساعدة الطفل على الجلوس

يمكن للوالدين مساعدة الطفل على ذلك من خلال التمرين الذي يتطلب من الطفل الحفاظ على التوازن من جميع الاتجاهات (الأمامي والخلفي واليمين واليسار)، لذا فإن مساعدة الوالدين على الجلوس يمكن أن تساعده في اكتساب القوة لفعلها بشكل مستقل باتباع ما يلي نصائح:

  • تدريب الطفل: وذلك بإعطائه الفرصة لمحاولة الجلوس بطرق مختلفة واستكشاف الحركات الجسدية، مع البقاء بالقرب منه أثناء التدريب والمراقبة.
  • وضع الطفل على الأرض: إن وضع الطفل على الأرض في وضعية الجلوس يساعد على زيادة استقلاليته، وبالتالي يجب وضع الطفل على الأرض مرتين أو ثلاث مرات على الأقل يوميًا بألعاب مناسبة لعمره.
  • الجلوس مع الطفل على الأرض ووضعه في حجره: ويتم ذلك من خلال الأنشطة التي يحبها الطفل، مثل قراءة القصص وغناء الأغاني وتجربة ألعاب حركية مختلفة.
  • توفير بيئة آمنة للطفل: مثل وضع وسادة حول الطفل عندما يحاول الجلوس ومشاهدته ووضعه على أرض مستوية عند محاولته تعليمه.

متى يجب استشارة الطبيب

يوصى بمراجعة الطبيب في الحالات التالية:

  • عدم قدرة الطفل على الزحف.
  • عدم قدرة الطفل على الوقوف عند دعمه.
  • عدم قدرة الطفل على استخدام اليدين بشكل جيد.
  • استخدم الجانب الأيمن من جسمك أكثر من الجانب الأيسر والعكس صحيح.

إقرئي أيضا : بدء مرحلة التسنين عند الأطفال

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - When do babies sit up?2 - When Can Babies Sit Up and How Can You Help a Baby Develop This Skill?3 - Movement, Coordination, and Your 8- to 12-Month-Old

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى