الاعتناء ببشرة الطفل

ما لا يخفى عنا أن مع وجود طفلجديد في الأسرة يضاف للأم روتين جديد للعناية بطفلها. خصوصا أن الطفلفي مراحله الأولى يعتمد كليا على الأم سواء من جهة التغذية أو النظافة. حيث يجب على الأم الحرص على نظافته ودفئه وذلك نظرا للبنية الجسمية للطفل. التي لا تتحمل العوامل الخارجية. بالإضافة إلى مناعته الضعيفة وهشاشة جلده. مما يعرضه إلى العديد من المشاكل علىمستوى البشرة. لذلك عزيزتي في هذا القال سنتعرف على أهم الخطوات التي ستساعدك في الحفاظ على بشرة طفلك. 

طرق الحفاظ على بشرة الطفل

للحفاظ على نعومة بشرة طفلك يجب عليك اتباع العديد من النصائح التي ستساعدك على ذلك نذكر منها:

  • التدليك بالزيت : تدليك بشرة الطفل بالزيت هي طريقة فعالة للحفاظ على نعومتها ولتطبيقها سنقوم بتسخين القليل من الزيت سواء أكانت زيت الزيتون, أو زيت اللوز, أو زيت جوز الهند… ثم نقوم بتدليك البشرةبها بشكل دائري وبرفق فذلك يساعد على محاربة جفافها.
  • حرارة ماء الاستحمام : تلعب حرارة ماء الاستحمام دور كبير في الحفاظ على نعومة بشرة الطفل لذلك يجب من الضروري مراقبة هذا الأمر بعناية بحيث تكون معتدلة يعني لا تكون باردة أو ساخنة, فدرجة الحرارة العالية تتسبب في تلف البشرةوجفافها.
  • التعرض لأشعة الشمس : تعتبر أشعة الشمس من بين المصادر الغنية بفيتامين (د) الذي يغذي البشرةويحميها من الأمراض, لذلك ينصح بتعريض الطفللأشعة الشمس لكن في الصباح تفاديا لأي مضاعفات.

إقرئي أيضا : أعراض الحصبة عند الأطفال

  • تقديم الفواكه للطفل : من المعروف أن الفواكه من بين الأغذية الغنية بالفيتامينات والألياف التي تساعد في تنظيف البشرةداخليا, لذلك من ينصح بتقديم الفواكه بوفرة لطفلك.
  • تجنب الصابون التجاري : العديد من النساء يعتقدن أن استخدام الصابون التجاري هو أمر جيد للطفل, لكن هو في الحقيقة عكس ما يعتقدن حيث أنه يعتبر من بين المواد القاسية التي تتسبب في جفاف جلد الطفل, لذلك ينصح باستبداله واستخدام مكونات طبيعية مكانه.
  • مقشر طبيعي : ينصح باستخدام مقشرات طبيعية كخليط الحمص وماء الورد, نخلطها لنحصل على عجينة لطيفة لتقشير بشرة الطفل مرة في الأسبوع.
  • منتجات الأطفال المعطرة : يجب تجنب استعمال منتجات الأطفالالمعطرة في الشهور الأولى وذلك تفاديا لتهيجات البشرةالتي قد تترتب عن تلك المواد
  • الاستحمام المتكرر : ينصح بتفادي الاستحمام المتكرر في السنة الأولى من عمر الطفلحيث لا يجب أن تزيد مرات الاستحمام عن 3 مرات في الأسبوع, حيث أن ذلك يخلص البشرةمن زيوتها الطبيعية, فبالتالي الإصابة بجفاف البشرة وضعفها بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بالإكزيما.

المشاكل الجلدية عند الأطفال

بالإضافة إلى ذلك الجفاف الذي يتعرض له جلد الطفل في الأشهر الأولى. يوجد العديد من المشاكل الأخرى والتي سنتعرف عليها في الفقرات الآتية:

  • الإكزيما : هي عبارة عن طفح جلدي يظهر على وجه الطفلومن بعدها تتحول إلى طبقة قشرية 
  • طفح الحفاظات : هي عبارة عن تهيج جلدي يظهر في منطقة الحفاظة, وعادة ما يكون ذلك لسببين أساسيين, أولهما التهاب الجلد التماسي وهذا النوع يظهر عند ملامسة الحفاظة المبللة الجسم لمدة طويلة من الوقت مما يتسبب في حدوثطفح جلدي, أما بالنسبة للسبب الثاني فيعود للفطريات أو البكتيريا التي تصيب الجلد, ففي كلتا الحالات يعتبر الطفح الجلدي أمرا مزعج للأطفاليسبب لهم عدم الارتياح لذلك يجب البحث عن علاجات فورية للتخلص منه إثر ظهوره عند طفلك.
  • التهاب الجلد الزهمي : يعتبر من بين الالتهابات الشائعة عند العديد من الأطفال وهو عبارة عن طفح جلدي متقشر يظهر على فروة الرأس والحواجب والجفون بالإضافة إلى خلف الأدنين والأنف, يمكن معالجة هذا الطفح باستخدام بعض الزيوت أو الكريمات والمرطبات وغيرها.

إقرئي أيضا : إحمرار العيون عند الأطفال

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 9 Tips To Make Your Baby’s Skin Glow2 -22 Ways to Repel Mosquitoes in the Wild3 - Insect Safety Tips

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى