طرق فطام الطفل الرضيع

أهم مصدر لتغذية الطفل هو الرضاعة الطبيعية وذلك لما تحتوي عليه من مكونات ومضادات والتي تحمي الطفل من الأمراض التي قد تصيبه. لذلك ينصح باتباع الرضاعة الطبيعية حتى يبلغ الطفل سنة ونصف أو سنتين, ليستفيد منه أكثر. فإذا كنت تريدين أن تفطمي طفلك ننصحك بقراءة المقال إلى آخره للتعرف على بعض الحيل التي قد تجعل فطام الطفل الرضيع أكثر سهولة.

طرق فطام الطفل الرضيع

إذا كان طفلك لا يهتم عادة بالرضاعة الطبيعية أو يظهر عنده نوع من تشتيت الانتباه بأوقات الرضاعة. فهذا امر إجابي بالنسبة لك لأنه سيكون فطامه أكثر سهولة مقارنة مع غيره. وحتى إن كان طفلكمتعلق بالرضاعة الطبيعية فلا تقلقي ففي هذا المقال سنتعرف على خطوات وطرق الفطام الأكثر سهولة.

  • التدريج في الفطام:

من الأحسن اتباع الفطام بشكل تدريجي من 20 إلى 30 دقيقة على الأقل. وذلك لتفادي فطام الطفل الفجائي الذي قد يتسبب في التهاب الثدي بفعل الاحتقان وهذا ما سيسبب لك آلام على مستوى الصدر.

  • وضوع جدول للفطام:

ينصح بالابتعاد عن الفطام عند حصول أي تغييرات صحية أو ما شابه عند الرضيع كالتسنين أو الانتقال من منزل إلى آخر, كما ينصح بإدخال الأطعمة الصلبة بشكل تدريجي.

يمكنك التعرف على الطريقة من هنا: تغذية الرضيع في الأشهر الأولى.

  • تغيير الروتين أثناء الرضاعة:

يستحسن التخفيف من روتين الفطام وذلك بالتقليل من مرات الرضاعة تدريجيا, مما سيعوّد طفلك على الحصول على كمية حليب أقل من الماضي, والاعتماد على الحليب الصناعي أكثر وبالتالي سيتكيف مع الوضع بالتدريج مما سيجعل الفطام الكلي أكثر سهولة.

  • إدخال الرضاعة الصناعية والفطام الجزئي:

للتبديل من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة الصناعية, ينصح بالتخلص من الرضاعة الطبيعية بشكل كلي في المساء وتعويضها بزجاجة من الحليب الصناعي, وفي باقي أوقات اليوم للأم الحرية في اختيار طريقة الرضاعة لكن يجب ألا تتعدي الرضاعة الطبيعية مرة أو مرتين في اليوم.

  • الفطام الكامل وتناول وتناول الأطعمة الصلبة:

عندما تبدأ الأم في تقديم الأطعمة الصلبة للطفل بعد بلوغه 6 أشهر, تتراجع عنده الرغبة والاهتمام بالرضاعة الطبيعية وبالتالي يصبح فطام الطفل أكثر سهولة دون ملاحظة الطفل لذلك.

إقرئي أيضا : أطعمة مفيدة للطفل عند بلوغه 5 أشهر

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Weaning2 - Weaning: When and how to stop breastfeeding3 - 11 Benefits of Breastfeeding for Both Mom and Baby

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى