علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه

اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه هو من الإضطرابات المزمنة التي تصيب الأطفال. ويستمر حتى مرحلة البلوغ ويشمل العديد من المشاكل مثل فرط النشاط والاندفاع وصعوبة الانتباه. ويعاني المصابون من مشاكل في العلاقات الاجتماعية.
للسيطرة على أعراض فرط الحركة وتشتت الإنتباه يمكن اللجوء للأدوية وبعض العلاجات السلوكية.

علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال

يعتبر العلاج السلوكي من بين العلاجات الفعالة لفرط الحركة وتشتت الانتباه، حيث يساعد في تطوير سلوك المريض وضبط النفس وتقدير الذات.
يوجد نوعان من التدخلات السلوكية للحد من فرط الحركة وتشتت الانتباه. يركز النوع الأول على الاستراتيجيات التي تساعد الشخص على البقاء منظمًا. والنوع الثاني يركز على تقليل السلوكيات التخريبية التي تسبب مشاكل للشخص.

بالنسبة للعلاج السلوكي فيتركز على تصرفات المريض بدلاً من عواطفه. وكيف يتكيفون مع الأشخاص والأماكن المهمة في حياتهم لتشجيع السلوك الجيد وتثبيط السلوك غير المرغوب فيه. وكيفية تحويل الطاقة السلبية إلى أفكار إيجابية.
يشمل العلاج السلوكي لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال ما يلي:

1 – برامج تدريب على السلوك لأولياء الأمور:

يوصى بتدريب آباء الأطفال الذين يقل سنهم عن 12 عامًا على العلاجات السلوكية. لتعليمهم المهارات والاستراتيجيات لمساعدة أطفالهم المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على تحسين سلوكهم.
برامج تدريب الوالدين السلوكيين هي برامج تعلم الآباء ومقدمي الرعاية كيفية إدارة سلوك الطفل وزيادة الثقة في قدرة الوالدين على مساعدة الطفل.
يتم تنظيم البرامج لمجموعة من الآباء من 10 إلى 20 شخصًا، ويتراوح عدد الجلسات من 10 إلى 16 وتستغرق كل جلسة ساعتين.

2 – العلاج السلوكي للطفل:

من خلال تقديم الدعم للوالدين ومقدمي الرعاية لإدارة سلوك الطفل. وذلك باستخدام نظام المكافأة لتشجيع الطفل على السيطرة على أعراض فرط النشاط والتشتت.
على سبيل المثال، قد يتم تشجيع الطفل على الجلوس على الطاولة لتناول الطعام ثم مكافأته على سلوكه الجيد. كما يمكن تشجيع الأطفال ومكافأتهم من قبل المعلمين على تقدمهم الأكاديمي البسيط.

إقرئي أيضا : نقص هرمون النمو عند الأطفال

3 – تدريب على المهارات الاجتماعية:

يعد التدريب على المهارات الاجتماعية إحدى طرق العلاج السلوكي لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. ويتضمن مشاركة الطفل في لعب الأدوار والتصرف في المواقف الاجتماعية من خلال تعلم كيفية تأثير سلوكهم على الآخرين.

4 – علاجات سلوكية معرفية:

إنه علاج حديث يساعد على حل المشكلة عن طريق تغيير طريقة التفكير والتصرف. بينما يغير المعالج كيف يشعر الطفل حيال الموقف.

علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين

قد تختلف طريقة العلاج السلوكي المتبعة عند البالغين في بعض الحالات. مثل الاكتئاب والتعرض لمشاكل عائلية، ويكون العلاج على النحو التالي:

1 – الاستشارات الزوجية والعلاج الأسري:

يساعد هذا النوع من العلاج الأسرة في التغلب على ضغوط العيش مع شخص مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وتحسين مهارات الاتصال وحل المشكلات. العلاج النفسي والسلوكي يساعد على:

  • السيطرة على السلوك الاندفاعي.
  • إدارة الوقت والمهارات التنظيمية.
  • الثقة وتقدير الذات.
  • تحسين العلاقات الاجتماعية.

2 – العلاجات السلوكية المعرفية:

يهدف هذا العلاج إلى تغيير أنماط التفكير السلبي لدى المريض إلى أنماط إيجابية. ويساعد المريض على التغلب على تحديات الحياة كالمشكلات المهنية والاجتماعية والأكاديمية. وكيفية التعامل مع حالات الصحة العقلية مثل الاكتئاب وتعاطي المخدرات.

إقرئي أيضا : علامات التوحد عند الرضيع في الشهر الثامن

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - What is ADHD?2 - Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder3 - Attention-Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى