بدء مرحلة التسنين عند الأطفال

عند وصول الطفل لمرحلة التسنين تظهر عنده عدة أعراض مثل تورم والتهاب اللثة واضطرابات في النوم مما يسبب له الانزعاج وخاصة في الأيام الأولى حيث أنه يكون الآلام شديد عكس باقي الأيام, للتعرف على أهم علامات التسنين عند الطفل وأفضل الطرق لعلاج آلامه كل ما عليك هو قراءة المقال إلى آخره.

علامات بدأ التسنين عند الطفل

يبدأ هذه المرحلة في العادة عند الأطفال بين 4 أشهر و8 أشهر ويبدأ بالأسنان السفلية الأمامية وذلك وفقا لموقع chla.org
كما أن العديد من الأبحاث أشارت إلى أن التسنين في الغالب يبدأ في سن ستة أشهر, في كثير من الأحيان يخلط الآباء بين الأعراض الناتجة عن التسنين بالإضافة إلى ذلك نزلات البرد. لذا سنبدأ بالأعراض التي تنتج عن هذه المرحلة لتوضيحها أكثر.

أعراض التسنين

إليك أهم العلامات التي قد تظهر على طفلك في هذه المرحلة وكيفية التعامل معها.

  • سيلان اللعاب/الطفح الجلدي

قد يتسبب التسنين في تحفيز سيلان اللعاب عند الطفل وهذا ما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي حول الفم والعنق والخدين بفعل البكتيريا التي يتعرض لها الجلد بفعل اللعاب, وللتعامل مع هذه الحالة من الأحسن الحفاظ على الفم والمناطق حوله وذلك عن طريق المسح بشكل دوري وينصح أيضا باستعمال بعض الكريمات للحفاظ على نعومة البشرة وحمايتها من التشقق والالتهاب.

إقرئي أيضا : تغذية الرضيع في الأشهر الأولى

  • السعال

قد يصاب الطفل بسعال أو انتفاخ بسبب اللعاب الزائد الناتج عن التسنين, لكن إذا استمر هذا أو إذا كان مصحوبا بالحمى وأعراض البرد أو الإنفلونزا, فيجب الاتصال بالطبيب الخاص بالأطفال.

أعراض البرد والحمى الشديدة والإنفلوانزا لا تكون مرتبطة بالتسنين.

  • القضم والعض

بفعل الضغط الذي يكون تحت اللثة يصبح الطفل مضطر للعض في أي شيء فقط للتخفيف من هذا الضغط, يمكن إعطائه في هذه المرحلة بعض ألعاب التسنين أو مصاصات الفاكهة… لمساعدته في التقليل من الانزعاج.

  • فرك الخد وشد الأذن

يجب أن تعرفي ان فرك الأذن أو شدها يكون بسبب التهاب على مستوى الأذن, من الأفضل الاتصال بالطبيب إذا استمرت هذه الأعراض طويلا خصوصا إذا كانت مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة.

  • الإسهال

في حالة كان الإسهال مرفوق بالقيء وارتفاع درجة الحرارة فمن الممكن أن يكون بسبب تعرض الطفل لأمراض أخرى, بالتالي ينصح بالاستشارة مع طبيب الأطفال للاطمئنان على صحته.

أفضل العلاجات لألم التسنين

  • حلقات التسنين

تعتبر أفضل خيار وستحسن أن تكون مصنوعة من المطاط الصلب, يجب وضعها أول في الثلاجة قبل إعطاءها للطفل كي تكتسب برودة وبعدها أعطيها له وهي باردة.

  • فرك الأصابع

نقوم بفرك لثة الطفل بإصبع نظيف طبعا لمدة تناهز دقيقتين وذلك للتخفيف من الانزعاج الذي يعاني منه.

إقرئي أيضا : التغذية المناسبة للطفل في الشهر السابع

بالإضافة إلى ذلك

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Infant and toddler health2 - At what point do babies start teething?3 - When Do Babies Usually Start Teething?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى