التغذية المناسبة للطفل في الشهر السابع

لا شك أن تغذية الرضيع من الأمور التي تتسائل حولها الأمهات، إذ ينصح الأطباء بإدخال الأطعمة الصلبة للطفل ابتدائا من سن ستة أشهر، ومن هنا تبدأ الأم باختيار الأكلات المناسبة لكل شهر حلى حدة، وسنتعرف في هذا المقال على الرضيع في شهره السابع، ما هي الأطعمة المناسبة له في نظامه الغذائي؟ والأطعمة التي يجب على الأم تجنب إعطائها للطفل في هذا الشهر من عمره؟

تغذية الطفل في شهر السابع

تعتبر تغذية الرضيع العامل الأساسي في نموه وتطور جميع أجهزته إذ ينصح الخبراء. بإدخال الأطعمة في نظام الرضيع ابتدائا من سن ستة أشهر. وفي سن السبعة أشهر يكون قد اعتاد على تناول بعض الأطعمة. والتي يجب على الأم إعطائه الوقت الكافي ليتكيف معها. ومن ثم البدء في أطعمة جديدة دون أن تغفل عن الرضاعة الطبيعية كمصدر أساسي للتغذية لدى الرضيع. وقد يختلف عدد الوجبات ومدى تقبل الأطعمة الجديدة من طفل لآخر لذلك يجب على الأم أن تحاول فهم احتياجات طفلها.

أغذية مناسبة للطفل في الشهر السابع

 ينصح الخبراء باتباع نظام غذائي متنوع للرضيع بحيث يتمكن من الحصول على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لنموه. ومن هذه الأغذية ما يلي:

  • الخضار المطبوخة و الفواكه الطرية: كالبازلاء والفاصولياء والبروكلي والبطاطا الحلوة والشمندر والجزر التي يمكن طهيها على البخار أو سلقها و تقديمها للطفل مهروسة وهنا نذكر بعض التعليمات التي يمكن ان تتبعها الأم لإعطاء الفواكه و الخضار للرضيع في الشهر السابع:
  • 1 – تقديم الخضراوات و الفواكه للرضيع بشكل مهروس مع مراعاة المدة الفاصلة بين تقديم كل نوع من الخضار أو الفواكه ونوع آخر حيث يجب المداومة على نوع واحد لمدة لا تقل عن ثلاثة ايام لضمان عدم تحسس الرضيع منها ولا ننسى التنبيه الى عدم تقديم كميات من السكر والملح للرضيع دون سن السنة الواحدة.
  • 2 – اعطاء الرضيع الفواكه و الخضراوات دون منكهات او دهون مضافة.
  • 3 – الانتباه الى حجم قطع الفواكه و الخضراوات و الحرص على جعلها صغيرة لسهولة طهيها و هرسها للطفل.
  • الأطعمة النشوية و الحبوب المناسبة: كالبطاطا و الارز و المعكرونة و حساء الشوفان كل هاته الأطعمة يمكن ان تطهى و تمزج بالحليب سواء حليب الام او الصناعي للحصول على خليط متجانس سهل للبلع من طرف الرضيع مع الحرص على هرس الأطعمة التي لم يضف لها الحليب جيدا لتصبح لينة.

إقرئي أيضا : أطعمة مفيدة للطفل عند بلوغه خمسة أشهر

  • الأطعمة الغنية بالبروتين: حيث تنقسم الأطعمة التي تحتوي على البروتين و التي يمكن للرضيع في سن سبعة أشهر أن يستهلكها الى صنفين: مصدر حيواني كاللحم و البيض و الدجاج و الاسماك مع الحرص على إزالة عظمها، و مصدر نباتي كالعدس و البازلاء و المكسرات المطحونة كاللوز و الكاجو ,والتي يجب الأخذ ببعض التعليمات من أجل إعطائها للرضيع لضمان استهلاكها بشكل آمن منها ما يلي:
  • 1 – تقديم اللحوم مهروسة للرضيع  مع امكانية اضافة بعض الحليب لها للحصول على قوام مناسب للرضيع.
  • 2 – تقديم اللحوم للطفل معزولة عن الخضراوات لملاحظة أي تحسس للرضيع منها.
  • 3 – الابتعاد عن المقليات و اضافة الصلصات
  • كميات قليلة من بعض منتجات الألبان: يجب التذكير بأن الحليب البقري ممنوع للرضيع أقل من عمر سنة واحدة كوجبة اساسية بل الاعتماد على الرضاعة الطبيعية او الحليب الصناعي و لكن هذا لا يمنع اضافة القليل منه فقط للحصول على قوام متجانس لبعض الأطعمة.

هل يمكن تقديم المشروبات للطفل في الشهر السابع؟

لا يزال الرضيع في عمر سبعة اشهر يعتمد على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية كوجبات رئيسية في اليوم. لكن مع ادخال الاطعمة الصلبة في نظامه الغذائي وجب على الأم أن تناوله بعض الماء مع كل وجبة. في كأس مخصص له مما يعلم أيضا للطفل مهارة شرب الماء عوض مهارة المص  فقط. و يجب كذلك الابتعاد عن العصائر قبل اتمام الرضيع لعامه الأول.

عدد الوجبات و الكميات للطفل في الشهر السابع

من المعروف ان لكل طفل شهيته الخاصة به و التي يمكن ان نعطيه الأكل بناء عليها. حيث ينصح الاخصائيون بتقديم  وجبة الطعام مرتين الى ثلاث مرات في اليوم في المتوسط. ومراقبة شهية الطفل في حالة ما تتطلب الأمر ذلك وجب على الأم زيادة عدد الوجبات. ولا يجب الاستسلام لان شهية الطفل يمكن أن تزداد أحيانا في حين قد تنقص اياما اخرى. لذلك تقع على الأم مهمة ملاحظة احتياجات طفلها والتعامل معه وفقا لها. بالإضافة إلى ذلك نذكر الكميات الطبيعية التي يمكن أن نقدمها للرضيع في شهره السابع:

  • الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي: من ثلاث الى خمس رضعات في اليوم الواحد أي ما يعادل 880-940 مليلترا من الحليب يوميا.
  • الحبوب الجافة المدعمة بالحديد المخصصة للرضع: ثلاث إلى خمس ملاعق كبيرة ممزوجة بالحليب.
  • الفواكه: ملعقتان إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الفواكه المهروسة في اليوم الواحد.
  • الخضراوات: ملعقتان الى ثلاث ملاعق كبيرة مهروسة يوميا.
  • اللحوم و الأطعمة البروتينية: ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين يوميا تقدم للرضيع بشكل مهروس.

أطعمة و مشروبات ينبغي تجنبها للرضيع في الشهر السابع

كما ينصح ببعض الأطعمة يجب أيضا الإبتعاد على بعض الأكلات الأخرى و التي منها:

  • العسل: يجب الابتعاد عن العسل للطفل دون سن 12 شهرا حيث يمكن أن يتسبب في تسمم غذائي للرضيع و المسمى بالتسمم السجفي (Botulism).
  • المشروبات و الأطعمة غير المبسترة: مثل العصائر و الحليب غير المبستر حيث يمكن ظان تصيب الرضيع بالاشريكية القولونية (coli.E) و التي هي عبارة عن بكتيريا تسبب الاسهال.
  • الحليب البقري المدعم: يجب الابتعاد عن الحليب البقري للرضيع دون سن 12 شهرا حيث يمكن أن يزيد من احتمالية إصابة الرضيع بالنزيف المعوي و لا يتكون من الكميات المناسبة من العناصر الضرورية لنمو جسم الرضيع في عمر الشهر السابع.
  • المشروبات المحلاة: مثل المشروبات الغازية و عصير الفواكه و المشروبات التي تتكون من كمية عالية من السكر و التي تزيد في احتمالية الإصابة بتسوس الاسنان لدى الرضيع.
  • اللحوم المصنعة: تعتبر اللحوم المصنعة أو المدخنة من بين الأطعمة التي تحوي على النترات (Nitrates) وبعض المواد الأخرى مثل الصوديوم والدهون الحيوانية لذلك من الأحسن تجنب تقديمها للأطفال.

إقرئي أيضا : تغذية الرضيع في الأشهر الأولى

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Baby food by age2 - Baby Development: Your 7-Month-Old

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى