أسهل طرق لعلاج ديدان البطن عند الأطفال بالأعشاب

يعتبر الأطفال الصغار في سن التمدرس أو حتى قبل هذا السن عرضة للكثير من الأمراض التي قد تسبب أعراض مزعجة لديهم وتجعلهم يعانون من الإنفعال ويستمرون في البكاء لفترات طويلة. كما هو الحال لمشكل ديدان البطن عند الأطفال التي تجعلهم يعانون من أعراض مزعجة للغاية. ففي هذا المقال سنتعرف على مدى إمكانية علاج ديدان البطن عند الأطفال بالأعشاب وسنذكر بعضا من هذه الأعشاب.

ديدان البطن عند الأطفال

   يعاني العديد من الأطفال من مشكل الديدان المعوية والتي يوجد منها العديد من الأنواع. غير أن الأكثر انتشارا في أوساط الأطفال هي الدودة الخيطية أو ما يسمى كذلك الديدان الدبوسية (pinworm) التي تكون عبارة عن ديدان مستديرة. تعرض الطفل للعديد من الأعراض المزعجة مثل الحكة في المؤخرة والتي تزداد شدة في الليل. وقد تؤثر هذه المشكلة الصحية على الجانب السلوكي لدى الطفل فيصبح سريع الغضب والبكاء وتقل نسبة استهلاكه للطعام. ويمكن تشخيص ديدان البطن عند الأطفال من طرف الطبيب كما يمكن للأم رؤية هذه الديدان حول فتحة المخرج لدى الطفل عندما تزداد شدة خلال الليل. ولا تعتبر الديدان المعوية من الأمراض الخطيرة إلا أنها قد تزعج الطفل بشكل كبير ويؤثر بذلك على أسرته أيضا. لدى هل يمكن استعمال الأعشاب لعلاج ديدان البطن عند الأطفال؟ وماهي بعض هذه الأعشاب؟

متى يجب أن تعالج ديدان البطن عند الأطفال دوائيا؟

سبق وأشرنا إلى أن ديدان البطن عند الأطفال تجعلهم الطفل يعانون من أعراض مزعجة لهذا يجب عدم تأخير الدواء المناسب على الطفل من أجل أن يعود إلى صحته السليمة ولكل نوع من الديدان علاجه المناسب الذي سيصفه الطبيب بناء على حالة المصاب للتخفيف من شدة الحكة وزوال الديدان المعوية ومن هذه المضادات للديدان ما يحتاج إلى وصفة طبية كما منها ما قد يعطيه الصيدلاني للمريض بدون وصفة طبية ومن هذه الأخيرة نذكر البيرانتيل (pyrantel) أو ميبيندازول (Mebendazole) ويمكن تكرار هذه الجرعات في غضون أسبوعين وفي حالة عدم التوصل لنتيجة جيدة يجب استشارة طبيب الأطفال والإلتزام بالتعليمات. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الحكة التي يشعر بها الطفل قد تستمر لأسبوع تقريبا رغم القضاء على الديدان, لهذا ينصح باقتناء كريم أو دواء يساعد على التخلص من هذه الحكة.

بالإضافة إلى العلاج الدوائي إليك يعض النصائح التي قد تساعد على التخلص من ديدان البطن عند الأطفال ومنع انتشارها وعودتها من جديد والمتمثلة في ما يلي:

  • الحرص على غسل اليدين باستمرار وغسل المناشف والبيجامات بالماء الساخن. بالإضافة إلى التغيير المتكرر لملابس النوم.
  • تعقيم وتنظيف الأماكن والأسطح التي يلمسها طفلك باستمرار كالطاولة ومقابض الأبواب… لإزالة بيوض الديدان إن وجدت.
  • تقليم أظافر طفلك والحرص على نظافتها. وتعليم طفلك عدم قضم الأظافر.
  • منع الطفل من إعادة أكل الطعام الذي سقط عى الأرض.
  • تعليم طفلك اجتناب حك مؤخرته باستمرار وذلك تفادي لحدوث خدوش في المنطقة.

إقرئي أيضا : التخلص من الإمساك عند الرضع

علاج ديدان البطن بالأعشاب

من الممكن علاج ديدان البطن الدبوسية بالأعشاب. لكن يجب استشارة طبيب مختص لتحديد ما إن كانت الحالة ستعالج بالأعشاب أم لا. إليك بعض الأعشاب التي تساعد على التخلص من ديدان البطن.

  • الشيح

يستخدم الشيح في علاج ديدان البطن عن طريق الشاي. لكن يجب أولا ألا تتجاوز فترة استخدام الشيح 3 أو 4 أسابيع مع ضرورة استشارة طبيب مختص.

  • بذور الجريب فروت

تعتبر بذور الجريب فروت من بين أفضل الأعشاب التي تعمل على طرد الديدان من البطن.

  • الثوم

يعتبر الثوم من بين أهم الأعشاب التي تستعمل لعلاج ديدان البطن الدبوسية وذلك لما يحتوي عليه من خصاصئص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات. والذي يساعد على التخلص من بويضات الديدان الموجودة بالأمعاء كما يمنع الديدان من وضع أي بويضات أخرى.

  • بذور القرع

الذي يميز بذور القرع عن باقي الأعشاب هو احتوائها على مركب كيكوربيتاسين (Cucurbitacin) والذي يتميز بخاصيته في طرد الديدان الدبوسية من البطن.

  • بذور البابايا

يمكن اضافة بذور البابايا إلى القليل من العسل وإعطاؤها لطفلك في الصباح الباكر والتي ستعطي نتائج مبهرة في طرد ديدان البطن.

متى يجب زيارة الطبيب

رغم كل الطرق التي ذكرناها لعلاج ديدان البطن عند الأطفال إلا أنه يوجد بعض الأعراض التي تستوجب زيارة الطبيب في حال ظهورها على ابنك وهي كالتالي:

  • ظهور دم في البراز أو البول.
  • الشعور بمغض وآلام في البطن.
  • عدم التخلص من الأعراض رغم استعمال الطرق التي ذكرناها.

إقرئي أيضا : ديدان الإسكارس عند الأطفال

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Treatment and home remedies for pinworms2 - What Is a Parasite Cleanse?3 - Can Home Remedies Treat Pinworms?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى