أشياء تسبب موت الجنين

يقدم موقع مجلة الانتى بعد الزواج نصائح حول عدةأشياء تسبب موت الجنين، حيث تكون كل امرأة حديثة الزواج تحلم بتحقيق الأمومة. يصبح هذا الهدف هو همها الرئيسي، ولكن يجب عليها أن تكون حذرة من بعض العوامل التي قد تؤثر سلبًا على سلامة جنينها في رحمها. يعد هذا الوضع مؤلمًا لها، ولذلك يجب أن تكون حذرة وتنتبه إلى جميع الجوانب التي قد تؤدي إلى وفاة الجنين.

الأشياء التي تسبب موت الجنين

هناك عدة أشياء تسبب موت الجنين في الرحم، ومن هذه الأسباب:

  • تشهد زيادة ملحوظة في مستوى دم الأم تأثيرًا قويًا عندما يترافق ذلك مع ارتفاع نسبة الألبومين في البول وظهور تورم في الأطراف.
  • حتى في حال بلوغ المرأة سن الأربعين، يظل الجنين غير قادر على النمو ومعرض للوفاة.
  • يمكن أن يتسبب تأخر نمو الجنين في الرحم في حدوث مشكلات صحية له، وفي بعض الحالات قد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل خطيرة تؤثر على حياته أو تؤدي إلى وفاته.
  • إذا كانت الأم تعاني من التهاب المهبل المزمن، يمكن أن يكون لذلك تأثير سلبي على صحة الجنين.
  • كما أن تعاطي الأم للمخدرات أو التدخين وتناول الكحول يمكن أن يؤدي إلى وفاة الجنين.
  • تحديات في الحبل السري أو مشاكل في المشيمة يمكن أن تؤثر على صحة الجنين وتؤدي إلى حدوث وفاته.
  • قد يكون وجود تشوهات وراثية هو السبب في الوفاة الجنينية، وقد يحدث فقدان الجنين بشكل غير متوقع نتيجة لحوادث غير متوقعة.
  • تأخذ الأم في اعتبارها أهمية الرعاية الغذائية أثناء الحمل، حيث يمكن أن يؤدي إهمال ذلك إلى تعرضها والجنين لمخاطر فقدان الصحة.
  • في بعض الحالات، يمكن أن يحدث وفاة الجنين في الرحم دون وجود سبب واضح، لذا ينبغي على الأم اتخاذ جميع التدابير الاحترازية للحفاظ على صحتها وصحة الجنين خلال فترة الحمل.

علامات وفاة الجنين في الرحم

رغم معرفة بعض الأشخاص بالعوامل التي قد تؤدي إلى وفاة الجنين، فإن هناك من لا يكون على دراية بهذه العوامل. لذلك، يتعين على النساء الانتباه إلى علامات محتملة على وفاة الجنين في الرحم، منها:

  1. إذا شعرت الأم بانخفاض في حركة الجنين أو عدم وجود نبض، يُنصح بمراجعة الطبيب لقياس النبض باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية. إذا كانت نتيجة هذا الفحص تشير إلى قلة في حركة الجنين، يُعتبر ذلك إشارة إلى وفاته.
  2. إذا كانت الحامل تعاني من نزيف مهبلي أو ظهور بقع دم، يُشير ذلك إلى احتمال وجود مشكلة في المشيمة. في هذه الحالة، يُفضل على الحامل مراجعة الطبيب فورًا للتحقق من صحة الجنين واتخاذ الإجراءات اللازمة.

عدة أشياء تسبب موت الجنين

يوجد مصطلح يعرف بـ “ولادة جنين ميت”، وهو يستخدم لوصف وفاة الجنين داخل الرحم، خاصةً عندما يكون عمر الجنين حوالي 20 أسبوعًا. يختلف هذا المصطلح حسب الدول، حيث يعتمد على عمر ووزن الجنين في وقت وفاته.

تحدد بعض الدول وفاة جنين ميت بين الأسبوعين السادس عشر والسادس والعشرين من الحمل، ويتراوح وزن الجنين في ذلك الوقت بين 400 جرام و 500 جرام. إذا كان الجنين قد توفي قبل الأسبوع السادس عشر، فإن هذا يُعتبر حالة إجهاض.

إقرئي أيضا : أعراض ظهور نبض الجنين

بعد استكشاف أشياء تسبب موت الجنين، يظهر أن هناك عدة عوامل يمكن أن تتسبب في هذه الحالة، خاصةً في الأشهر الأولى من الحمل، وتتضمن هذه العوامل:

على الأغلب، تكون وفاة الجنين نتيجة قصور في وظيفة المشيمة، حيث يقال إن ثلثي الأجنة يفارقون الحياة في الرحم بسبب هذا السبب. تعتبر مشاكل المشيمة، مثل ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل، من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انفصال المشيمة وبالتالي وفاة الجنين.

كما يمكن أن يؤدي نقص الأكسجين والتغذية إلى حدوث وفاة الجنين في بعض الحالات، وتشير الإحصائيات إلى أن 15٪ إلى 20٪ من حالات الإملاص تكون ناتجة عن عيوب خلقية ناجمة عن تشوهات الكروموسومات.

علاوة على ذلك، يمكن أن تحدث مشاكل في الحمل المرتبطة بالأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، وتؤدي هذه المشاكل إلى انفصال المشيمة وتأثير سلبي على نمو الجنين.

وفي بعض الحالات، تسبب عدوى مثل الالتهابات البكتيرية في وفاة الجنين دون ظهور أعراض واضحة، مما يبرز أهمية الكشف السريع عن هذه الحالات.

في النهاية، يظهر أن هناك عدة متغيرات، منها العوامل الوراثية والبيئية، يمكن أن تلعب دورًا في وفاة الجنين، وهو ما يبرز أهمية رصد صحة الحمل واتخاذ التدابير الوقائية المناسبة.

أشياء تسبب موت الجنين وتزيد من خطرها

في الحقيقة، هناك تدابير يمكن اتخاذها لتجنب مخاطر وفاة الجنين، ومع ذلك، تظل هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من احتمالية وقوع هذه المشكلة في رحم الأم، ومن بين هذه العوامل الأكثر أهمية:

  1. صحة الأم: تعد صحة الأم العامل الأساسي والأكثر أهمية في قدرتها على حمل الجنين بأمان في رحمها حتى لحظة الولادة، حيث يتسبب أي مرض يصيب الأم خلال فترة الحمل في تأثير سلبي على الجنين.
  1. عمر الأم: على الرغم من التقدم التكنولوجي الذي يدعم الرعاية الطبية للأمهات والأجنة، إلا أن النساء اللاتي تجاوزن سن الخامسة والثلاثين قد يكونن أكثر عرضة للإجهاض مقارنة بنظيراتهن الأصغر سناً.
  1. الحمل المتعدد: يشكل حمل أكثر من جنين في الرحم في نفس الوقت خطرًا، حيث يمكن أن يؤدي أشياء تسبب موت الجنين. في حالة حدوث هذا، يُنصح الأطباء باللجوء إلى الانتقال الأنبوبي لضمان سلامة الحمل.
  1. العنف الأسري: تعتبر مشكلات العنف الأسري منتشرة في جميع أطياف الحياة، وتتسبب بشكل خاص في تأثير سلبي على النساء الحوامل. إذ يؤدي تعرض الأم للعنف الأسري إلى احتمالية إجهاض الجنين.
  1. مشاكل الحمل السابقة: في حال تعرض الأم لمشاكل في حمل سابق، مثل ضعف نمو الجنين أو الولادة المبكرة، يتوقع أن يواجه حملها الجديد تحديات مشابهة. وفي مثل هذه الحالات، يتضاعف معدل الإجهاض للنساء الحوامل بين ضعفين إلى عشرة أضعاف مقارنة بالحمل الطبيعي.

ماذا يحدث إذا مات الجنين في الرحم؟

تحدث معظم حالات وفاة الأجنة داخل الرحم، وبالتالي، يكون من النادر وفاة الجنين خلال عملية الولادة. عند وفاة الجنين، يتم إجراء عملية الولادة لإخراجه من الرحم. يُعتبر الولادة المهبلية الخيار الصحيح للأم، ولكن في حالات وفاة الجنين، يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية.

يعتمد الاختيار بين الولادة المهبلية والقيصرية على عدة عوامل يقررها الطبيب المعالج، من بينها مشاكل في المشيمة والمرحلة التي توفي فيها الجنين. يحتاج الأم في هذه المرحلة إلى الدعم النفسي والرعاية الصحية بشكل خاص، نظرًا لأن هذه التجربة تكون مؤلمة بالنسبة لها.

نصائح للمرأة الحامل لتجنب موت الجنين

هناك إرشادات مهمة يجب على المرأة الحامل اتباعها لضمان سلامة الجنين في رحمها:

  1. تناولي الفواكه والخضروات الطازجة خمس مرات يومياً، وكثرة شرب السوائل.
  2. زيادة استهلاك الأطعمة النشوية والكربوهيدرات مثل الأرز والخبز والمعكرونة.
  3. اختيار الأطعمة الغنية بالألياف وتجنب الأطعمة الضارة.
  4. الحفاظ على نمط حياة صحي خلال فترة الحمل للحفاظ على صحة الجنين.
  5. تناول الفيتامينات المسموح بها خلال الحمل، مثل فيتامين ب الذي يقوي خلايا الدم الحمراء ويساعد في منع تشوه الجنين.
  6. التوقف الكامل عن التدخين وتجنب تناول الكحول بشكل عام.
  7. متابعة الحمل بانتظام مع الطبيب والامتثال لجميع المواعيد المحددة.
  8. في حالة حدوث نزيف مهبلي، يجب مراجعة الطبيب فوراً وإبلاغه بأي أعراض.
  9. تجنب النوم على الظهر واختيار وضعية النوم على الجانب.
  10. توخي الحذر والانتباه لعلامات الإجهاض وأشياء تسبب موت الجنين، حيث يتعين على المرأة أن تكون حساسة لتغيرات جسمها

في ختام مقالنا، نسلط الضوء على عدة جوانب تسهم في وفاة الجنين، ونسلط الضوء أيضًا على الأعراض التي قد تشير إلى اقتراب حدوث الإجهاض. يجب على المرأة أن تكون حذرة وتظهر التسامح في وجه التحديات التي قد تواجهها، إذ يعتبر أي تأثير على صحة الأم خلال فترة الحمل بمثابة تأثير مباشر على الجنين.

إقرئي أيضا : أعراض موت الجنين بدون ظهور نزيف

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Stillbirth: a review2 - Factors associated with stillbirths in Haryana3 - What are possible causes of stillbirth?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى