الصحة الجنسية

فوائد الجماع للمرأة: الوقاية من بعض الأمراض

بعض الأبحاث أفادت بأن الالتزام بالعلاقات الحميمة بشكل منتظم يمكن أن يسهم في تحقيق العديد من الفوائد الصحية للنساء، حيث يبرز من بينها تقليل خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية. إليك أهم فوائد الجماع للمرأة في مايلي.

فوائد الجماع للمرأة

إليك أهم فوائد الجماع للمرأة والتي تتمثل في الوقاية من الأمراض التي سنذكرها في الآتي:

1 – سلس البول:

باستمرار ممارسة العلاقة الحميمة يمكن أن يقلل من خطر إصابة النساء بسلس البول بنسبة تصل إلى 30%، حيث تسهم الحركات خلال الجماع في تعزيز السيطرة على نشاط المثانة. تعتبر هذه الحركات جزءًا من تقوية عضلات قاع الحوض، مما يعزز قدرتهن على التحكم في وظائف الإفراز البولي.

2 – النوبة القلبية:

يقدم الجماع للنساء درعًا فعّالًا ضد الإصابة بالنوبة القلبية، حيث يساهم المجهود البدني المشترك في العلاقة الحميمة في تنظيم ضغط الدم، وتحفيز الدورة الدموية، وتعزيز عضلة القلب، وتنظيم نبضاتها.

3 – الأمراض المعدية:

في بعض الأبحاث، توصل العلماء إلى أن ممارسة الجماع أكثر من مرتين في الأسبوع تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، حيث يعزى ذلك إلى أن العلاقة الحميمة تعزز من قوة جهاز المناعة. تساهم هذه التفاعلات الحميمة في تعزيز قدرة الجسم على مقاومة الفيروسات والبكتيريا والفطريات، مما يحمي النساء ويبعدهن عن مخاطر الإصابة بالأمراض السارية.

إقرئي أيضا : فوائد العلاقة الحميمة يوميا

4 – الاضطرابات النفسية:

يؤدي الممارسة الجنسية دورًا هامًا في الوقاية من الاضطرابات النفسية لدى النساء، مثل الاكتئاب، حيث تعزز العلاقة الحميمة إفراز المخ لهرمونات مفيدة تساهم في تحسين المزاج وتقليل مستويات التوتر والقلق.

5 – الأرق:

أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، يقوم المخ بإفراز هرمون الأوكسيتوسين، والذي يسهم في تحسين جودة النوم. يظهر أن هذه الزيادة في إفراز الأوكسيتوسين قد تقلل من خطر الإصابة بالأرق بشكل ملحوظ لدى النساء اللاتي يمارسن العلاقة الحميمة بانتظام.

فوائد أخرى للجماع

هناك العديد من فوائد الجماع للمرأة التي تشمل مايلي:

  1. تعزيز جهاز المناعة:تعمل الممارسة الجنسية على تعزيز صحة الجهاز المناعي للأزواج، وتكمل بشكل إيجابي الممارسات الأخرى مثل اتباع نظام غذائي صحي والحصول على قسط كاف من النوم.
  2. تحسين الرغبة الجنسية:يساهم الجماع المنتظم في تحسين الرغبة الجنسية والحفاظ على مستوياتها.
  3. الوقاية من تقلصات عضلات الحوض:يعمل الجنس كتمرين لعضلات قاع الحوض، مما يقويها ويحسن السيطرة على المثانة.
  4. تعزيز اللياقة البدنية:يعتبر الجماع تمرينًا لكل عضلات الجسم، ويساهم في حرق السعرات الحرارية.
  5. تقليل مخاطر النوبات القلبية:يرفع الجنس معدل ضربات القلب، مما يسهم في تحقيق توازن هرموني ويقلل من مخاطر بعض المشكلات الصحية.
  6. تخفيف الألم:يمكن أن تساعد هزة الجماع في تقليل الألم وتوفير راحة طبيعية.
  7. تحسين نمط النوم:يساعد الجماع في تحسين نوعية النوم بفعل إطلاق هرمون البرولاكتين الذي يشجع على الاسترخاء.
  8. تخفيف التوتر:يؤدي الإثارة الجنسية إلى إفراز هرمون الإندورفين، الذي يقلل من التوتر ويشجع على الشعور بالسعادة.

إقرئي أيضا : تأثير الإفراط في الجماع على المرأة

     المراجع المعتمدة     

متى تصل المرأة إلى الإشباع الجنسي؟

تبدأ رحلة النشوة الجنسية للنساء أولاً بتفعيل العمليات الإثارية في الدماغ. يتعين على النساء أن تختبر إثارة جنسية فعّالة لتحقيق النشوة الجنسية. في بداية الأمر، يتعين أن تبدأ عملية الإثارة العقلية في الدماغ بفعل الرغبة الجنسية، تليها زيادة تدفق الدم إلى المنطقة الجنسية. ويجب أيضًا أن تنطوي عملية الإثارة على جوانب جسدية في المنطقة الجنسية.

هل حبس الشهوة مضر للنساء؟

قمع الرغبة الجنسية يمكن أن يتسبب في مشاكل نفسية، ولكن يمكن علاجه عن طريق توجيه الانتباه بعيدًا عن التفكير في المواضيع الجنسية، ومن خلال اعتماد هوايات مختلفة وممارسة الرياضة.

هل تشعر المرأة بالتعب بعد العلاقة الزوجية؟

بداية الحياة الزوجية قد تتسبب في اختراق البكتيريا المهبل، مما يمكن أن ينجم عنه التهابات تسبب التعب بعد العلاقة الزوجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى