العلاقة الحميمة بعد الإجهاض

تمر المرأة بفترة صعبة في حالة الإجهاض لأنها متعبة عقليًا وجسديًا مما يؤثر على حياتها بشكل كبير. وتحتاج إلى وقت لاستعادة القدرة على الانخراط في الأنشطة والوظائف المختلفة. ويمكن للمرأة الانخراط في العلاقة الحميمة بعد الإجهاض ولكن يجب الانتباه إلى ما يلي:

نصائح للعلاقة الحميمة بعد الإجهاض

هناك الكثير من المعلومات التي يجب معرفتها حول العلاقة الحميمة بعد الإجهاض. لذلك دعونا الآن نتعرف على أهم التحذيرات والنصائح المتعلقة بالعلاقة الحميمة بعد الإجهاض وهي:

1 – التأكد من وجود الرغبة الجنسية:

غالبًا ما تشعر المرأة بانخفاض الرغبة الجنسية بعد الإجهاض نتيجة المشاعر النفسية السلبية التي تتعرض لها. وتقبل بعض النساء الممارسات الحميمة لإرضاء أزواجهن، وبالتالي فإن اللقاء الجنسي ليس ممتعًا لكلا الطرفين.
لذلك يجب أن تبدأ المرأة في تقبل الموقف وتشعر بالرضا النفسي الذي يساعدها على استعادة رغبتها الجنسية. ويمكنها التحدث مع زوجها عن مشاعرها لدعمها خلال هذه المرحلة.

2 – الانتظار لفترة كافية:

يوصى بأن تنتظر المرأة 7 أيام على الأقل قبل العودة للعلاقات الجنسية. ويمكنها الانتظار لفترة أطول حسب حالتها النفسية، وينصح باستشارة الطبيب بشأن الوقت المناسب للعودة إلى العلاقات الجنسية. وذلك لأن تنظيفها يمكن أن يتطلب الرحم توسيع منطقة المهبل ثم خياطة المنطقة كما يحدث أثناء الولادة.
كما أن الانتظار ضروري في حالة استمرار النزيف لتجنب أي مرض أو عدوى جنسية سواء للمرأة أو الزوج. وفي حالة استمرار النزيف لأكثر من 7 أيام لا بد من زيارة الطبيب والتوقف عن الممارسات الجنسية حتى ذلك الحين. يتم علاج المشكلة.

إقرئي أيضا : أسباب الإجهاض وطرق الوقاية منه

3 – تغيير مكان العلاقة الجنسية:

تظل المرأة متأثرة بحدوث الإجهاض لفترة طويلة، لذلك من الأفضل تجنب الأشياء التي تذكرها بهذا الحمل، ويمكن أن يتغير مكان اللقاء الجنسي لفترة حتى تعود إلى طبيعتها وتنسى ذلك.
وإذا كانت هناك فرصة للسفر أو أن يذهب الزوجان في رحلة إلى مكان آخر لتجديد الحب والعاطفة، فيمكن ممارسة العلاقة الحميمة في جو بعيد عما حدث، وبالتالي تتحرر المرأة من مشاعر التوتر والشغف. الغضب.

4 – توقع الشعور بآلام:

قد تشعر المرأة بالألم في بداية الجماع بعد الإجهاض، وهو أمر طبيعي وسيختفي تدريجياً نتيجة عملية تنظيف الرحم بعد الإجهاض.
كما قد تصاب ببعض الالتهابات والإحساس بالحرقان في المهبل، وفي ذلك الوقت يجب عليها تنظيف المنطقة جيداً واستخدام بعض الكريمات التي تعالج هذه الالتهابات وتقضي على الفطريات حسب وصفة الطبيب.
لذلك لا يجب على المرأة أن تضغط على نفسها وعلى الزوج أن يمنحها فرصة للتعافي من هذه العواقب، وبعد أن تتعافى تمامًا من هذه الآلام والالتهابات يمكنها ممارسة الجنس بشكل طبيعي.

5 – استخدام حبوب منع الحمل:

بالرغم من مرور عدة أسابيع على الإجهاض، إلا أن المرأة تستطيع التبويض خلال الأسبوع الأول أو الثاني بعد الإجهاض، مما يعني إمكانية الحمل فورًا، وإذا لم يكن لدى المرأة إمكانية الحمل مرة أخرى خلال هذه الفترة، يجب أن تبدأ في استخدام وسيلة واحدة من وسائل منع الحمل على الفور بعد استشارة طبيب أمراض النساء.

6 – تهيئة الجسم للحمل:

في حالة رغبتك في الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض، عليك تحضير جسمك لبدء هذه الرحلة مرة أخرى، ويفضل الانتظار لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.
خلال هذه الفترة قد تحتاجين إلى تناول نظام غذائي صحي ومتوازن لتقليل فرص الإجهاض مرة أخرى، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، ولكن تجنبي الرياضات العنيفة ، لأنها تساعد على استعادة اللياقة البدنية، وكذلك تخفيف القلق والتوتر.
كما يُنصح بتناول حمض الفوليك الذي يقلل من احتمالية حدوث الإجهاض، لكن التشاور المسبق مع الطبيب ضروري.

إقرئي أيضا : طرق دعم الزوجة بعد الإجهاض

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - After Abortion Care: What To Expect After Your Abortion2 - How to care for yourself after an abortion3 - Abortion

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى