فوائد السبانخ في اتباع الرجيم

في الآونة الأخيرة اصبح الريجيم هاجسا لدى معظم النساء و الرجال كذلك، لذلك أصبحوا يبحثون عن الأغذية قليلة السعرات الحرارية من أجل إنقاص الوزن و التي من بينها السبانخ، حيث تعتبر مصدرا مشبعا بالألياف غير الذائبة في الماء (insoluble fibre) والتي تشعر الجسم بالاكتفاء والشبع, لهذا ستكون عشبة السبانخ الموضوع الذي سنتعرف عليه في هذا المقال، فوائدها، و بعض المحاذير الخاصة باستخدامها بالإضافة إلى بعض النصائح من أجل انقاص الوزن.

فوائد السبانخ للرجيم

في الحقيقة يوصي خبراء التغذية باستهلاك السبانخ نظرا لاحتوائها على الألياف التي تساهم في تعزيز الصحة العامة للجسم وفي نفس الوقت خسارة الوزن بشكل صحي، إذ أن السبانخ النيئة قليلة السعرات الحرارية يحتوي كوب واحد منها على 6.9 سعرات حرارية فقط و هذا ما يجعل السبانخ من مكونات الأنظمة الغذائية الخاصة بالحميات بامتياز. كما وجب التنبيه إلى ضرورة زيادة النشاط البدني من أجل الحصول على نتائج مرضية في خسارة الوزن ومن اجل الإستفادة القصوى من فوائد الخضراوات والتي من بينها السبانخ التي نحن بصدد ذكرها حسب المراجعة المنهجية التي نشرت في مجلة nutrients عام 2018 التي صنفت الخضراوات واستهلاكها من بين العوامل المساهمة في إنقاص الوزن بشكل كبير.

درجة امان السبانخ

تدخل السبانخ في خانة الخضراوات الآمنة لحد كبير للاستهلاك من طرف جميع الفئات العمرية بما فيها النساء الحوامل والمرضعات والأطفال دون الزيادة عن الكميات المعقولة مع استثناء الرضع الأقل من أربعة أشهر نظرا لتكونه من النترات (nitrates) التي تأثر على دم الرضيع بشكل سلبي وتنتج أمراض مثل ميتهيموغلوبينية الدم (Methemoglobinemia)، أما بالنسبة لاستعمالها في تصنيع بعض المكملات الغذائية والادوية فلا تزال الأدلة على درجة أمان السبانخ غير كافية.

إقرئي أيضا : فوائد الأغذية الغنية بالألياف

محاذير استخدام السبانخ

في الحقيقة تعتبر السبانخ من بين الخضراوات التي يجب اتخاذ بعض الاحتياطات عند استعمالها و التي تخص ما يلي:

اثارة حساسية بض المستهلكين كأولئك الذين يتحسسون من التكلس والعفن، الذين يعانون من حصوات الكلى حيت يمكن أن يؤدي استخدام السبانخ إلى تدهور حالة مريض الكلى بتكوين بلورات صعبة التخلص من الكلى ، مرضى السكري إذ ينصح باجتنابه أو محاولة التقليل منه مزامنة مع أدوية السكر حيث يمكن أن يزيد من انخفاض السكر في الدم بشكل كبير.

معلومات عامة حول السبانخ

تعتبر السبانخ من بين النباتات التي انتقلت من الشرق الأوسط إلى اسيا والهند والتي أدخلها الناس منذ القدم في نظامهم الغذائي على شكل أطباق عديدة منها أطباق المعكرونة واضافته إلى البيض وبعض المخبوزات، بالإضافة إلى ذلك أن السبانخ يمكن استهلاكها نيئة أيضا في السلطات ممّا يزيد من الإستفادة من مكوناتها ويوجد في الأسواق طازجا كما يتوفر معلبا.

نصائح عامة حول التنحيف

في النهاية إليك عزيزتي بعض النصائح التي تساعد بالإضافة إلى ذلك استهلاك السبانخ على خسارة الوزن بشكل صحي :

1 – تناول كمية محدودة من الكربوهيدرات كالسكريات والنشويات للتقليل من الرغبة في الأكل وبالتالي الإستهلاك الكبير للسعرات الحرارية وبالمقابل زيادة البروتينات في النظام الغذائي لما لها من دور في الشعور بالامتلاء زيادة على ذلك الانقاص في استهلاك الطعام بنسبة 60%.

2 – الإكثار من الخضراوات الغنية بمصادر الطاقة التي يحتاجها الجسم دون الزيادة في الوزن و كذلك الغنية بالألياف التي تساعد على الشبع.

3 – الإنتباه للسعرات الحرارية في الوجبات قبل استهلاكها وذلك بالإطلاع على الملصقات خارج الأطعمة المعلبة وغيرها.

4 – الإكثار من شرب الماء للمساعدة على تقليل استهلاك الطعام وخسارة الوزن نتيجة لذلك.

إقرئي أيضا : عشبة رجل الأسد وفوائدها للتنحيف

بالإضافة إلى ذلك

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Spinach 101: Nutrition Facts and Health Benefits2 - Spinach Nutrition Facts and Health Benefits3 - Cooking For Weight Loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى