حمية لعلاج القولون العصبي

تُعرف متلازمة القولون العصبي أو متلازمة القولون العصبي (IBS) أيضًا باسم التهاب القولون التشنجي. هو اضطراب مزمن يحدث في القناة الهضمية، ويكمن التأثير الأكثر شيوعًا في الأمعاء الغليظة. وتتميز بأعراض متلازمة القولون العصبي مع آلام في البطن مصحوبة بتغوط غير منتظم (إسهال مزمن، إمساك مزمن أو إسهال، وإمساك متناوب).

حمية غذائية لعلاج القولون

تُستخدم العديد من العلاجات والأدوية الطبية لعلاج متلازمة القولون العصبي والسيطرة على أعراضه، بالإضافة إلى العديد من التغييرات في نمط الحياة. يربط العديد من الأشخاص المصابين تطور الأعراض باستهلاك أنواع معينة من الطعام. لكن النصيحة ليست محددة وواضحة حتى الآن فيما يتعلق بهذه المشكلة.
حيث طور فريق بحث أسترالي نظامًا غذائيًا للسيطرة على أعراض هذه المتلازمة وأطلق عليه هذا النظام الغذائي كما هو معروف تحت اسم (FODMAP) والذي يرمز إلى عدة كلمات.
إنه نظام غذائي يصعب تنفيذه دون اللجوء إلى الخبراء والخبراء لفهمه. دعنا ننتقل أدناه إلى تعريفه ودرجة نجاحه، وكذلك ما إذا كان هو النظام الغذائي الأمثل في علاج أعراض المرض. متلازمة القولون العصبي.
منذ ظهور نظام Food Map الغذائي لأول مرة في عام 2005 من قبل أخصائية تغذية أسترالية تُدعى سو شيبرد. فهي تركز على تقليل مجموعة الكربوهيدرات والسكريات قصيرة السلسلة التي يمكن تخميرها في الأمعاء بواسطة البكتيريا.
تمت دراسة هذا النظام لعدة سنوات وقد ثبت أنه فعال للغاية في تخفيف ومنع أعراضها، مثل الانتفاخ والغازات وآلام البطن.

إقرئي أيضا : أسباب آلام جانب البطن الأيمن

ما فعالية هذه الحمية؟

الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم وتوجد بأشكال مختلفة في الطعام وتتراوح من سلاسل طويلة مثل النشا إلى السكريات البسيطة. مثل الجلوكوز وجزء منه يتم هضمه بالكامل وامتصاصه في الجسم واستخدامه للطاقة. بينما يقاوم البعض الآخر عملية الهضم مثل: بعض أنواع الألياف والنشا، وهو أمر مهم لعمل الأمعاء وتكوينها. من البراز.
وجد أن أنواع الكربوهيدرات قصيرة السلسلة ، والتي أطلقوا عليها اسم FODMAPs، لا يتم امتصاصها بالكامل في الأمعاء، ولكن يتم تخميرها بسرعة عن طريق البكتيريا المعوية ، مما ينتج عنه غازات يمكن أن تكون السبب الرئيسي للأعراض التي تظهر وبالتالي تسبب مشاكل لمن يعانون من القولون العصبي.

تجارب حمية القولون العصبي

أظهرت الدراسات أن النظام الغذائي منخفض الفودماب كان فعالًا لحوالي 70٪ من الأشخاص الذين يعانون من أعراض القولون العصبي.
حيث عملت على تقليل أعراض آلام البطن والغازات والانتفاخ في المقابل، لم تجد أي تأثير آخر على أي مشاكل صحية أخرى خارج اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل مشاكل الجلد أو الصداع على سبيل المثال.
في دراسات إكلينيكية أخرى، وجد أن 3 من كل 4 أشخاص مصابين بمتلازمة القولون العصبي يتبعون النظام الغذائي، وكانت النتائج الفعالة واضحة لهم. لذلك فإن اتباع نظام غذائي ليس علاجًا كاملاً للمتلازمة، ولكنه يساعد فقط في السيطرة على الأعراض وتخفيفها.
وقد ثبت أيضًا أن اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب يحسن حالة المرضى الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء ويخفف من بعض الأعراض المصاحبة له، ويمكن أيضًا استخدام هذا النظام الغذائي في الحالات المرضية حيث تتم إزالة القولون لتقليل كمية البراز والفضلات الناتجة منتجات.
لذا، فإن المحصلة النهائية هي أن اتباع نظام غذائي IBS منخفض في FODMAPs قد يستحق المحاولة لأولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، طالما أنهم لا ينتجون أي نتائج سلبية أخرى ويتم اتباعهم في إطار نظام غذائي يحسبه ويديره أخصائي تغذية.

إقرئي أيضا : تأثير البيض على القولون العصبي

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - IBS Diet Guide: Foods to Eat and What to Limit2 - Everything You Want to Know About Irritable Bowel Syndrome (IBS)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى