حمية البطيخ الأحمر

يُطلق على البطيخ الأحمر أيضًا اسم الحبحب ويعتبر من أفضل الخيارات للوجبات الخفيفة، أي الأطباق الجانبية التي يمكن تناولها بغض النظر عن النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء تقدر بحوالي 92 بالمائة. وهو أحد الأسباب التي تجعل الفواكه والخضروات تساعدك على الشعور بالشبع، كما أن محتواها من الماء والألياف يزيد من حجم الوجبة دون تناول الكثير من السعرات الحرارية. ففيما يلي سوف نتعرف على أهم المعلومات حول رجيم البطيخ الأحمر.

حمية البطيخ الأحمر

تعني حمية البطيخ أنه يجب عليك تناول البطيخ طوال اليوم، بما في ذلك الإفطار والعشاء.
يُوصَف هذا النظام الغذائي عمومًا لمن يرغب في إنقاص الوزن بسرعة. لأنه يسمح للجسم بالتخلص من السموم الزائدة والماء والملح والشوائب الأخرى.
الكمية المثالية من البطيخ يوميًا بنسبة 1:10. إذا كان وزن الجسم 60 كيلو جرام فإن الكمية الموصى بها هي 6 كيلو جرام من البطيخ خلال اليوم وهذا النظام الغذائي مناسب بشكل خاص لمرضى الكبد أو الكلى أي. يساعد تناول البطيخ على طرد السموم من الكلى والحفاظ على قوة الكبد والكليتين.
الجدير بالذكر أنه عند بدء حمية البطيخ يجب أن تحرصي على عدم تجاوز الكمية اليومية الموصى بها من الفاكهة في نظامك الغذائي، وهذا يعتمد على الوزن الذي تريد إنقاصه أثناء اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن.

كيف تتبع حمية البطيخ؟

يجب تناول البطيخ في الأيام الثلاثة الأولى من رجيم البطيخ على الإفطار والغداء والعشاء وشرب الماء فقط.
ثم بعد هذه الأيام تبدأ بتناول وجبتين من البطيخ في اليوم ووجبة خفيفة بينهما لتقليل الشعور بالجوع، ويجب أن تكون الوجبة غنية بالألياف والحبوب والبروتينات الخالية من الدهون.
يُنصح باستشارة طبيبك قبل إجراء تغييرات جذرية في نظامك الغذائي، خاصةً إذا كنت تعاني من مشاكل صحية.

إقرئي أيضا : رجيم التفاح لإنقاص الوزن

فوائد حمية البطيخ

لحمية البطيخ فوائد عديدة منها:

  1. فعال في إنقاص الوزن:

تعتبر حمية البطيخ الأحمر فعالة في إنقاص الوزن، لأن النظام الغذائي غني بالألياف والماء وقليل السعرات الحرارية، مما يجعلك تشعر بالشبع بسرعة مما يخلق عجزًا كبيرًا في السعرات الحرارية ويساعد في إنقاص الوزن بسرعة.

  1. تحسين الهضم:

إذا كنت تتبع حمية البطيخ بطريقة مسؤولة لإنقاص الوزن، فستختبر أيضًا بعض الفوائد الصحية الأخرى، بما في ذلك تحسين الهضم بسبب المحتوى العالي من الألياف والترطيب وإزالة السموم من الجسم، نظرًا لمحتوى هذه الفاكهة والتي تتكون من أكثر من 90٪ ماء.

  1. قلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية:

كما يساهم البطيخ في رفع مستوى الأرجينين في الجسم، وهو نوع من الأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج أكسيد النيتريك لإرخاء الأوعية الدموية، كما يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

  1. يحسن خصوبة الرجال:

يزيد رجيم البطيخ من مستوى الخصوبة عند الذكور، لأن البطيخ يزيد من نشاط وكمية الحيوانات المنوية.

مخاطر حمية البطيخ الأحمر

إن تناول كميات معتدلة من البطيخ لا يشكل خطرا على صحة الأفراد، ولكن عند تناوله بكميات كبيرة وفقا للنظام الغذائي فإنه يمكن أن يسبب ضررا لبعض الناس. تشمل مخاطر تناول البطيخ الأحمر ما يلي:

  1. مشاكل مرضى السكر:

يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من السكر الطبيعي، لذلك ينصح مرضى السكري بتضمين هذه الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي اليومي قبل البدء في اتباع حمية البطيخ.
كما ينصح مرضى السكر بتناول البطيخ بدلاً من شربه كعصير، لأن عصره يقلل نسبة الألياف مما يسرع من امتصاص السكر في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى زيادة مستويات الجلوكوز.

  1. الحساسية:

قد يعاني بعض الأفراد من بعض الآثار الجانبية كرد فعل سلبي للبطيخ مما يسبب: انتفاخ وطفح جلدي وصعوبة في التنفس.

  1. نظام غذائي غير كامل:

لا تعتبر حمية البطيخ حلاً جيدًا لفقدان الوزن على المدى الطويل، لأنها لا تحتوي على البروتين.

  1. غير مناسب للحوامل:

يمكن أن يسبب هذا النظام الغذائي الإسهال أو الانتفاخ بسبب ارتفاع نسبة السوائل، ولهذا السبب لا ينصح به للنساء الحوامل.

إقرئي أيضا : أطعمة تعيق خسارة الوزن

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Weight loss - common myths2 - Obesity3 - Obesity Prevention Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى