نصائح صحية

طرق التخلص من الماء الزائد بالجسم في خلال يومين فقط

لاشك أن العديد من الأشخاص يعانون من مشكلة الماء الزائد في الجسم. وهذا يكون نتيجة تناول كمية كبيرة من الملح حيث أن هذا الأخير يحتوي على الصوديوم. الذي يؤدي إلى احتباس الماء بالجسم، ومن الأسباب التي تؤدي. أيضا إلى ذلك هو الجلوس لمدة طويلة والذي يؤدي إلى تورم القدمين واليدين وتقلص العضلات. وهذا يساعد على اكتساب الماء الزائد في الجسم. لذلك في هذا المقال سنتعرف على بعض طرق التخلص من الماء الزائد بالجسم في خلال يومين فقط.
قبل أن نمر للتعرف على بعض الطرق التي قد تساعدك في علاج إحتباس الماء بالجسم. دعينا نتعرف أولا على بعض الأعراض التي تظهر عند المصاب والتي تتمثل في:

  • انتفاخ المعدة
  • الشعور بتصلب أو وجع
  • تقلبات الوزن
  • الشعور بتصلب المفاصل

إليك هذه الطرق التي ستساعدك في التغلب على هذه المشكلة.

طرق التخلص من الماء الزائد بالجسم في خلال يومين فقط

تقليل تناول الملح

الإكثار من الملح يسبب زيادة في مستويات الصوديوم بالجسم. مما يعني احتباس المزيد من الماء في الجسم. بحيث يحتاج الجسم إلى توازن في معدل الصوديوم إلى الماء ليقدم كما ينبغي. لذلك سيحتفظ بالماء عند تناول الكثير من الملح.
يوصى العديد من الخبراء بعدم تناول أكثر من 2.3 جرام من الملح أي 2300 مليغرام من الصوديوم. لذا يجب الانتباه جيدا إلى الأطعمة التالية. لأنها تحتوي على ملح، فمن أبرزها الجبن والصلصات والخبز بالإضافة إلى اللحوم البارجة واللحوم المصنعة وأخيرا الوجبات المجمدة.

إقرئي أيضا : التخلص من حصى الكلى بشكل طبيعي

شرب المزيد من الماء

يعتبر الماء المكون الأساسي للجسم البشري، بحيث يشكل من وزن الإنسان مابين 50% إلى 70% . فلا يعني إحتواء الجسم كمية زائدة من الماء أنه يجب التوقف عن شرب الماء. لكن الجسم يحتاج إلى الماء للحفاظ على رطوبته والمساعدة في إزالة الجفاف فيه. كما أن الماء يحسن وظيفة الكليتين. مما يسمح بإخراج الماء الزائد في الجسم والصوديوم من الجسم.
ومن الجيد الإهتمام بشرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 2 لتر ماء يومياً.

الحد من تناول الكربوهيدرات

تتمثل إحدى الطرق الغذائية لإخراج الماء الزائد في الجسم في تقليل تناول الكربوهيدرات. حيث إنها تولد المزيد من الماء ليتم تخزينها في الجسم. فعند تناول الكربوهيدرات، يتم تخزين الطاقة غير المستخدمة على هيئة جزيئات جليكوجين. ويتم تخزين 3 غرامات من الماء مع كل غرام واحد من الجليكوجين. لذا فإن التقليل من الكربوهيدرات يساعد على استخدام مخازن الجليكوجين، وهذا يعني انخفاضًا في كمية الجليكوجين. أي الماء في الجسم.
يوصي خبراء التغذية بعدم الإكثار من تناول بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والأرز. بالإضافة إلى ذلك المكرونة مع الإهتمام بتناول الأغذية البروتينية الصحية. بدافع التقليل من تجمع السوائل في الجسم. والتي تتمثل في الشوفان والبيض بالإضافة إلى اللحوم الخالية من الدهون.

تناول المغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم من أهم المعادن المفيدة للجسم. حيث يدخل في أكثر من 300 استجابة إنزيمية للحفاظ على وظائف الجسم, كما أن تناوله يساعد في تقليل احتباس الماء.
حيث أن هنالك عدة مصادر جيدة للمغنيسبوم،
فمن أهمها : الشكلاطة الداكنة و الخضروات الورقية بالإضافة إلى المكسرات والحبوب الكاملة.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب6

يعتبر فيتامين ب 6 مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء، فهو يقوم بالعديد من الوظائف الأخرى في الجسم. بحيث يمكن أن يساعد فيتامين ب 6 في تقليل احتباس الماء لدى النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
فهذا الفيتامين متوفر في العديد من المأكولات، فمن أبرزها: الجوز والموز بالإضافة إلى ذلك اللحوم والبطاطا.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم من بين إحدى الطرق الغذائية المعتمدة لإخراج الماء الزائد في الجسم. وذلك أن البوتاسيوم أيضًا من المعادن المهمة للجسم ، مما يساعد على تحسين صحة القلب، ويساعد أيضا في تقليل احتباس الماء.
يقوم البوتاسيوم بهذه المهمة عن طريق خفض نسبة الصوديوم والزيادة في إنتاج البول.
ومن أجل الحصول على نسبة جيدة من البوتاسيوم ينصح أطباء التغذية بتناول الأطعمة التالية : الأفوكادو والطماطم بالإضافة إلى الموز.

طرق بدنية لإخراج الماء الزائد في الجسم

في الفقرات الآتية سنتعرف سويا على طرق أخرى مفيدة ستساعدك في استخراج الماء
الزائد من الجسم. فمن بين هذه الطرق مايلي:

ممارسة الرياضة

قد تعد ممارسة الرياضة من إحدى الطرق الأنيقة لإزالة المياه الزائدة في الجسم. لأن التمرين يعني بذل مجهود مضاعف مما يؤدي إلى التعرق. بحيث ينقل الجسم الكثير من الماء إلى العضلات أثناء التمرين.
و تعتبر جلسات الساونا من بين الخيارات المثالية لزيادة التعرق وفقدان الماء بشكل مفرط.

النوم لمدة كافية

يعتبر النوم من الضروريات الأساسية عند العنصر البشري ، فهو حالة طبيعية من الإسترخاء. لذا هيا بنا للتعرف على معلومات جديدة حول النوم.
فالنوم من بين الطرق التي يمكن أن تساهم في تطهير الجسم من المياه الزائدة. لأن النوم يؤثر على الاضطرابات الكلوية التي تنظم توازن الصوديوم والماء في الجسم. ويساعد النوم على التحكم في حالات الترطيب وتقليل احتباس الماء. وبالتالي يوصى العديد من الأطباء بالحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا. على الأقل من 7 إلى 9 ساعات ، للكبار في السن.

تجنب الإجهاد الشديد

تتمثل إحدى طرق إخراج الماء الزائد في الجسم في تجنب الإجهاد الشديد. حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد طويل الأمد إلى زيادة حالات الكورتيزول في الجسم. مما يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وزيادة مستوى الماء.
قد يكون هذا لأن الإجهاد والكورتيزول يزيدان من الهرمون الذي يتحكم في توازن الماء في الجسم. والمعروف باسم الهرمون المضاد لإدرار البول. كما تشير بعض الدراسات. بحيث يعمل هذا الهرمون عن طريق نقل الإشارات إلى الكليتين لإخبارهم بمدى أهمية ضخ الماء مرة أخرى إلى الجسم.
ففي حالة تقليل حالات التوتر والضغط في الجسم. فإنه سيحافظ على الأوضاع الطبيعية لهذا الهرمون, ومنه فهو أمر جد مهم لتوازن السوائل في الجسم.

إقرئي أيضا : التخلص من التهاب اللثة في المنزل

     المراجع المعتمدة     

كيف يخرج الماء الزائد من الجسم؟

الجسم يحصل على السوائل أساساً من خلال امتصاصها في الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، يتم إنتاج كميات صغيرة من الماء عند هضم بعض العناصر الغذائية. يتم فقدان الماء من الجسم بشكل أساسي عبر إخراجه في البول عندما يتم تصفية الدم عبر الكلى.

هل المشي يزيل احتباس السوائل؟

السير تعزز نشاط العضلات وتعزز تدفق الدم بفعالية أكبر. يشير الأطباء إلى أن المشي السريع يلعب دوراً مهماً في تحفيز عملية التعرق، مما يساهم في التخلص من السوائل المحتبسة في الجسم.

كم يوم يحتاج الجسم للتخلص من الماء الزائد؟

تعتمد فترة الوقت التي يحتاجها الجسم للتخلص من الماء الزائد على عدة عوامل، بما في ذلك كمية السوائل التي تم استهلاكها والنشاط البدني والظروف البيئية. عمومًا، يمكن للجسم التخلص من الماء الزائد في غضون يومين إلى أربعة أيام.

هل تفيد الحجامة في علاج احتباس السوائل؟

لا توجد أدلة علمية كافية لتأكيد فعالية الحجامة في علاج احتباس السوائل. يتم استخدام الحجامة في بعض التقاليد الطبية التقليدية والبديلة، ويزعم بعض الأشخاص أنها قد تساعد في تحسين تدفق الدم والتخلص من الفضلات والسموم من الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى