شكل الناسور العصعصي في بدايته بالصور

يعد الناسور العصعصي أحد الأمراض الشائعة التي تؤثر على العديد من الأشخاص، حيث يعانون من آلام حادة وانتفاخ في منطقة أسفل الظهر. يتم تشخيص الناسور العصعصي من قبل الأطباء بناءً على الأعراض التي يشتكي منها المرضى. لنلقي نظرة على شكل الناسور العصعصي في بدايته بالصور.

شكل الناسور العصعصي في بدايته بالصور

بشكل عام، يعرف الناسور بأنه وصلة أنبوبية فارغة مبطنة بالخلايا تشبه خلايا الجلد، وتمتلك فتحة على سطح الجلد. تتكون هذه الوصلة من أنبوب صغير القطر جداً يسمح بتدفق السوائل داخلها أو خارجها. يمكن أن يحدث الناسور في مناطق مختلفة من الجسم، مثل بين الأمعاء والجلد، حيث يمكن أن تخرج منه بعض الإفرازات الأمعائية أو البراز، أو بين المثانة والجلد حيث يمكن أن يخرج منه البول. يمكن أيضاً أن تكون الوصلة مكاناً لخراج أو حويصلة في الجلد.

غالباً ما يكون الناسور العصعصي واضحاً منذ البداية، حيث يظهر على شكل كيس شعري دون أية أعراض. يمكن أن يتجلى على شكل فتحة أو غشاء بالقرب من شق الأرداف. هناك علامات تشير إلى إصابتك بالناسور العصعصي، مثل:

  • الألم الشديد فوق العمود الفقري السفلي.
  • الاحمرار الشديد في الجلد مع الشعور بالخفقان الشديد فيه.
  • تخدير موضعي فوق العمود الفقري السفلي.
  • وجود قيح أو فتحة في الجلد، خاصة في الجزء السفلي من العمود الفقري.
  • الحمى الشديدة.
  • يمكن أيضاً أن يتطور الناسور ليصبح كيس شعري في بعض المناطق الأخرى من الجسم، مثل اليد.

إقرئي أيضا : الفرق بين الخراج والناسور بالصور

أسباب حدوث الناسور العصعصي 

تتمثل نقاط أهمية حول الناسور العصعصي في أنها نادرة ولا تنتشر بين الناس، حيث تحدث بمعدل منخفض يبلغ حوالي عشرة أشخاص من كل ألف شخص. كما أن الأبحاث تشير إلى وجود ارتباط بين حالات الناسور العصعصي وبين أفراد العائلة، ويبدو أنه يكثر في الذكور، خاصة في سن العشرين.

وتظهر الحالات بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة والذين يمتلكون شعراً كثيفاً في منطقة الظهر، وكذلك لدى الذين يقضون فترات طويلة جالسين أو يقودون السيارة لمدة طويلة. كما كانت حالات الناسور العصعصي شائعة في الماضي بين الأشخاص الذين يقومون بركوب الخيل لفترات طويلة أو الذين يمتلكون كثافة شعر ثقيلة.

يمكن أن يتسبب الناسور العصعصي في مشاكل في بعض الغدد الخاصة بالشعر، مما يؤدي إلى تشكله. ومن المهم بالتالي تكثيف العناية والنظافة في هذه المنطقة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من السمنة.

أعراض الناسور العصعصي 

غالبًا ما يعاني المرضى من بعض الأعراض الثابتة للناسور العصعصي، وهي وجود فتحة أو أكثر في الجلد بأسفل الظهر، مما يسبب خروج صديد أو دم أو إفرازات. يمكن أيضًا حدوث تورم في هذه المنطقة، وقد يتطور إلى حويصلة أو خراج. عند حدوث التهابات في هذه المنطقة، يمكن أن يسبب الألم الشديد صعوبة في الجلوس والمشي. كما قد يلاحظ الشخص احمرارًا في الجلد وارتفاعًا في درجة حرارة الجسم. يجب الانتباه إلى أن الناسور العصعصي ليس حالة خطيرة عمومًا وغالبًا ما لا يتطلب إجراءات تشخيصية معقدة. ومع ذلك، من الضروري استشارة الطبيب في حالة الاشتباه بالتهابات في هذه المنطقة، حيث أن العلاج المناسب يمكن أن يخفف الأعراض ويمنع تفاقم المشكلة.

طرق علاج الناسور العصعصي 

عندما يتم اكتشاف إصابة شخص ما بالناسور العصعصي أو التورم في المراحل المبكرة، وتظهر علامات التهاب بسيطة دون ارتفاع في درجة الحرارة، يُنصح عادة باستخدام مضاد حيوي يؤثر على الميكروبات اللاهوائية لمدة أسبوع، إلى جانب استخدام كمادات ماء دافئة عدة مرات في اليوم وتنظيف المنطقة يوميًا بالماء والصابون. يُرجى ملاحظة أن المضاد الحيوي لا يؤدي إلى شفاء المريض، ولكنه يساعد في التخلص من الالتهابات الموجودة. أما بالنسبة لعلاج الخراج أو الجلدة الملتهبة، فيجب على المريض إجراء عملية جراحية لفتح الخراج بإشراف طبيب، ويتم ذلك تحت تأثير مخدر عام بسبب شدة الألم.

كيفية الوقاية من الناسور العصعصي

ينصح بشدّة بالعمل على تقليل الوزن الزائد بقدر المستطاع، وتغيير العادات والسلوكيات اليومية. يُمكن البدء بممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتّباع نظام غذائي صحي. بالإضافة إلى ذلك، من المهم التخلص من الشعر الزائد في منطقة الظهر والاهتمام بالنظافة الشخصية باستخدام الماء والصابون يوميًا. ويُفضل تجنب الجلوس لفترات طويلة والقيام ببعض الحركات كل ساعتين على الأقل خلال اليوم.

إقرئي أيضا : سبب وجود كتلة عند فتحة الشرح

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - WHAT IS A FISTULA?2 - What Is a Fistula?3 - Anal fistula

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى