هل الصدمة النفسية تسبب الجنون؟

يمكن أن يشمل الجنون عدة حالات نفسية، بما في ذلك الفُصام والاضطرابات العقلية الحادة الأخرى. ويُعتبر الجنون حالة نفسية خطيرة يمكن أن تؤثر على حياة المصاب وحياة من حوله بشكل كبير. يعاني المصاب بالجنون من تشوش في الفهم والتفكير والتصرف، وقد يعاني من هلوسات ووهم وأفكار غير واقعية. وغالبًا ما يحتاج المصاب بالجنون إلى العلاج النفسي والدوائي للتحكم في الأعراض وتحسين الجودة الحياتية.

هل الصدمة النفسية تسبب الجنون؟

قد يعاني الشخص المتعرض للصدمة النفسية من اضطرابات القلق والاكتئاب، وقد يشعر بالعزلة والانطواء وصعوبة التواصل مع الآخرين. ومن المهم أن يتلقى الشخص المتأثر بصدمة نفسية الدعم والعلاج النفسي اللازم لتخفيف حدة التأثير النفسي الذي يعاني منه. ومن ثم يتم تحسين جودة حياته وتجنب حدوث مشاكل نفسية أكبر في المستقبل.

إقرئي أيضا : الفرق بين الصحة العقلية والصحة النفسية

اضطرابات تحدث بعد الصدمة النفسية

تشمل الاضطرابات النفسية المرتبطة بالصدمات والتوتر ما يلي:

  • اضطراب الإجهاد الحاد: تشبه أعراض اضطراب الإجهاد الحاد أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، ولكنها تحدث في غضون الشهر الأول بعد التعرض للصدمة.
  • اضطراب ما بعد الصدمة: يشكو الأطفال والمراهقون المصابون باضطراب ما بعد الصدمة من الأفكار والذكريات المستمرة والمخيفة وذكريات حدث صادم أو أحداث صادمة بشكل عام.
  • اضطراب التعلق التفاعلي: يُلاحظ أن الشخص المصاب بهذا الاضطراب لا يشعر بالندم بعد السلوك السيئ ، أو لا يستجيب للمثيرات العاطفية الإيجابية أو السلبية، مما يعني أن ردود أفعاله تجاه أي شيء بسيطة وغير مبالية.
  • اضطرابات التكيف أو التكيف: هي ردود فعل غير طبيعية تحدث بعد الصدمة النفسية. تشمل الأمثلة الاكتئاب أو العصبية أو السلوك السيئ.
  • اضطراب جرأة المشاركة الاجتماعية: الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب النفسي منفتحون بشكل غير عادي على التفاعل مع الغرباء وهم حريصون على إقامة علاقات مع الآخرين.

طرق الخروج من الصدمة النفسية

بعد الحديث عن كيفية الخروج من الصدمة النفسية بمساعدة الأدوية والعلاج النفسي، سننتقل للحديث عن بعض النصائح التي يمكن أن تساعد أيضًا في الخروج منها مثل:

  • التزم بخطة العلاج الخاصة بك.
  • لا تداوي نفسك واطلب المساعدة من طبيب نفسي.
  • القراءة عن الصدمة النفسية لمعرفة أهم الاستراتيجيات التي يمكن أن تكون أكثر ملاءمة للخروج من الصدمة النفسية.
  • شتت نفسك عندما تكون غاضبًا بالمشي أو حتى ركوب الدراجة.

إقرئي أيضا : اضطراب ما بعد الصدمة

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Trauma and Stressor-related Disorders in Children2 - Trauma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى