علاج متلازمة جوسكا بكل سهولة

متلازمة جوسكا هي حالة شائعة تؤثر على معظم الأشخاص في حياتهم اليومية. لأن العديد من الأشخاص يقومون بإنشاء محادثات افتراضية في أذهانهم مرارًا وتكرارًا، لتكون بمثابة آلية للتنبؤ بما سيحدث في المستقبل.
يمارس بعض الأشخاص في العادة ما يسمى بمتلازمة جوسكا، وهي آلية للحفاظ على الذات. تتضمن تصور وإنشاء سيناريوهات محتملة لمحادثات صعبة. وتحليل جميع الزوايا الممكنة للحوار في شكل “إذا قال هذا فسأرد بهذا”. مع الحجج التي تصور جميع العقبات المحتملة والاتجاه المحتمل حيث قد تؤدي المحادثة وأي استجابة قد تواجهها، لذا كن مسلحًا بأمثلة قوية.

لكن هذه الحالة يمكن أن تكون خادعة للذات للغاية ومصدرًا لضرر خطير للعقل، خاصةً للمفكرين والأشخاص الذين يعانون من القلق، لأن هذه الأفكار يمكن أن تعقد كل شيء مع استمرارهم في التفكير في أسوأ سيناريو يمكن أن يحدث. بدلاً من السعي لإيجاد أفضل طريقة للفوز بالمحادثة، يحاول بعض الأشخاص إيجاد طرق للتعامل مع أسوأ السيناريوهات المحتملة، وقد يؤدي ذلك إلى نتائج غير مرجوة.
فيما يلي، ستتعرف على أكثر الطرق فعالية لتحسين قدرتك على إجراء محادثات صعبة وتحسين علاقاتك في الوقت ذاته، كما ستتمكن من تجنب الإفراط في التفكير وعلاج متلازمة جوسكا.

إقرئي أيضا : أنواع الأمراض النفسية

نصائح لتحضير أكثر فعالية للمقابلة

ركز على نفسك وضع جانباً أفكارك ومعتقداتك حول الجانب الآخر من المحادثة. حدد لنفسك ما هو دورك في هذا الموقف وما هي الحقائق المتاحة التي تبني عليها افتراضاتك؟ هل أنت واقعي أم أنك تضع افتراضات مجردة؟ ما رأيك في النجاح بناء على المواقف السابقة؟
يجب أن تكون على يقين من أن كل مشكلة تنشأ من تفاعل متبادل وغالبًا ما لا نفكر في الدور الذي لعبناه ولا ننشغل بالاعتقاد بأن الآخرين هم دائمًا مصدر مشاكلنا. من الضروري تقييم أفعالك وسلوكياتك أثناء المحادثة وفكر في كيفية تأثيرها قبل وأثناء وبعد المحادثة على اتصالك.

تأكد من تقييم قدرتك على فهم آلية القتال أو حالة الهروب، وهي الآلية التي يستخدمها العقل في المواقف التي تتطلب الدفاع عن النفس. في حالة الهروب، قرر متى يمكنك الانسحاب من المحادثة، وتجنب الموضوعات الصعبة والمعقدة، أو إخفاء نواياك أثناء التفاعل. في حالة القتال قرر متى وكيف تهاجم أو تتبع أو تحاول التحكم في الكلام. تذكر دائمًا أن كلا الاستجابتين يمكن أن يتسبب في شرود ذهنك وفقدان التركيز على ما هو مهم حقًا، لذا قم بتقييم قدرتك بشكل واقعي للغاية.

علاج متلازمة جوسكا

يعتمد علاج متلازمة جوسكا بشكل رئيسي على العلاج السلوكي المعرفي بدلاً من العلاج الدوائي. حيث لا يوجد علاج محدد لهذه الحالة. ومع ذلك، فإن العلاج السلوكي المعرفي يلعب دوراً أساسياً في تخفيف الأعراض والتغلب عليها تدريجياً.

إقرئي أيضا : متى يجب علي زيارة الطبيب النفسي؟

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Histrionic Personality Disorder2 - Histrionic Personality Disorder: What Is It?3 - Personality Disorders

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى