4 أعراض لرهاب السعادة

يتحدث البعض عن إمكانية تحول الحزن إلى حالة مزمنة، لكن هل يمكن أن يحدث العكس ويصبح الإنسان خائفًا من السعادة؟ يصنّف بعض علماء النفس هذا الاضطراب بأنه الشيروفوبيا أو رهاب السعادة، وهي حالة غريب تمنع البعض من الوصول إلى السعادة.

الشروفوبيا أو رهاب السعادة

رهاب الشيروفوبيا (رهاب السعادة) هو حالة تتميز بالخوف غير المبرر والشديد من تحقيق حالة إيجابية. قد يصعب على البعض فهم مفهوم “الخوف من السعادة” ، لكن يبدو أن المرضى يهربون من أي أفكار إيجابية تجعلهم يشعرون بتحسن. يمكن أن يكون لهذا عدة تفسيرات.

نتعرض كل يوم لمواقف مرهقة متعددة في الأسرة أو في العمل أو في دائرة أخرى، مما يقلل تدريجيًا من مساحة الرفاهية لدينا بالكامل. لا يخاف المصابون برهاب الشيروفوبيا من الشعور بالنعيم داخل أنفسهم ، بل يخافون من الشعور بالسعادة ثم فقدان كل شيء. إنهم منشغلون جدًا بأسوأ ما يمكن أن يحدث، معتقدين أن السعادة هي مجرد غرفة انتظار لشيء سلبي.
هؤلاء الناس غير مدركين للموارد التي لديهم لإيجاد حلول إذا واجهوا الشدائد. قمع المشاعر السلبية يستعدون لكل الاحتمالات، حتى لا يسقطوا من علو. اللاوعي، يمكن أن يشكل الخطر عدم الاستقرار النفسي الذي يمكن أن يؤثر على احترام الذات. وللحفاظ على هذا الانسجام، يختار البعض السيطرة على مشاعرهم من خلال تجربة المشاعر السلبية، وذلك لمواجهة تقلبات الحياة.

إقرئي أيضا : علاج متلازمة جوسكا

كما يشير بعض الخبراء فإن النظرة الأكثر واقعية للحياة لا تعني بالضرورة التشاؤم. يتعين علينا في بعض الأحيان التدرُّك أننا أفضل مما نعتقد، وأن نشارك هذه السعادة مع الآخرين لخلق جو لطيف. ومن خلال هذا العمل، يمكن للفرد أن يتعلم كيفية التخلص من الخوف من السعادة.

ما هي أعراض مرض الشيروفوبيا أو رهاب السعادة؟

كقاعدة عامة الأشخاص الانطوائيون أو المثاليون هم أكثر عرضة للمعاناة من هذا الرهاب الغريب. بالنسبة للأشخاص الانطوائيين، فإنهم يفضلون التركيز على الأنشطة الفردية ويمكن أن يشعروا بالخوف في المجموعات الاجتماعية. بينما بالنسبة للمثاليين، فإنهم قد ينظرون إلى السعادة على أنها سمة من سمات الأشخاص الكسالى أو غير المنتجين
يربط بعض الباحثين الخوف من السعادة بالاضطرابات النفسية. بهذا المعنى، قد يعاني مرضى الاكتئاب من هذا النوع من رفض المشاعر الإيجابية. لا يعترف الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM) برهاب الهيروفوبيا (رهاب السعادة) كاضطراب في حد ذاته، لكن بعض المهنيين الصحيين يشيرون إلى الأعراض الرئيسية للخوف من السعادة وهي:

  • القلق من تجمع اجتماعي رسمي، مثل حفلة موسيقية أو حفلة.
  • قلل من الفرص التي قد تؤدي إلى تغيير إيجابي.
  • يمكن أن يشعر بعض الأفراد بالنفور من المشاركة في الأنشطة التي يعتبرها معظم الناس “ممتعة”.

إقرئي أيضا : متى يجب علي زيارة الطبيب النفسي؟

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - What Is Cherophobia? How to Overcome a Fear of Happiness2 - Fear of Being Happy: How To Overcome Cherophobia?3 - Cherophobia (Fear of Happiness)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى