ما هي الهستيريا القطبية؟

الهستيريا القطبية هي حالة نفسية انفصامية مفاجئة تصيب الشعوب الإسكيمية في مناطق القطب الشمالي والمحيط القطبي. يتمثل هذا الانفصام في سلوكيات غريبة وغير طبيعية تتنوع من الانسحاب الاجتماعي والتعامل بشكل غريب. إلى تمزيق الملابس والصراخ والسلوكيات الوحشية.

سبب الإصابة بالهستيريا القطبية

لا يوجد سبب محدد معروف للإصابة بالهستيريا القطبية، ولكن يعتقد بعض الأشخاص أن هذه الحالة تنجم عن طول فترة الشتاء والبرد القارس. قد يؤدي البيئة الشديدة والتغذية والهيكلية الاجتماعية والثقافية لتطوير هذه المشكلة النفسية. يقترح بعض العلماء أن الهستيريا القطبية يمكن أن ترجع إلى تسمم الجسم بالفيتامينات، مثل فرط فيتامين أ. حيث يتغذى شعب الإسكيمو على الأطعمة الغنية بفيتامين أ. مثل الكبد والكلى ودهون الأسماك والثدييات، والتي يتم تخزين الفيتامين بكميات سامة فيها. ويقول البعض إن نقص الكالسيوم قد يكون سبباً آخر للإصابة بالهستيريا القطبية.

إقرئي أيضا : صفات الشخصية النرجسية

أعراض الهستيريا القطبية

تظهر أعراض الهستيريا ثنائية القطب في 4 مراحل:

  • أعراض المرحلة الأولى: تستمر من ساعات إلى أيام، ويكون المريض عصبيا وقلقا ويبدأ بالانسحاب من المجتمع.
  • أعراض المرحلة الثانية: تتميز هذه المرحلة ببدء الإثارة الشديدة والوحشية، وخلال هذه المرحلة يمكن رؤية المصاب وهو يمزق الملابس ويتجول ويصرخ ويرمي الأشياء حتى لا يصاب بنزلة برد شديدة. وتستغرق هذه المرحلة عادة حوالي 30 دقيقة.
  • أعراض المرحلة الثالثة: تشمل أعراض هذه المرحلة كلاً من التشنجات والذهول، وقد يعاني الشخص من نوبات تشنجية تليها نعاس شديد أو غيبوبة بسبب التعب الناتج عن الإثارة الشديدة، وقد تستمر هذه المرحلة حتى 12 ساعة.
  • أعراض المرحلة الرابعة والأخيرة: يعود المصاب إلى طبيعته لكن لا يتذكر ما حدث له.

طرق التعامل مع الهستيريا القطبية

قد يستخدم العلاج الدوائي في بعض الحالات الشديدة للتحكم في الأعراض المرتبطة بالهستيريا القُطبية، مثل الأدوية المضادة للقلق والمضادة للذهان، ولكن ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعلاج النفسي والتحدث مع مستشار نفسي أو أخصائي علاج نفسي أن يكون فعالًا في التعامل مع الأعراض المرتبطة بالهستيريا القطبية، وقد يشمل العلاج النفسي تقنيات الاسترخاء والتدريب على التنفس والعلاج السلوكي المعرفي.

إقرئي أيضا : أعراض رهاب السعادة

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Providentia2 - Weatherwatch: Arctic hysteria caused by severe winters3 - Pibloktoq

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى