هل الرهاب الاجتماعي مرض نفسي؟

يعتقد بعض الأشخاص أن الخجل جزءٌ من شخصيتهم وطبيعي، وهذا الأمر يمكن أن يكون صحيحًا إذا كان الخجل بمستوىٍ معتدل. ومع ذلك، إذا كان الخجل يؤثر سلبًا على حياة الشخص، مثل تجنب الفعاليات الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين ويؤثر على أدائهم في العمل أو الدراسة. فقد يشير ذلك إلى إصابته بمرض الرهاب الاجتماعي.

هل الرهاب الاجتماعي مرض نفسي؟

الرهاب الاجتماعي هو نوع من اضطرابات القلق النفسي. مما يعني أن الشخص لديه خوف شديد من النقد أو الحكم أو الإحراج أمام الآخرين، ويمتلكه شعور بالخوف الشديد والقلق عند التعامل أو الوقوف. أمام الآخرين سواء كنت تتحدث في الأماكن العامة أو تلتقي بأشخاص. تجديد أو إجراء مقابلة عمل أو حتى تناول الطعام بالخارج.
لا يستطيع الشخص المصاب بالرهاب الاجتماعي التحكم في خوفه، ويحتل القلق ذهنه طوال الوقت حتى قبل أسابيع من أي حدث اجتماعي متوقع، وقد يتمكن البعض من المشاركة في المناسبات الاجتماعية مع استمرار أفكار الخوف والقلق لكن البعض الآخر يمكنهم ذلك لديهم حالة صعبة لذلك يتجنبون أي موقف أو مناسب، ويفضلون عزل أنفسهم حيث يشعرون بالراحة.

إقرئي أيضا : ما معنى جنون الارتياب (البارانويا)؟

الفرق بين الرهاب الإجتماعي والخجل

الخجل هو شكل من أشكال الشخصية، لذلك من الطبيعي أن لا يشعر بعض الناس بالراحة عند ذهابهم إلى مكان أو مناسبة يكون الناس فيها غرباء عنهم، لكنهم في النهاية يتغلبون على خوفهم ومع مرور الوقت يشعرون بالراحة والاسترخاء ومن الطبيعي أيضًا أن يكون هناك خوف من مقابلة أصدقاء جدد، سواء في المدرسة أو في العمل. فرد.
لكن من ناحية أخرى فإن الرهاب الاجتماعي شديد ويمنع الشخص من القيام بأنشطة يومية عادية، مثل الذهاب إلى المتجر للتسوق أو تناول الطعام ، مما يعني أن حياته الاجتماعية والمهنية تتأثر بشكل كبير نتيجة لحالته العقلية… القلق المفرط يمكن أن ينتهي بالاكتئاب وهنا يجب علاجه وهذا الرهاب هو أن يعود الشخص إلى حياته الطبيعية مثل الآخرين.

أعراض الرهاب الإجتماعي

يعاني الشخص الذي يعاني من الرهاب الاجتماعي من العلامات والأعراض التالية:

  • المعاناة من بعض الأعراض الجسدية في المواقف الاجتماعية مثل التعرق والمصافحة وسرعة دقات القلب والشعور بالحرارة وفي حالات قليلة الإصابة بنوبة هلع.
  • اشعر وكأن الآخرين يراقبونك بالطريقة التي تأكل بها أو تشرب أو تتحدث.
  • تجنب الأنشطة اليومية التي تنطوي على التعامل مع الآخرين، مثل مقابلة أشخاص جدد، والتحدث إلى خدمة العملاء عبر الهاتف عندما تواجه مشكلة، أو السفر في وسائل النقل العام وما إلى ذلك.
  • القلق من التحدث أو الأداء أمام الآخرين في المناسبات الاجتماعية خوفًا من الإحراج أو النقد السلبي.
  • القلق والإفراط في التفكير لأسابيع قبل حدث معين، مثل عشاء عمل أو الذهاب إلى حفلة عائلية.

علاج الرهاب الإجتماعي

يتوفر العديد من العلاجات الفعّالة التي ساعدت الكثيرين على التغلّب على الرهاب الاجتماعي، وأحد العلاجات الأكثر فاعلية هو العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، وهو نوع من العلاج الحديث الذي يتم بالحديث مع أخصائي نفسي للمساعدة في تخطي أفكار القلق والرهبة وتعلّم سلوكيات جديدة للتخلّص من هذه الأفكار السلبية.

بالإضافة إلى ذلك تتوفر مجموعة متنوعة من العلاجات النفسية المستخدمة لعلاج الرهاب الاجتماعي، ويختار الطبيب العلاج الأكثر فعالية لكل حالة على حدة. يمكن أن يتم توصيل المهدئات وأدوية الاكتئاب لتخفيف الأعراض في بعض الحالات.

إقرئي أيضا : علاج متلازمة جوسكا

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Social Anxiety Disorder: More Than Just Shyness2 - Just Shy or Social Anxiety Disorder3 - Social anxiety disorder

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى