تجاهل الأفكار الوسواسية

يعتبر التدرب على تحسين أنماط التفكير من الأمور الهامة للتغلب على الأفكار الوسواسية والسلبية. فعندما ندرك أنماط تفكيرنا، نستطيع تحديد الأفكار السلبية التي تؤثر على مزاجنا وحالتنا النفسية. وبعد تحديد هذه الأفكار، يمكننا محاولة تغييرها بتعويضها بأفكار إيجابية ومنطقية. وبممارسة هذه العادة، سنصبح أكثر قدرة على التعامل مع الأفكار السلبية والوسواسية وتجاوزها، بالتالي تحسين حالتنا النفسية وزيادة الشعور بالراحة والتفاؤل.

كيفية تجاهل الأفكار الوسواسية

قبل أن تتجاهل الأفكار المهووسة يجب أن تحاول أن تفهم أن الفكر الوسواسي المتطفّل يحاول التحكم فيك للرد عليه، لذلك ضع مسافة بينك وبين أفكارك المهووسة بسرعة وحاول ألا تكون قاسيًا على نفسك وتثبط عزيمتك في العملية.لأن الأمر يتطلب تدريبًا مكثفًا لإبعاد نفسك عن أفكارك، اتبع التوصيات اتبع ما يلي لتسهيل تجاهل الأفكار الهوسية على نفسك:

1 – حاولي إلهاء نفسك عن هذه الأفكار:

يمكنك تجربة تغيير تركيزك وانتباهك عن الأفكار الوسواسية التي تتعرض لها عن طريق الاهتمام بهواياتك، مثل الكتابة أو الرسم أو الاستماع للموسيقى بالتركيز على أنشطتك المفضلة وإنجاز المهام المفيدة، يمكن أن تخلق نوعًا من الانشراح الذهني الذي يساعد على التخلص من هذه الافكار.

إقرئي أيضا : علاج متلازمة جوسكا

2 – أقنعي نفسك بأن أفكارك لا تمثلك:

لا تنس أنت لست أفكارك، وأن هذه الافكار التي تتعرض لها لا تعكس حقيقتك الحقيقية. إنها مجرد أفكار تؤثر على شعورك بالقلق والتوتر. لا يوجد سبب للقلق حيال انطباع الآخرين عنك، فالأفكار الوسواسية لا تكشف عن شخصيتك الحقيقية. حاول أن تتذكر دائمًا أن هذه الأفكار لا تتوافق دائمًا مع قيمك الأساسية ومعتقداتك وأخلاقك.

3 – لا تقمعي الأفكار الوسواسية:

عندما تواجه أفكارًا وسواسية مُزعجة، يُمكن أن تكون ردة فعلك الأولية هي محاولة نسيانها أو إخفائها. ولكن هذا الأسلوب يزيد من تدفق تلك الأفكار ويزيد من قوتها. بدلاً من ذلك، حاول تحليل الأفكار الوسواسية التي تشعر بها وتفهمها، ولا تتعاطف معها أو تقبلها.

4 – فضفضي وأخرجي ما بداخلك:

إذا كنت تواجه أفكارًا وسواسية تؤرقك، فقد تجد من المفيد إخراجها من رأسك والتعامل معها بشكل أفضل. يمكنك فعل ذلك من خلال كتابة مشاعرك في دفتر مذكراتك أو التحدث عنها بصوت عالٍ هذا الأمر يمكن أن يساعدك على فهم الأفكار الوسواسية بشكل أفضل وتحليلها.

5 – كوني صبورة حتى تتجاوزي:

حاولي أن تكوني لطيفة وصبورة مع نفسك، وتذكري أن كل شخص يمر بأفكار هوسية في بعض الأحيان، وتذكر أن هذا سوف يمر وأن الأفكار مؤقتة وليست دائمة.

6 – مراجعة الطبيب النفسي:

إذا شعرت بأن الأفكار الوسواسية تؤثر سلبًا على حياتك اليومية وتعيق قدرتك على أداء مهامك بشكل طبيعي، فمن الأفضل أن تستشير طبيبًا نفسيًا أو أخصائيًا صحيًا نفسيًا للحصول على مساعدة. قد يساعد العلاج النفسي أو الدوائي أو كلاهما في التخلص من هذه الأفكار وتحسين جودة حياتك.

إقرئي أيضا : ما معنى جنون الارتياب (البارانويا)؟

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 9 Ways to Cope With Intrusive Thoughts2 - How Can I Stop OCD Thoughts?3 - 5 Ways to Free Your Mind from Intrusive Thoughts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى