علاقة الضغط النفسي بالدوخة

يحدث الضغط النفسي الشديد العديد من الأعراض، منها التعرق والارتجاف والصداع وألم الصدر وتسارع ضربات القلب وصعوبة النوم وضعف التركيز والغثيان. ومع ذلك، قد تسأل عما إذا كان يمكن أن يسبب الضغط النفسي الدوار؟

هل الضغط النفسي يسبب الدوخة؟

يمكن أن يسبب الضغط النفسي الشديد الدوخة، حيث يؤثر على الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية في الجسم. يفرز الدماغ هرمونات خلال الاستجابة للضغط النفسي. وتؤثر هذه الهرمونات على معدل ضربات القلب والتنفس وضيق الأوعية الدموية، مما يمكن أن يسبب الدوخة.

تصف الدوخة التي قد يشعر بها المصاب بالضغط النفسي بأنها شعور بالحركة أو الدوران داخل الرأس. ويمكن أن يصاحبها الشعور بالتأرجح على الرغم من الثبات. هذه الأعراض تحدث عادة بسبب تأثير الهرمونات التي تفرزها الدماغ خلال الاستجابة للضغط النفسي.

إقرئي أيضا : أسباب التي قد تؤدي بك إلى الأرق

كيفية التعامل مع دوخة الضغط النفسي

إذا شعرت بالدوار أو الدوخة اجلس أو استلقِ فورًا لتقليل فرصة السقوط على الأرض. يمكنك تجربة التوصيات التالية للتعامل مع الدوخة المرتبطة بالتوتر:

  • حافظ على نشاطك طوال اليوم: يمكن أن تكون التمارين جزءًا مهمًا جدًا من التعامل مع الدوار. حيث أن التمارين الرياضية مهمة لتخفيف الأعراض. كما أن التمارين الرياضية تفرز الإندورفين والهرمونات الأخرى التي تساعد على الشعور بالسعادة، والتي تساعد الدماغ على التعامل مع الإجهاد.
  • أغلق عينيك: حاول إبقاء عينيك مغمضتين لبضع دقائق، حيث يمكن أن يكون للدوار جوانب بصرية تجعلك تشعر بأن الغرفة تدور حولك، لذا فإن إغلاق عينيك سيكون وسيلة لتخفيف الشعور بالدوار وتقليل الشعور بالدوار. احتمالية الشعور بالغثيان والقيء.
  • تنفس ببطء وعمق: يجب أن تبطئ تنفسك عن طريق حساب الأنفاس التي تأخذها أو تتنفس في كيس ورقي لتصحيح مستويات ثاني أكسيد الكربون لديك.
  • اشرب الماء: حاول أن تشرب بعض الماء، فالماء البارد سيساعدك على الاسترخاء.
  • التركيز نقطة معينة: حاول التحديق في مكان واحد بعيدًا، حيث يمكن أن يساعدك ذلك على استعادة السيطرة وسيختفي الشعور بالدوار.
  • راجع معالجًا: يمكن أن يكون العلاج النفسي (العلاج بالكلام) أو العلاج السلوكي المعرفي طريقة فعالة للتعامل مع القلق أو التوتر أو الاكتئاب.

إقرئي أيضا : علاج الوسواس القهري

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - What causes dizziness?2 - How to Stop Anxiety Dizziness3 - I'm Dizzy. What Should I Do?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى