هل العصبية مرض نفسي؟

عندما يزداد القلق والعصبية، يمكن أن يؤثر هذا الوضع على صحتك الجسدية والنفسية، وتتعرض حياتك اليومية لمزيد من التوتر والقلق. لذلك، ينبغي السيطرة على العصبية وعدم السماح لها بالسيطرة عليك، حتى لا تؤثر سلباً على حياتك. ففي هذا المقال سنتعرف على ما إن كانت العصبية مرض نفسي.

هل العصبية مرض نفسي؟

تحتاج عصبية المؤقتة في موقف معين لإنهاء الموقف بفعالية، ولا يعتبر هذا النوع من عصبية مرضًا نفسيًا. إنما يعد رد فعل طبيعي للجسم الذي يحدث نتيجة القلق أو التوتر ويؤدي إلى إفراز هرمونات التوتر (مثل الأدرينالين والكورتيزول). ومع ذلك، إذا كانت عصبية شديدة ومستمرة بشكل غير طبيعي وتؤثر على أنشطتك اليومية والعمل، فقد تشير إلى وجود اضطراب نفسي مثل اضطرابات القلق أو الهلع. لذا، ينصح بتقييم حالتك من قبل متخصص نفسي إذا استمرت عصبية بشكل مزمن.

إقرئي أيضا : هل إيذاء النفس مرض نفسي؟

كيف نميّز العصبية المرتبطة بالأمراض النّفسية؟

إذا كانت عصبية تؤثر على الحياة اليومية بصورة لا تحتمَل، فينبغي التوجه إلى طبيب نفسي لإجراء المراجعة اللازمة. فقد تدل العصبية على إصابة الفرد بإضطرابات القلق، وتمييز العصبية المرتبطة بهذه الاضطرابات يمكن القيام به من خلال الملاحظة لعدة أعراض وسلوكيات معينة، مثل الشعور المستمر بالذعر والخوف الشديدين، والتعرق الزائد وسرعة ضربات القلب، وبرودة اليدين وتعرقهما، وجفاف الفم وصعوبة التنفس، والغثيان، والخدران في اليدين أو القدمين، والشد العضلي نتيجة للعصبية الزائدة، والشعور بالذعر والخوف وعدم الارتياح، والكوابيس الكثيرة أثناء النوم، والتفكير المفرط بشأن أمور معينة مثل ذكريات الماضي المؤلمة، والأفكار المهووسة التي لا يمكن السيطرة عليها، وعدم القدرة على الاسترخاء والهدوء، واتباع سلوكيات ذات طقوس محددة مثل غسل اليدين بشكل متكرر، ومشاكل في النوم.

كيفية السيطرة على التفاعلات عصبية

تفاعلات العصبية يمكن السيطرة عليها والتغلب عليها باتباع التوصيات التالية:

  • الوثوق بالنفس وعدم الاستسلام للضعف والتعبير عن المشاعر بدلاً من إخفائها بالصراخ وعصبية.
  • أخذ الأنفاس العميقة عند التوتر وعدم اللجوء للعصبية للتهدئة.
  • التركيز في الحاضر وعدم الإجهاد بالتفكير بالمستقبل بشكل مستمر.
  • التعرف على نقاط القوة وتعزيزها.
  • التطوير الشخصي من خلال التعلم أو التدريب.
  • عدم محاربة العصبية أو نبذها، والتعرف على مشاعر عصبية كجزء من التجربة الإيجابية الطبيعية.

إقرئي أيضا : هل الصدمة النفسية تسبب الجنون؟

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Anxiety Disorders2 - Six Ways To Overcome Nervousness3 - Are You Anxious or Nervous? Here’s the Difference
زر الذهاب إلى الأعلى