حب الشباب والبشرة الدهنية

حب الشباب هو خلل يحدث نتيجة عمل الغدد الدهنية في البشرة الدهنية، والذي يتجلى في انسداد مسام الجلد وظهور البثور والنتوءات الصغيرة عليها، وهذا المرض هو الأكثر شيوعاً بين الأمراض الجلدية. على الرغم من ذلك، فإن هذا المرض ليس خطيرًا لأن حب الشباب الشديد يمكن أن يؤدي إلى تشوهات جلدية دائمة ويمكن أن يسبب عدم الراحة للمصابين. تعرف على أهم نصائح العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب في ما يلي:

نصائح للعناية الخارجية بالبشرة الدهنية

وإليك نصائح للعناية بحب الشباب من خلال العناية الخارجية في الآتي:

1 – استخدم الصابون المناسب والمعقم:

استخدم صابونًا يتناسب مع نوع بشرتك وحالة وجهك، واغسل بقايا الصابون بالماء النظيف. لإتمام عملية التطهير يجب استخدام غسول معقم ومنعش للوجه. كما أنه يساعد في تضييق المسام وإبطاء نشاط الغدد التي تفرز الدهون في البشرة الدهنية وتسبب لمعان البشرة ودهنها.

2 – تجنب حمامات الشمس:

على الرغم من الأسطورة القائلة بأن التعرض للشمس مفيد في علاج حب الشباب. لأن حروق الشمس تخفي الآفات وجفاف الجلد لفترة من الزمن، فهي مؤقتة فقط. نظرًا لأن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى تلف خطير للجلد، وتسريع شيخوخة الجلد. وسرطان الجلد، علاوة على ذلك فإن العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب تجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس.

3 – رطبي وجهك جيدًا:

من أهم النصائح بخصوص حب الشباب استخدام مستحضرات ترطيب للوجه بعد تنظيفه ورغم النسبة العالية من الدهون التي تفرزها البشرة الدهنية إلا أنه يجب الحفاظ على توازن بشرة الوجه واستخدام مرطب مناسب للطبيعتها الدهنية وحب الشباب.

4 – نظفي وجهك مرتين في اليوم:

يجب تنظيف الوجه صباحاً ومساءً بغسول وماء مناسبين ويوصى باستخدام فرشاة خاصة لتدليك لطيف أثناء التنظيف وكمساعدة في عملية التنظيف العميق والشامل.
ومع ذلك، فإن التقشير المستمر لا يحسن حالة البشرة الدهنية وحب الشباب. ولكن يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة ، لذلك يجب غسل وجهك جيدًا ولكن برفق.

إقرئي أيضا : الشبة والليمون للبشرة

5 – علاج حب الشباب بالطب الصيني:

للتخلص من مشاكل البشرة بدون أي آثار جانبية. يمكن اللجوء إلى الطب الصيني الذي يوفر حلولاً للبشرة الدهنية وحب الشباب من خلال الوخز بالإبر والعلاج بالأعشاب والتغييرات الغذائية. يعطي الطب الصيني لكل مريض تركيبة عشبية وفقًا لمشكلة بشرته، بالإضافة إلى الأعراض الجسدية والعاطفية الشاملة.

نصائح للعناية الداخلية بالبشرة الدهنية

في النهاية إليك مجموعة من النصائح للتغذية السليمة للبشرة الدهنية وحب الشباب للحفاظ على بشرة صحية وجميلة:

  • التقليل من استهلاك الحليب ومنتجاته.
  • التقليل من تناول المنتجات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر مثل: الكعك والحلويات والآيس كريم.
  • قلل من المشروبات السكرية، مثل الكولا وعصائر الفاكهة. وانتقل إلى شرب مياه الشرب وشاي الأعشاب والمشروبات التي تحتوي على مواد تحلية صناعية.
  • تقليل تناول المكسرات. لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والأملاح.
  • الحد من المخبوزات التي تعتمد بشكل أساسي على الدقيق الأبيض، مثل: البسكويت، والخبز الأبيض، والهلام الحلو، وما إلى ذلك.

إقرئي أيضا : هل من الممكن علاج تجاعيد الوجه؟

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Child & Adolescent Development: Puberty2 - Understanding Acne Treatment3 - Home Remedies and Self-Care Tips for Acne

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى