علاج التهاب الجلد حول الفم بالأعشاب

يعرف التهاب الجلد حول الفم بأنه أحد أمراض الجلد الالتهابية التي تصيب المنطقة المحيطة بالفم، ويحدث الالتهاب على شكل طفح جلدي محمر أو متقشر يمكن أن يسبب الحكة والحرق، وفي بعض الحالات يمكن أن ينتشر الطفح الجلدي إلى الأنف والعينين.

علاج التهاب الجلد حول الفم بالأعشاب

لعلاج التهاب الجلد حول الفم، يمكن اللجوء إلى النباتات الطبيعية أو مستخلصاتها، وتعتبر من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. يشمل العلاج بالأدوية أو المستخلصات العشبية ما يلي:

  • الزيوت الأساسية:

يمكنك مزج 10-15 قطرة من زيت اللافندر أو زيت النيم العطري مع زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت اللوز ثم وضع الخليط على المنطقة المصابة، فهذا يساعد على تخفيف وتهدئة الأعراض.
أظهرت دراسة أجريت عام 2018 فوائد زيت جوز الهند وفعاليته وسلامته في ترطيب البشرة. أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يقلل الالتهاب ويحارب البكتيريا ويعزز التئام الجروح. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يصلح حاجز الجلد، لذلك يمكن أن يساعد في علاج التهاب الجلد حول الفم.
وهنا نود أن نشير إلى أن أطباء الجلدية لا ينصحون باستخدام زيت شجرة الشاي لعلاج التهاب الجلد حول الفم. فبالرغم من خصائصه المضادة للبكتيريا، فإنه يمكن أن يجرد الجلد من الرطوبة ويسبب مزيدًا من التهيج.

  • خل حمض التفاح:

خل التفاح له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في طرد السموم من الجلد.
ومع ذلك، لا ينصح أطباء الأمراض الجلدية باستخدام خل التفاح لعلاج التهاب الجلد حول الفم، لنفس السبب الذي ينصح بعدم استخدام زيت شجرة الشاي، فإن استخدام خل التفاح يمكن أن يسبب المزيد من التهيج، لذا ينصح باستخدام نباتات الترطيب والمهدئة، أو أحد مستخلصاته، مثل زيت اللوز وغيره.

إقرئي أيضا : فوائد مكعب الثلج للبشرة

  •  الألوفيرا:

الصبار مركب طبيعي يهدئ البشرة. يقلل التهيج والاحمرار وله خصائص مضادة للالتهابات.
يوصى بوضعه مباشرة على المنطقة المصابة ثم غسله وتجفيفه.

  • مستخلص بذور العنب:

مستخلص بذور العنب هو طريقة عشبية لعلاج المرض، حيث يزيل السموم ويهدئ البشرة.

  • زبدة الشيا وزبدة الكاكاو:

زبدة الشيا وزبدة الكاكاو مرطبتان للغاية وتقللان من احمرار الجلد، لكن فعاليتهما في العلاج لم تثبت سريريًا.

نصائح منزلية لعلاج التهاب الجلد حول الفم

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تقلل من الأعراض وتساعد في السيطرة عليه:

  • تجنب المنشطات الموضعية.
  • اغسلي وجهك بالماء الدافئ فقط.
  • استخدم منتجات البشرة غير المعطرة.
  • تجنب أشعة الشمس.
  • تجنب معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد.

طرق العلاج الطبيًا

يمكن علاج التهاب الجلد بالمضادات الحيوية الموضعية مثل: إريثروميسين بتركيز 2٪ أو ميترونيدازول بتركيز 0.75٪ على شكل جل أو كريم مرتين في اليوم.
في حالة عدم وجود استجابة للمضادات الحيوية الموضعية، يمكن إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الفم مثل الدوكسيسيكلين أو المينوسكلين 50-100 ملليجرام مرتين يوميًا أو التتراسيكلين 250-500 ملليجرام مرتين يوميًا لمدة 4 أسابيع.

اقرئي أيضا : أسباب شحوب البشرة وطرق علاجها

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - What Causes Discoloration Around the Mouth, and How to Treat It2 - How to Tackle Hyperpigmentation Around the Mouth?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى