فوائد النياسيناميد للبشرة

في ما يلي سوف نقدم لك فوائد النياسيناميد للبشرة، والتي يمكنك مقابلتها تحت أسماء أخرى باللغة الإنجليزية، مثل نيكوتيناميد و حمض النيكوتينيك أميد.

فوائد النياسيناميد للبشرة

يمكن أن يكون للنياسيناميد العديد من الفوائد للبشرة مثل:

1 – مقاومة تفتيح البشرة وتصبغها:

أظهرت بعض الدراسات أن فوائد النياسيناميد للبشرة قد تشمل تقليل فرط التصبغ وتفتيح البقع الداكنة ، وهذا هو سبب استخدام النياسيناميد بشكل شائع في بعض كريمات ومصل تفتيح البشرة.
يُعتقد أن تأثير النياسيناميد ينبع من قدرة النياسيناميد المحتملة على تثبيط قدرة الخلايا الصباغية على الوصول إلى سطح الجلد، وهذه الخلايا مسؤولة عن تكوين صبغة الجلد.

2 – علاج حب الشباب:

من بين الفوائد الجلدية المحتملة للنياسيناميد أنه يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب أو تخفيفه. يُعزى هذا النوع من الفوائد إلى قدرة النياسيناميد المحتملة على:

  • ينظم عمليات إنتاج الزيت في البشرة.
  • مقاومة العدوى.

وفقًا لدراسة علمية بحثت في فوائد النياسيناميد في هذا الصدد، فقد وجد أن النياسيناميد لديه القدرة على علاج حب الشباب غير الالتهابي، وأظهرت دراسة أخرى أن النياسيناميد يمكن أن يساعد أيضًا في علاج بعض أنواع حب الشباب الالتهابي، خاصة في الحالات. حيث قد لا تعمل المضادات الحيوية لعلاج هذا النوع من البثور.

3 – الوقاية من سرطان الجلد:

من الفوائد المحتملة للنياسيناميد للبشرة أنه قد يساعد في الوقاية من بعض أنواع سرطان الجلد، حيث قد يساعد النياسيناميد في حماية الجلد من أشعة الشمس، مما قد يساعد في تقليل فرص الإصابة بأنواع معينة من سرطان الجلد، مثل:

  • سرطان الجلد غير الميلانيني.
  • سرطانات الخلايا الحرشفية.

4 – مقاومة شيخوخة الجلد:

يمكن أن يساعد النياسيناميد في زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد وتحسين مرونة الجلد، لذلك يمكن أن يساعد استخدامه في محاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة والعديد من علامات شيخوخة الجلد الأخرى.

5 – مقاومة العديد من مشاكل الجلد الأخرى:

يمكن أن يساعد استخدام النياسيناميد في محاربة العديد من الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما والتهاب الجلد الدهني والوردية.

يمكن أن يساعد Niacinamide في تخفيف العديد من الأعراض التي يمكن أن تصاحب مشاكل الجلد المذكورة أعلاه، مثل الأعراض التالية: جفاف الجلد وتقشر الجلد واحمرار الجلد وتهيجه.

6 – فوائد جلدية أخرى لنياسيناميد:

قد يكون للنياسيناميد أيضًا العديد من الفوائد المحتملة الأخرى للبشرة، مثل:

  • الحفاظ على رطوبة الجلد، بسبب قدرة النياسيناميد المحتملة على زيادة إنتاج السيراميد. السيراميد هي مواد مهمة لتقوية حاجز الجلد ويمكن أن تساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة.
  • الحفاظ على نعومة الجلد، بسبب قدرة النياسيناميد المحتملة على تسريع عمليات تجديد خلايا الجلد.
  • فوائد أخرى مثل: مقاومة حكة الجلد والتقاط المسام المتضخمة.

إقرئي أيضا : فوائد حمض اللاكتيك للبشرة

طرق تحصيل فوائد النياسيناميد للبشرة

لاستخدام النياسيناميد لتحسين صحة الجلد، يمكن استخدام الأشكال الفموية أو الموضعية، ولكن الأشكال الفموية هي الأكثر شيوعًا للوقاية من سرطان الجلد ولمكافحة مشاكل الجلد مثل الوردية.
بالنسبة للأشكال الموضعية من النياسيناميد، يمكن دمجها في نظامك اليومي وإليك ما تحتاج إلى معرفته عنها:

  • يوصى باستخدام النياسيناميد الموضعي بتركيز 5٪ أو أقل، لأن التركيزات الأعلى قد تسبب تهيج الجلد.
  • يتوفر النياسيناميد الموضعي على شكل جل ومصل وكريم.
  • يمكن استخدام كريم أو جل النياسيناميد قبل الذهاب إلى الفراش ليلاً، ويمكن وضع واقٍ من الشمس يحتوي على النياسيناميد أثناء النهار.
  • يُنصح بعدم استخدام النياسيناميد على الجلد دون استشارة الطبيب.

أضرار النياسيناميد

يمكن أن يؤدي استخدام النياسيناميد إلى بعض المضاعفات، مثل:

  • المضاعفات المتعلقة باستهلاك النياسيناميد عن طريق الفم مثل: الإسهال، والحموضة المعوية، والدوخة، والصداع.
  • المضاعفات المتعلقة بالتطبيق الموضعي للنياسيناميد مثل: احمرار الجلد، والحرقان، والحكة.
  • وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن استخدام النياسيناميد مع الريتينول قد يزيد من فرصة تهيج الجلد. لتجنب تلف النياسيناميد، يُنصح بتجنب استخدام النياسيناميد على الجلد: النساء الحوامل والمرضعات ومرضى السكر ومرضى الكبد ومرضى النقرس.

معلومات مهمة عن النياسيناميد

النياسيناميد هو أحد أشكال فيتامين ب 3 الذي يخلط مع بعض الأحماض الأمينية، ويوجد فيتامين ب 3 في شكلين أحدهما هو النياسيناميد والآخر هو النياسين. Niacinamide هو الشكل النشط لفيتامين B3 وفيتامين قابل للذوبان في الماء.

يستخدم النياسيناميد في العديد من الأغراض العلاجية، وفي مقدمتها مكافحة البلاجرا ويعتقد أيضًا أن النياسيناميد يمكن أن يساعد في محاربة العديد من مشاكل الجلد مثل: حب الشباب والأكزيما، لذلك يستخدم النياسيناميد أحيانًا في تصنيع بعض منتجات العناية بالبشرة.

مصادر النياسيناميد

لا يمكن للجسم أن ينتج النياسيناميد ولا يتم تخزينه بشكل طبيعي في الجسم، لذلك يوصى بالحصول عليه من مصادر خارجية مختلفة من خلال:

  • الأطعمة التي تحتوي على النياسيناميد مثل: الخميرة والبيض والخضروات والأسماك.
  • غالبًا ما تحتوي مكملات فيتامين ب المركب، أو مكملات فيتامين ب بشكل عام، على النياسيناميد.
  • مكملات النياسيناميد أو استخدام مستحضرات تحتوي على النياسيناميد.
  • بالمقارنة مع شكل آخر من فيتامين ب 3 يسمى النياسين، يرتبط استخدام النياسيناميد بآثار جانبية أقل. النياسين على سبيل المثال، يمكن أن يسبب احمرار الوجه وتهيجه. لا يسبب النياسيناميد احمرارًا، لذلك يمكن استخدامه أحيانًا كبديل للنياسين.

إقرئي أيضا : فوائد الريتينول للبشرة

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 10 Home Remedies for Oily Skin2 - Why Hyaluronic Acid for Oily Skin?3 - Benefits of face serum, how to choose and apply them

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى