فوائد معجون الأسنان للبشرة

ظهر الشكل الحالي لمعجون الأسنان في عام 1873 م، ولكنه كان المحاولة الأولى لصنع معجون الأسنان في مصر عن طريق خلط الملح الناعم وأوراق النعناع والفلفل وزهور السوسن، معجون الأسنان عبارة عن تركيبة كيميائية يتم وضعها على فرشاة الأسنان والفلورايد. أضيف في الخمسينيات من القرن الماضي ومنذ القرن العشرين تم استخدامه لتنظيف الأسنان، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد معجون الأسنان للبشرة.

شعبية معجون الأسنان

يحظى معجون الأسنان بشعبية كبيرة لأنه إذا تم التعامل معه على أنه غسول للوجه أو منتج للعناية بالبشرة، فسيكون أرخص. بالإضافة إلى حقيقة أن معجون الأسنان يحتوي على معادن الزنك والكالسيوم وخصائص مطهرة تجعله مفيدًا بشكل خاص.

فوائد معجون الأسنان للبشرة

يعمل معجون الأسنان على أكثر من مشكلة جلدية:

  • معجون الاسنان وحب الشباب:

تعمل كربونات الكالسيوم الموجودة في معجون الأسنان على امتصاص السموم والأوساخ والزيوت الزائدة التي يفرزها الجلد مما يقلل من ظهور البثور.
بالإضافة إلى كربونات الكالسيوم، يحتوي معجون الأسنان أيضًا على بعض الزيوت الأساسية المركزة، مثل زيت النعناع والتي لها خصائص مضادة للبكتيريا تحد من نمو حب الشباب وتكافحه.
قبل تجربة معجون الأسنان على وجهك، اختبره على بقعة صغيرة فوق رقبتك للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه مكوناته.

  • يهدئ البشرة:

هل تشعر بمدى قدرة معجون الأسنان على تبريد تجويف الفم؟ تعمل هذه الخصائص بنفس الطريقة على بشرتك.
القرنفل، الذي يستخدم في إنتاج معجون الأسنان يهدئ الجلد المحمر، بينما زيت النعناع ينظفها من البكتيريا التي تزيد من تهيجها.

  • لعلاج البثور دون ترك اثر:

هل فكرت يومًا في وضع معجون الأسنان على البثور بدلًا من تفرقعها؟ في الواقع يعمل معجون الأسنان على تلطيف البثور وتقليلها شيئًا فشيئًا دون ترك أي أثر في مكانها.
لهذا السبب يفضل استخدام معجون أسنان أبيض وليس شفاف.

إقرئي أيضا : فوائد ماء الورد للوجه

  • إزالة الرؤوس السوداء:

المعادن الموجودة في معجون الأسنان مثل كربونات الكالسيوم ، تجعله فعالاً ضد الرؤوس السوداء.
ضع طبقة نظيفة من معجون الأسنان على الجلد واتركه لمدة 2 إلى 5 دقائق ، ثم اشطفه. بالتالي ستلاحظ أن الرؤوس السوداء تبدأ في التلاشي بمرور الوقت.

  • محاربة التجاعيد:

معجون الأسنان غني بالزنك الذي يعمل كمضاد للأكسدة يحارب شيخوخة الخلايا، بالإضافة إلى ذلك كونه محاربًا جيدًا للفيروسات التي تهدد بشرتك.
استخدم معجون الأسنان لامتصاص الزنك الموجود في بشرتك بكل الفوائد التي يوفرها، واعمل على تجنب العادات التي تزيد من ظهور التجاعيد، مثل تناول الأطعمة الدهنية والتدخين على سبيل المثال.

هل استخدام معجون الأسنان للبشرة أمر آمن؟

كما نعلم جميعا أن معاجين الأسنان اليوم صناعية للغاية، فقد كانت تُصنع في الماضي من منتجات طبيعية.
من بين المنتجات الصناعية التي تضر بالجلد، هناك كبريتات لوريل الصوديوم (SLS)، والتي تهدد صحة الحمض النووي في الجلد، لذلك يجب التأكد من أن معجون أسنانك لا يحتوي على هذا المكون. لذلك ننصحك بإعداد معجون أسنان خاص بك لضمان المزيد من المحتوى.

إقرئي أيضا : فوائد اللبن للبشرة

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 8 Tips And Benefits Of Toothpaste For Teeth And Skin Health2 - How to Clean Your Face With Toothpaste3 - Cold Sores Vs. Pimples: How They Look, Causes, & Treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى