علاج ندبات الحروق

علامات الحروق قد لا تختفي بالكامل مع مرور الوقت، ولكنها ستتلاشى تدريجياً. يمكن أن تساعد مجموعة متنوعة من العلاجات في تقليل ظهور ندبات الحروق وفقًا لما ذكره موقع “Verywellhealth”.

ماهي ندبات الحروق

تعرف ندبات الحروق على أنها مناطق من الجلد التي تعرضت لأضرار بسبب الحرارة. تتنوع حدة الندبات بناءً على عمق الحرق وكيفية معالجته. الحروق السطحية تؤثر فقط على الطبقات الخارجية من الجلد وتترك ندبات أقل وضوحًا تتلاشى بسرعة. أما الحروق العميقة التي تؤثر في الطبقات الداخلية للجلد، فتترك ندبات أكثر سمكًا وبارزة.

إقرئي أيضا : كيف يمكن التخلص من الشامات المسطحة؟

علاج ندبات الحروق

تشمل العلاجات لندبات الحروق ما يلي:

  1. العلاجات الموضعية غير المحتاجة لوصفة طبية: تشمل المرطبات وصفائح الجل السيليكون. المرطبات تساعد في ترطيب الجلد الذي يصبح جافًا ومتهيجًا نتيجة للحروق. أما صفائح الجل السيليكون فتستخدم لمساعدة في تحسين مظهر الندبات.
  1. العلاج بالتدليك: يستخدم التدليك لتقليل الألم والحكة والحساسية التي تصاحب ندبات الحروق، ويمكن أن يساهم في تقليل ارتفاع الندبات وجعلها أقل بروزًا.
  2. علاج الضغط: تستخدم ملابس الضغط لعلاج ندبات الحروق المتوسعة. تقوم هذه الملابس بتطبيق ضغط على الندبة لتسطيحها وتحسين مظهرها.
  3. حقن الستيرويد: يستخدم حقن الستيرويد لتليين وتقليل حجم الندبات الكبيرة والمرتفعة المعروفة بندبات الجدرة.
  4. العلاج بالليزر: يستخدم الليزر لتخفيف الألم والانزعاج وتحسين مظهر الندبات. يتضمن هذا العلاج أنواعًا متعددة من الليزر، مثل الليزر المصبوغ بالنبض والليزر الجزئي وليزر ثاني أكسيد الكربون.
  5. الجراحة: تكون الجراحة خيارًا عندما يتعين إزالة الأنسجة الندبية أو تصحيح الحركة المقيدة بسبب الحروق الشديدة.

باختصار، تقدم هذه العلاجات خيارات متنوعة لتحسين مظهر ومرونة الجلد المتضرر بسبب الحروق، وتساعد في تقليل ظهور ندبات الحروق بشكل ملحوظ.

إقرئي أيضا : علاج حروق الشمس للوجه

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - How to get rid of burn scars2 - Do Burn Scars Go Away?3 - Scar Management after Burn Injury

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى