أضرار الليمون على البشرة

تسعى جميع النساء في العالم للحصول على بشرة مثالية تتميز بالصحة والنضارة، بالإضافة إلى اللون المتجانس الموحد والملمس الناعم، حيث أن بعض النساء يفضلن الذهاب لأطباء الجلدية أو الصيدليات للحصول على أفضل المستحضرات والكريمات، والبعض الآخر قد يكتفي باستخدام وصفات منزلية مجربة، وربما أكثر الوصفات المنزلية التي هي تستخدمه النساء تلك التي تحتوي على الليمون، وفي هذا الصدد ينتعرف سويا على أضرار الليمون التي قد يحدثها على البشرة.

أضرار الليمون على البشرة

إليك أضرار الليمون التي تنتج عن استعماله للبشرة:

البهاق أو الوضح:

على الرغم من أن تفتيح لون البشرة قد يكون تأثيرًا مرغوبًا بالنسبة للبعض، إلا أن الليمون قد يتسبب في تفتيح البشرة وهو أمر غير صحي للبشرة. قد يؤدي تطبيق الليمون موضعيًا على الجلد إلى حدوث حالة جلدية تعرف باسم البهاق أو البهاق.
البهاق هو حالة يبدأ فيها الجلد بفقدان جزء من صبغة الميلانين، مما قد يؤدي إلى ظهور بقع فاتحة اللون على مناطق منفصلة من الجلد.

التهاب الجلد الضوئي النباتي:

من بين أضرار الليمون المحتملة على الجلد أن التطبيق الموضعي للليمون على الجلد قد يحفز حالة من التهاب الجلد النباتي، خاصة عند تعريض الجلد لأشعة الشمس أثناء وجود الليمون عليه، وتظهر هذه الحالة على شكل طفح جلدي حاد داكن اللون.
يحتوي عصير الليمون على الفوروكومارين، وعلى الرغم من أن هذه المركبات قد تكون آمنة في الظروف الطبيعية، إلا أن تفاعلها مع أشعة الشمس قد يجعلها مركبات ضارة، حيث يمكن أن يتسبب هذا التفاعل في تلف الحمض النووي للخلايا والتهابات الجلد، بحيث تظهر أعراض مثل:

  • الآلام والحروق.
  • تورم في البشرة
  • احمرار الجلد
  • تقرحات أو بثور على الجلد.

بقع داكنة:

على الرغم من أن الليمون معروف بقدرته المحتملة على تفتيح البشرة ، إلا أنه قد يتسبب في بعض الحالات في التأثير المعاكس ويزيد من سوء البقع الداكنة ، لذلك يجب توخي الحذر عند وضعه على الجلد من قبل الأشخاص الذين تكون بشرتهم عرضة لتطور البقع والندوب بعد الشفاء. من البثور أو الجروح.

حروق شمس والحروق الكيميائية:

لا يقتصر الضرر المحتمل للليمون على الجلد على الجفاف والتهيج، ولكن الليمون قد يسبب مضاعفات أكثر خطورة. قد يؤدي التطبيق الموضعي للليمون على الجلد إلى زيادة حساسية الجلد للشمس، مما قد يجعلك أكثر عرضة لحروق الشمس، خاصة إذا كنت من ذوي البشرة الفاتحة.
يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس أثناء النهار أثناء وجود عصير الليمون على الجلد أيضًا إلى حروق كيميائية شديدة ومؤلمة.

إقرئي أيضا : طرق عناية الزوجة بنفسها

جفاف البشرة:

يحتوي عصير الليمون على خصائص قابضة ، لذا فإن وضعه موضعياً على الجلد باعتدال يمكن أن يساعد في تخليص الجلد من الدهون الزائدة. على الرغم من أن هذه الفائدة قد تفيد البشرة بحمايتها من التراكم المفرط للزيوت والدهون الطبيعية، إلا أنها سلاح ذو حدين.
الاستخدام المفرط لعصير الليمون على الجلد يمكن أن يجرد الجلد من زيوته الطبيعية بطريقة غير صحية، مما قد يؤدي إلى جفاف الجلد، وقد يظهر هذا الجفاف على شكل بقع جلدية خشنة.

تهيج البشرة:

يمكن أن يؤدي التطبيق الموضعي للليمون على الجلد إلى تهيج الجلد، ويعزى هذا النوع من الضرر المحتمل للجلد عن طريق الليمون إلى الطبيعة الحمضية للليمون. بينما تتراوح درجة حموضة الجلد بين 4.5 – 5.5، فإن الرقم الهيدروجيني لعصير الليمون الطبيعي هو 2 تقريبًا.
بمعنى آخر، هناك فرق كبير بين حموضة الليمون والجلد، مما قد يجعل الليمون مهيجًا، وقد يظهر هذا التهيج على شكل أعراض مختلفة، مثل:

  • التهاب الجلد التماسي.
  • شعور لاذع.
  • تقشير البشرة.
  • احمرار الجلد.

يعد تهيج الجلد أحد أكثر أضرار الليمون شيوعًا للجلد. قد تختلف شدة التهيج من حالة إلى أخرى، ولكن هذا قد يصل إلى الحد الأقصى على وجه التحديد إذا كان الشخص لديه بشرة حساسة.

كيف يمكن تفادي أضرار الليمون للبشرة؟

في محاولة لتجنب أضرار الليمون المذكورة أعلاه، يفضل تطبيق التوصيات التالية:

  • تأكد من استخدام واقي الشمس دون إهماله طوال فترة استخدام وصفات الليمون الطبيعية.
  • تجنب استخدام الليمون عدة أيام بالتوالي على الجلد في حال كنت تخططين لأي نشاط أو لقاء ممتع قريبًا.
  • تجنب استخدام الليمون تمامًا من قبل أصحاب البشرة الحساسة وذوي البشرة السمراء والذين يعانون من البثور الشديدة والعميقة.
  • محاولة تطبيق الليمون دائمًا على البشرة ليلًا، وضرورة غسل الوجه جيدًا من أقنعة الليمون قبل الخروج والتعرض لأشعة الشمس.
  • ضع أقنعة الليمون بشكل كافٍ على فترات متباعدة وبضع مرات في الشهر، وتجنب استخدامها يوميًا.
  • تجنب ترك الليمون على الجلد لأكثر من بضع دقائق، وتجنب النوم دون غسل الجلد من الليمون.
  • من الضروري التوقف عن استخدام أقنعة الليمون في حالة حدوث تهيج للجلد، والحرص على التواصل مع الطبيب إذا استمرت مضاعفات الليمون في مرافقة الجلد لفترة طويلة دون تحسن.

فوائد الليمون للبشرة 

بعد أن تطرقنا إلى ضرر الليمون على البشرة، علينا أيضًا أن نتطرق إلى الجانب الإيجابي للليمون، حيث أن التطبيق الموضعي للليمون بطريقة صحيحة وآمنة ومن قبل المجموعات الأقل عرضة لتلف الليمون قد يساعد في التالية:

  • تغذية البشرة وترطيبها ومقاومة الجفاف.
  • قشر الجلد بلطف، وتفتيح تصبغات الجلد المختلفة، مثل النمش.
  • التقليل الحكة والتهيج اللذان يصاحبان بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والوردية…
  • التقليل من الإفراز الدهنية في الجلد، والتخفيف حب الشباب.
  • إبطاء ظهور وظهور مختلف علامات الشيخوخة على الجلد، مثل التجاعيد.

إقرئي أيضا : خطورة إزالة الشعر بالليزر

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 12 Shocking Side Effects of Lemon Juice2 - 6 Side Effects Of Drinking Too Much Lemon Water3 - 11 Evidence-Based Benefits Of Lemon

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى