نصائح جمالية

الفراكشنال ليزر للوجه

نظرًا للرغبة الشديدة التي تبدينها في الحفاظ على صحة وجهكِ والتخلص من المشكلات التي تظهر فيه، من أجل الحصول على مظهر مشرق وشاب، يُمكنكِ الاستفادة من تقنية معروفة باسم الفيراكشنال ليزر. إنها إجراء تجميلي غير جراحي يستهدف تحسين صحة البشرة. تُعتبر هذه التقنية فعالة لعلاج البشرة التي تضررت من أشعة الشمس، وتلك التي تظهر علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى معالجة مشاكل أخرى قد تواجهها بشرتكِ. يتم توجيه العلاج الفراكشنال نحو الطبقة السطحية والمتوسطة من بشرتكِ، مما يعزز تجديد البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يساعد في تحسين مظهر البشرة بشكل عام وإعادة إشراقتها وحيويتها.

أنواع الفراكشنال ليزر الوجه

هناك عدة أنواع مختلفة من العلاجات الفراكشنال، وتختلف هذه الأنواع وفقًا لطبيعة البشرة ومدى الحاجة إلى العلاج. من الأفضل استشارة خبير متخصص لمساعدتك في اختيار النوع المناسب لبشرتك. فيما يلي توضيح لبعض الأنواع المتاحة:

  • العلاج بـ “بيبي فراكسل” (Baby Fraxels): يستخدم هذا النوع من العلاج لتنظيف البشرة وإعطائها النضارة خلال جلسات مكثفة وفي وقت قصير. يفضل استخدام هذا النوع من قبل المشاهير بسبب سرعة ظهور نتائجه.

الأنواع الأخرى تشمل ما يلي:

  1. “كلير + بريليانت” (Clear + Brilliant).
  2. “بالومار آيكون” (Palomar IKON).
  3. “سوبلايتيف فراكشنال آر إف” (Sublative Fractional RF).
  4. “سي أو 2 فراكشنال” (C02 Fractional).
  5. “بيكو واي ريزولف 3-D هولوغرافيك فراكشنال” (Pico Way Resolve 3-D Holographic Fractional).
  6. “الثيرا ألتيرا” (Ulthera).
  7. “فراكسل ريستور” (Fraxel Restore).
  8. “فراكسل دوال” (Fraxel Dual).
  9. “فراكسل ريبير” (Fraxel Repair).

يرجى ملاحظة أنه يتعين استشارة طبيب الجلدية المتخصص لتحديد النوع المناسب لحالتك الشخصية والتوصية بالعلاج المناسب.

ما هي استخدامات الفراكشنال؟

تهدف الاستخدام الفراكشنال إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تحسين نسيج البشرة وتوحيد لونها.
  • تقليل حجم المسامات.
  • تنعيم منطقة حول العينين.
  • تقليل ظهور البقع والندبات المرتبطة بحب الشباب.
  • تجديد خلايا البشرة في الوجه، الرقبة واليدين.
  • وصول الليزر الفراكشنال إلى طبقات البشرة الداخلية.

إقرئي أيضا : توريد الشفاه بالليزر الكربوني

طريقة استخدام فراكشنال ليزر للوجه

لتنفيذ جلسة الفراكشنال ليزر الوجه، يتطلب الأمر اتباع سلسلة من الخطوات:

  1. تحديد المناطق المشكلة في البشرة بدقة لتحقيق استهداف فعال.
  2. يمكن استخدام كريم تفتيح البشرة للأشخاص الذين يعانون من تصبغات، أو النظر في إجراء تقشير كيميائي قبل الجلسة للاستفادة القصوى من الليزر.
  3. استخدام مضادات الفيروسات للحماية من ظهور التقرحات أو العدوى بعد الجلسة.
  4. تأكدي من تنظيف بشرتك جيدا قبل بدء الجلسة، وإزالة كل الإكسسوارات والشوائب والمكياج.
  5. وضع كريم مخدر على البشرة قبل العلاج، ويحتاج الكريم لمدة 45-60 دقيقة ليبدأ تأثيره بالكامل. يجب استخدام كريم تخدير قوي لتجنب الشعور بالألم، نظرًا لاختلاف قدرة التحمل لدى الأشخاص المختلفين.
  6. إزالة الكريم المخدر وتطبيق جل لتسهيل انزلاق جهاز الليزر على البشرة.
  7. تشغيل جهاز الليزر وتمريره على البشرة، وتستغرق عملية المعالجة لمنطقة الوجه بشكل عام حوالي 30 دقيقة.
  8. استخدام جهاز تبريد للبشرة للحد من الانزعاج أثناء العلاج بالليزر.
  9. بعد انتهاء الجلسة، يتم إزالة الجل عن البشرة. قد يشعر الشخص بحرق خفيف لمدة تصل إلى ساعة بعد الجلسة، وقد يحدث انتفاخ خفيف يستمر لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، ويصبح لون البشرة مائلاً إلى الوردي لمدة 3-5 أيام.

ملحوظة: يرجى مراجعة الأطباء المتخصصين قبل إجراء أي إجراءات تجميلية أو طبية لتلقي التوجيه الصحيح والمعلومات الأكثر تحديثًا.

نصائح ما بعد فراكشنال الوجه

لحماية بشرتكِ بعد الجلسة يمكنك اتباع النصائح التالية:

  1. استخدمي واقي الشمس: قبل الخروج للخارج، ضعي كريم واقي من الشمس لحماية بشرتكِ من الأشعة الضارة. اختاري واقيًا يحمي من الأشعة فوق البنفسجية (UV) بنسبة SPF مناسبة.
  2. استخدمي مرطب البشرة: قومي بترطيب بشرتكِ باستخدام مرطب ملائم وخالٍ من المواد الكيميائية القاسية. يفضل استخدام المرطب مرتين يوميًا؛ صباحًا ومساءً.
  3. تجنبي المواد التجميل الثقيلة: حاولي تجنب استخدام المواد التجميلية الثقيلة التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية قد تسبب تهيجًا للبشرة. اختاري المنتجات الطبيعية والملطفة للبشرة.
  4. استخدمي الثلج لتخفيف الورم: إذا لاحظتِ تورمًا في بشرتكِ بعد الجلسة، يمكنكِ وضع كيس من الثلج أو قطعة قماش باردة على الأماكن المنتفخة بلطف ولفترة قصيرة. هذا قد يساعد في تقليل الورم والتهدئة.
  5. تجنبي بعض الممارسات: حاولي تجنب بعض الأنشطة التي قد تؤثر على بشرتكِ بعد الجلسة. امتنعي عن السباحة، وممارسة التدريبات الرياضية الشاقة، وتعرض بشرتكِ لأشعة الشمس المباشرة والمطولة، حيث قد يؤدي ذلك إلى تهيج البشرة وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

ملاحظة: يفضل دائمًا استشارة الطبيب أو الخبير في العناية بالبشرة بشأن العناية اللاحقة لبشرتكِ بعد الجلسة، حيث يمكنهم تقديم نصائح مخصصة وفقًا لحالتكِ الخاصة.

نتائج فراكشنال ليزر الوجه

تظهر نتائج الفراكشنال بشكل سريع بعد العلاج، حيث تصبح البشرة أكثر نعومة ونضارة وتجانس، وتحصل على لون موحد. يستمر التحسن لمدة 3-6 أشهر، حيث تستمر الطبقات العميقة في البشرة في التجدد وإنتاج الكولاجين. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن مدة ظهور نتائج الفراكشنال تختلف من شخص لآخر وفقًا للاختلافات في العادات الحياتية، ومشكلات البشرة، والعمر.

الآثار الجانبية فراكشنال ليزر للوجه

قد تحدث بعض الآثار الجانبية بعد جلسة العلاج الفراكشينال ومن هذه الآثار:

  1. الاحمرار والحكة في البشرة، وقد يزداد الإحساس بهما في حالة وجود مشاكل سابقة في الجلد، مثل الوردية.
  2. قد يظهر حب الشباب نتيجة استخدام كريمات ثقيلة بعد العلاج، أو قد تظهر بعض البثور أو النتوءات المؤقتة ذات اللون الأبيض.
  3. قد تحدث عدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية بعد الجلسة.
  4. قد يحدث تغير في لون البشرة، حيث يمكن أن يصبح الجلد أغمق بسبب زيادة التصبغ، أو أفتح بسبب نقص التصبغ بعد عدة أسابيع من الجلسة.

تكلفة فراكشنال ليزر

في الدول الغربية، تتراوح تكلفة الجلسة الواحدة للفراكشنال ليزر بين 900 و 1400 دولار، بينما في الدول العربية، تتراوح التكلفة بين 200 و 300 دولار للجلسة الفردية.

محاذير الإستخدام

ليس العلاج الفراكشنال مناسبًا لجميع أنواع البشرة. ينصح الأشخاص الذين يعانون من تشققات واسعة في البشرة، أو جروح مفتوحة، أو أي عدوى في الوجه بعدم إجراء هذا العلاج. كما ينصح الأشخاص الذين يتناولون كبسولات الآيزوتريتينوين لعلاج حب الشباب بتجنبه أيضًا، حفاظًا على صحتهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب على مرضى السكري استشارة طبيب الجلدية أو الخبير قبل إجراء الجلسة، للتأكد من عدم حدوث أي مشكلات صحية نتيجة للعلاج.

إقرئي أيضا : علاج احمرار الجلد بعد الليزر

     المراجع المعتمدة     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى