الحمل والولادة

أهم علامات شفاء الخياطة بعد الولادة

قبل أن نتحدث عن علامات شفاء الخياطة بعد الولادة، يجب التنويه إلى التباين في سرعة التئام الغرز بين النساء، إذ تتألف معظم الخياطات في الجلد خلال فترة تتراوح بين خمسة إلى عشرة أيام عادةً، لكن من الممكن أن تحتاج بعض الحالات إلى وقت أطول للشفاء في طبقة العضلات، حيث قد يصل هذا الوقت إلى حوالي اثني عشر أسبوعًا لاكتمال التئامها.

علامات شفاء الخياطة بعد الولادة

سنتناول فيما يلي أبرز المعلومات حول علامات شفاء الخياطة بعد الولادة:

1 – علامات شفاء الخياطة بعد الولادة القيصرية:

بناءً على مراحل الشفاء، يمكن ملاحظة تباين في علامات شفاء الخياطة بعد الولادة القيصرية. يمر الجرح بثلاث مراحل رئيسية، وفيما يلي شرح لكل مرحلة:

  • مرحلة التورم:

تمتد هذه المرحلة لمدة تصل إلى ستة أيام بعد الجراحة. قد تشاهدين بعض الاحمرار والانتفاخ في موقع الجرح، مع إمكانية الشعور بالحرارة والألم. في هذه المرحلة، يعتبر وجود بعض التورم والاحمرار أمراً طبيعياً. ومع ذلك، إذا لاحظتِ أي علامات على تشكل قيح مع رائحة كريهة أو ألم غير معتاد، فينبغي عليكِ استشارة الطبيب، حيث يمكن أن تكون هذه العلامات مؤشراً على وجود عدوى.

  • مرحلة إعادة البناء:

تستمر هذه المرحلة من أربعة أيام إلى شهر بعد الجراحة. خلال هذه المرحلة، تبدأ حواف الجرح بالتقارب وتشكل الندبة. قد تشعرين بزيادة في سمك المنطقة المصابة، وقد تظهر بعض الأعراض مثل النتوءات الحمراء داخل شق الولادة وألم حاد في المنطقة، وهي علامات طبيعية تدل عادة على بدء استعادة الإحساس في الأعصاب.

  • مرحلة إصلاح البشرة:

يمكن أن تمتد هذه المرحلة من ستة أشهر إلى سنتين. خلال هذه الفترة، قد تلاحظين بعض التغييرات في مظهر الندبة، حيث تصبح أقل كثافة وتميل للاستواء أكثر، وتتلاشى اللون الأحمر ليصبح أقرب للون بشرتك الطبيعي.

2 – علامات شفاء الخياطة بعد الولادة الطبيعية:

قد لا تشعرين بالكثير من علامات شفاء الخياطة بعد الولادة الطبيعية، إذ تكون الخياطة في منطقة المهبل. لكن يمكن أن تظهر بعض الأعراض التي تشير إلى التئام الجرح، وتتضمن:

  1. ظهور قطع من الغرز على ورق التواليت أو الفوط الصحية، وهذا أمر طبيعي حيث تذوب الغرز تدريجياً خلال أسبوعين، وقد يستغرق بعض الوقت في بعض الحالات دون الحاجة لتدخل طبي.
  2. الشعور بالألم أثناء المشي أو الجلوس أو التبول، وهذا جزء طبيعي من عملية الشفاء، حيث يمكن أن يتأثر شدة الألم بعمق وطول الجرح.
  3. إذا كان هناك غرز ناتجة عن قطع في العجان أو تمزق بعد الولادة، فقد يستغرق شفاؤها من أسبوع إلى عشرة أيام.

هذه الأعراض تعتبر طبيعية في معظم الحالات، ومع ذلك، إذا كنتِ تشعرين بأي قلق أو شك حول التئام الخياطة، فمن الأفضل استشارة الطبيب للتأكد والحصول على المشورة المناسبة.

إقرئي أيضا : أشكال الخياطة بعد الولادة بالصور

علامات خلال التئام جرح الولادة تستدعي زيارة الطبيب

ها هي الأعراض التي يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار وتستدعي زيارة الطبيب لتجنب أي مضاعفات محتملة:

  1. تورم واحمرار يزدادان سوءًا في الثدي لأكثر من يوم.
  2. زيادة في حدة الألم في الثدي.
  3. نزيف مهبلي غزير ومستمر بعد أسبوع من الولادة.
  4. احمرار وانتفاخ في الجرح مصحوب بالألم.
  5. إفرازات خضراء من الجرح مع رائحة كريهة.
  6. تورم واحمرار حول الغرز المهبلية في حالة الولادة الطبيعية.
  7. ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  8. زيادة في ضربات القلب.
  9. الدوار أو فقدان الوعي.
  10. صداع مستمر وغير محتمل.
  11. رائحة كريهة للدم المهبلي أو الإفرازات.
  12. وجع في البطن أو وجود قرحة.
  13. صعوبة وألم أثناء التبول أو تسرب البول.
  14. ضيق في التنفس وألم في الصدر وسعال.
  15. تورم وألم أو احمرار أسفل الساق خاصة في عضلة الساق.

أسباب فتح الجرح بعد خياطته

قد يتسبب عدم الحذر في التعامل مع الجرح في فتحه مرة أخرى، لذا من الضروري اتباع نصائح الطبيب بتجنب الحركات العنيفة والابتعاد عن المواد التي قد تسبب تورماً أو التهاباً، مثل المطهرات القوية وكريمات التجميل وبودرة التلك، بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة التي قد تسبب الإمساك.

يجب أيضاً أن تكون حذرة خلال فترة الجلوس، حيث إن الجلوس بوضعيات معينة مثل القرفصاء قد يؤدي إلى فتح الجرح، لذا يفضل الجلوس على وسائد طرية. وفي حال شعرت بأن الجرح قد فتح بعد الشفاء، ينبغي عليك التوجه إلى الطبيب فوراً لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

نصائح للعناية بالغرز ما بعد الولادة

لتحافظي على صحة الغرز بعد الولادة، يُنصح باتباع النصائح التالية:

  1. قدّمي الاهتمام الكافي لنفسك وخذي قسطًا مناسبًا من الراحة خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة.
  2. اهتمّي بتناول الأطعمة الغذائية المتوازنة والصحية، مثل الفواكه والخضروات.
  3. تجنّبي رفع الأشياء الثقيلة أو مجهودها.
  4. حرصي على الحصول على كمية كافية من النوم وفقًا لاحتياجات جسمك.
  5. تجنّبي ممارسة التمارين الرياضية المكثّفة.
  6. اختاري الملابس الفضفاضة والمريحة، وابتعدي عن الضيقة.
  7. تجنبي الجماع لمدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع بعد الولادة، وقد يكون الفترة أطول إذا كنتِ تشعرين بأن جسمك لم يعود جاهزًا بعد.
  8. تجنّبي فرك أو ضغط الغرز لتسريع الشفاء.

آلام ما بعد الولادة وانقباضات الرحم

بمجرد خروج الطفل من الرحم، تنفصل المشيمة وتبدأ عضلات الرحم في الانقباض لإغلاق الأوعية الدموية التي كانت متصلة بها. يتبقى الموقع الذي كانت فيه المشيمة شبيهًا بجرح مفتوح يحتاج إلى وقت للشفاء. تستمر الانقباضات الرحمية خلال فترة النفاس لتطهير الرحم، وعادة ما تكون ألمًا في الأيام الأولى فقط، وتزيد الألم أثناء الرضاعة بسبب تحفيز الرضاعة لانقباضات الرحم. لكن الأمر الإيجابي هو أن هذه الانقباضات المؤلمة تساهم في التئام جرح المشيمة بسرعة. يمكن استخدام مسكنات آمنة خلال فترة الرضاعة للتخفيف من الألم إذا لزم الأمر.

الإفرازات بعد الولادة

عادة ما يستغرق تجديد مكان المشيمة حوالي شهر ونصف، وخلال هذه الفترة قد تنتج إفرازات تحتوي على بعض الدم وتكون ذات لون أحمر فاتح، وبعد ذلك يتحول لونها إلى البني وتتلاشى تدريجياً في غضون شهر ونصف أو أربعين يوماً. عادةً ما يُعتبر تغيّر لون الإفرازات إلى اللون الأبيض علامة على شفاء جرح المشيمة. ومع ذلك، إذا زادت كمية الإفرازات بشكل ملحوظ، أو ظهرت رائحة كريهة مع ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في الجسم، فيجب استشارة الطبيب على الفور.

إقرئي أيضا : كيف يكون شكل العجان بعد الولادة؟

     المراجع المعتمدة     

كيف اعرف ان الخياطة ممتازة؟

إذا كنت لا تشعر بألم شديد في منطقة الخياطة.

كم مدة بقاء الخياطة بعد الولادة؟

مدة بقاء الخياطة بعد الولادة يمكن أن تختلف باختلاف حالة الولادة ونوع الخياطة المستخدمة. عادةً ما تظل الخياطة في مكانها لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة.

هل طبيعي ينزل دم من مكان الخياطه؟

عادةً ما يكون من الطبيعي أن ينزل بعض الدم من مكان الخياطة بعد الولادة، خاصة في الأيام الأولى بعد الولادة.

هل السعال يؤثر على خياطة الولادة؟

نعم، السعال قد يؤثر على خياطة الولادة، خاصة إذا كان السعال شديدًا. عندما تسعلين بشدة، يتعرض الجسم لضغط يمكن أن يؤثر على منطقة الخياطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى