الدورة الأولى بعد الولادة القيصرية

تعتبر العملية القيصرية واحدة من العمليات الرئيسية، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تنقذ حياة كل من الأم وطفلها، إلا أنها يمكن أن ترتبط ببعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً للتعافي منها، حيث يعتقد الأطباء أن يستغرق الشفاء التام من الولادة القيصرية من 4 إلى 6 أسابيع.

العلاقة بين الرضاعة ونزول أول دورة بعد الولادة القيصرية

يعتمد تاريخ الفترة الأولى بعد الولادة القيصرية على طبيعة الرضاعة كما يلي:

  • الرضاعة الطبيعية:

عندما ترضع الأم حصراً فإن الهرمون المهيمن هو هرمون البرولاكتين وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب، ويعمل هذا الهرمون على منع إفراز هرمونات الخصوبة المسؤولة عن الإباضة، بحيث يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية حتى انتهاء الدورة الشهرية. توقف الأم عن الرضاعة الطبيعية تمامًا أو عند إدخالها الرضاعة الصناعية مع الرضاعة الطبيعية خاصة في الليل.

  • الرضاعة الصناعية أو المختلطة:

يختلف ميعاد الفترة الأولى بعد الولادة القيصرية من امرأة إلى أخرى، حتى لو كانت لا تعتمد على الرضاعة الطبيعية، بل على الرضاعة الصناعية أو المختلطة. تتراوح الفترة من 45 إلى 94 يومًا، و 74 يومًا هو متوسط ​​تاريخ الفترة الأولى بعد الولادة القيصرية أو حتى الولادة الطبيعية.
نزيف ما بعد الولادة هو فترة ما بعد الولادة القيصرية، وهي فترة التعافي التي يمر بها الجسم بعد الولادة للعودة إلى ما كان عليه من قبل. تعتقد بعض النساء أحيانًا أن الدم لا يزال ناتجًا عن الحيض، ولكنه قد يكون دمًا بعد الولادة.
للفصل بين الموضوعين، يبدأ كل من دم الحيض وما بعد الولادة باللون الأحمر الفاتح، لكن دم ما بعد الولادة يكون أفتح في اللون بينما يكون دم الحيض أغمق.

إقرئي أيضا : إبرة الظهر أو التخدير فوق الجافية

طريقة التي تتغير بها أول دورة بعد الولادة القيصرية

قد تختلف الفترة الأولى بعد العملية القيصرية عما كانت عليه قبل الحمل، وذلك لعدة أسباب، منها: عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي، بالإضافة إلى عودة الهرمونات إلى حالتها الطبيعية قبل الحمل، باستثناء أن الرضاعة الطبيعية تؤثر على مستوى الهرمونات، وقد يكون الاختلاف كالتالي:

  • الدورة غير المنتظمة: خاصة إذا كانت الفترة الأولى بعد ولادة قيصرية أو ولادة عامة أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • التشنجات: قد تشعر بالتشنجات بشكل أفضل أو أسوأ مما كانت عليه من قبل.
  • الدورة الشهرية الغزيرة: قد تصبح الدورة الشهرية أكثر شدة وقد تحمل معها كتل من الدم. في مثل هذه الحالات يجب استشارة الطبيب خاصة إذا كانت كمية الدم كبيرة.

طرق منع الحمل بعد الفترة الأولى بعد الولادة القيصرية

على الرغم من أن الكثيرين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل في الحالات التي تكون فيها الرضاعة الطبيعية محدودة فقط، إلا أنها لا تكفي في بعض الحالات، لذلك يمكن استخدام الواقي الذكري الذكي أو اللولب النحاسي كوسيلة آمنة لمنع الحمل.
يمكن أيضًا استخدام بعض موانع الحمل الهرمونية، مثل حبوب منع الحمل التي تحتوي على جرعات منخفضة من الإستروجين والبروجسترون.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بالرغم من وجود فروق بين فترة ما قبل الحمل والفترة الأولى بعد الولادة القيصرية، إلا أن هناك بعض الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب على الفور، مثل:

  • النزيف الغزير، وهو احتياج المرأة لأكثر من فوطة خلال ساعة واحدة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء الدورة الشهرية.
  • تقلصات وآلام شديدة في المعدة مصاحبة للدورة الشهرية.
  • كتل كبيرة مع دم الحيض، أو بشكل أكثر تحديدًا بحجم كرة الجولف.

بالإضافة إلى ذلك، يوصى بمراجعة الطبيب إذا استمرت الدورة الشهرية في عدم انتظامها.

إقرئي أيضا : نصائح مهمة بعد الولادة القيصرية

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - First Postpartum Period2 - First period after having a baby: What to expect3 - When will my periods start again after pregnancy?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى