ما الفرق بين التقشير الميكانيكي والكيميائي؟

ما الفرق بين التقشير الجلدي الميكانيكي والكيميائي؟ وما الأفضل إزالة السموم وتنظيفها من الشوائب التي تؤثر سلباً على جمالها وصحتها ؟! وعن الأسئلة الأخرى التي يطرحها الكثير نجيب عليها في التقرير التالي

الفرق بين التقشير الميكانيكي والكيميائي

هناك نوعان من علاجات التقشير المتاحة لإنعاش بشرتك: التقشير الميكانيكي والتقشير الكيميائي. كلاهما يهدف إلى الكشف عن خلايا جلد جديدة تحت طبقة سطح الجلد. الفرق هو كيف يتحقق هذا الهدف. عادة ما يكون التقشير الكيميائي أكثر حمضية، مما يسمح له بفصل خلايا الجلد الميتة عن الخلايا الحية. من ناحية أخرى، يتطلب التقشير الميكانيكي سطحًا خشنًا أو منتجات تقشير لإزالة الطبقة العليا من الجلد.

التقشير الميكانيكي

يتطلب التقشير الميكانيكي استخدام أدوات أو منتجات تزيل خلايا الجلد الميتة من سطح بشرتك. على الرغم من أن التقشير الدقيق قد يكون مفيدًا للبشرة، يجب أن تكون حريصًا في استخدام الأدوات التي تستخدمها. يمكن أن تتسبب العديد من مقشرات الوجه، خاصة تلك التي تحتوي على الميكروبيدات، في حدوث جروح صغيرة في الجلد إذا تم استخدامها بقوة شديدة، مما قد يؤدي إلى الالتهاب ويزيد من فرصة الإصابة بالعدوى. سيضمن استخدام مقشرات لطيفة وتنظيف وجهك برفق بقاء بشرتك خالية من العدوى.

طريقة التقشير الميكانيكي

يمكن استخدام أداة فيزيائية للتقشير الميكانيكي. إذا كنت ترغب في تقشير جسمك، فإن أحد الخيارات هو التقشير الجاف.
نوع آخر من فرشاة التقشير هو أداة مخصصة لوجهك. قد تكون كهربائية وقد لا تكون، ولكن من المفترض استخدامها على البشرة المبللة مع منظف.
يمكنك أيضًا استخدام مقشر للوجه أو الجسم كطريقة تقشير ميكانيكي، مثل مقشر السكر، لأنه لطيف لدرجة أن الحبيبات تذوب في بشرتك. ببساطة ضعي المُقشر على بشرتك، دلكي بحركات دائرية، ثم اشطفيه.
على الرغم من أن المناشف عادة ما تكون مخصصة للتنظيف البسيط، إلا أنه يمكن استخدامها أيضًا للتقشير. عادة ما توفر تقشيرًا أكثر كثافة. ومع ذلك، يرجى ملاحظة أن هذه المناشف ليست مخصصة للوجه.

إقرئي أيضا : ماسك الطين الأخضر للبشرة الدهنية

التقشير الكيميائي

يتضمن استخدام الإنزيمات، أحماض بيتا هيدروكسي، مثل حمض الساليسيليك، أو أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك، لإزالة خلايا الجلد الميتة دون الحاجة إلى الدعك.

طريقة التقشير الكيميائي

بالنسبة للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب، يوصى باستخدام حمض الساليسيليك باعتباره حمض الساليسيليك لتفكيك مكونات الزهم (الزيوت والدهون) على سطح الجلد. يزيل حمض الساليسيليك الجلد الميت ويمكن أن يحسن نسيج ولون الجلد المتضرر من الشمس.

خيار آخر للتقشير الكيميائي هو استخدام أحماض ألفا هيدروكسي، لتنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد السطحية، وفتح المسام وتحسين حالة الجلد بشكل عام.

اعلم أن أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك يمكن أن تجعل بشرتك حساسة للشمس. لذلك، تأكد من ارتداء واقي من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى، بالإضافة إلى واقي من الشمس، بما في ذلك الحد من الوقت الذي تقضيه في الشمس (خاصة خلال ساعات ذروة الشمس من 10 صباحًا إلى 2 مساءً) بعد الدباغة. للتقشير بأحماض ألفا هيدروكسي.

بالنسبة للبشرة المختلطة / الجافة ، فإن أحماض ألفا هايدروكسي مثل حمض الجليكوليك هي الخيار الأفضل، لأنها لا تخترق الجلد فقط لتشجيع تجديد الخلايا. لكنها تهدف أيضًا إلى زيادة الترطيب.

تميل أحماض ألفا هيدروكسي إلى جذب كل الاهتمام، لكن الإنزيمات هي خيار آخر للتقشير الكيميائي. مثل أنواع التقشير الكيميائي الأخرى، يمكن استخدام الإنزيمات لتحسين لون البشرة وملمسها. وفقًا لدراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة. يمكن للإنزيمات تقشير الجلد وتحسين صفاء البشرة بأقل تهيج من العلاجات الحمضية.

إذا كانت بشرتك حساسة وتهتمين بالتقشير الكيميائي، يوصى بالبدء بحمض اللاكتيك، وهو حمض لطيف.

إقرئي أيضا : الشبة والليمون للبشرة

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - What is skin rejuvenation and resurfacing?2 - What is laser skin resurfacing?3 - Chemical Peel

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى