7 طرق لعلاج الخوف من الزواج عند الرجل

العلاقة الزوجية تمثل توافق وارتباط بين رجل وامرأة، يتم تنظيمها وتوجيهها من خلال مجموعة من الضوابط القانونية والعرفية والدينية. تلك الضوابط تعين الحقوق والواجبات للزوجين، وتمنح الشرعية للأبناء المستقبلين. يمكن أن تتباين عادات الزواج من ثقافة إلى أخرى، وغالبًا ما يتم توثيق الاتفاق بين الزوجين من خلال عقد يتم صياغته والموافقة عليه بمشاركة مؤسسة حكومية وفقًا للقوانين الزواجية المعمول بها في كل دولة.

يتزوج الأفراد لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك الجوانب العاطفية والجسدية والاجتماعية والمالية. لا يمكن إنكار أن العلاقة الزوجية تحمل معها مسؤوليات وواجبات كثيرة قد تثير مخاوف لدى بعض الأفراد، وبالأخص الرجال. في هذا المقال، سنتناول الطرق التي يمكن استخدامها للتعامل مع مشاعر الخوف من الزواج عند الرجل.

لماذا يخاف الرجل من الارتباط

أظهرت عدة دراسات قام بها باحثون مختلفون أن السبب الرئيسي والذي يجعل العديد من الرجال يترددون في الارتباط بالزواج يعود إلى مخاوفهم من حدوث الطلاق. على الرغم من وجود أسباب أخرى تندرج ضمن مجموعة متنوعة من الظروف الاجتماعية، مثل الضغوط الاجتماعية، وفكرة الالتزام الطويل الأمد، والمسؤوليات المرتبطة بالعلاقة الزوجية، إلى جانب الأعباء المادية الكبيرة المرتبطة بالزواج في الوقت الحاضر وبحثهم عن الشريك المناسب.

في دراسة أجراها باحثون مؤخرًا، تم استطلاع آراء 122 فردًا مختلفًا. قام الباحثون بتصنيف المشاركين وفقًا لدخلهم السنوي ومستوى تعليمهم، وقدّموا لهم مجموعة من الأسئلة التي ترتبط بالمواضيع التالية: الزواج، الخطط المستقبلية، والعواقب الاجتماعية والقانونية والعاطفية والاقتصادية المرتبطة بالطلاق.

اقرئي أيضا : الذكاء العاطفي بين الزوجين

أظهرت نتائج الدراسة أن 67% من المشاركين كانوا قلقين بشكل كبير من العواقب الاجتماعية والقانونية والعاطفية والاقتصادية للطلاق. واكد الباحثون على أهمية تطوير برامج موجهة تهدف إلى تقديم الإرشاد والمساعدة لأولئك الذين ينوون الزواج، بهدف مساعدتهم على تجاوز هذه المخاوف والتعامل معها بفعالية.

علاج الخوف من الزواج عند الرجل

هل تساعدك اليوغا في الوصول إلى استقرار نفسيّ؟

يعتبر البعض أن الزواج هو مؤسسة تستند إلى التعاون والمشاركة بين الزوجين لضمان نجاح هذه العلاقة. وعندما يواجه أحد الزوجين، ولا سيما الرجال، خوفًا من الزواج والالتزام بهذه العلاقة، يجب اتباع خطوات محددة لمعالجة هذا الخوف:

  1. تحديد مصدر القلق: قد يكون الخوف من الزواج ناتجًا عن مشاكل مثل الرهاب الاجتماعي أو مخاوف من تحمل المسؤولية أو فقدان الشريك، أو تجارب سابقة سلبية. لذا يجب إعادة النظر في هذه التجارب السابقة لتجنب تكرار الأخطاء وتجنب حدوثها في العلاقة المستقبلية.
  2. بناء الثقة مع الشريك: يمكن تعزيز الثقة بين الزوجين من خلال الانفتاح والصراحة في التعامل مع بعضهما البعض ومعرفة جوانب إيجابية وسلبية لكل منهما وقبول هذه الجوانب.
  3. ممارسة تقنيات الاسترخاء: يمكن أن تساعد ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل وتقليل استهلاك المنبهات والحصول على قسط كاف من النوم في تحسين المزاج وتقوية العقل.
  4. التحدث عن المخاوف مع الشريك: مهارات التواصل الجيدة هي جزء أساسي من نجاح العلاقة، وبالتحدث بصراحة حول المخاوف يمكن أن يساعد في تقليل حجمها وتبديدها.
  5. التركيز على الجوانب الإيجابية: يجب دائمًا التذكير بأن الحياة ليست مثالية وتحمل تحدياتها، لذا يجب التركيز على الأمور الإيجابية وتجنب التركيز على المشاكل والقلق.
  6. التحدث مع الوالدين: الوالدين قد يكونون مصدرًا للدعم والنصائح، حيث يمكنهما تقديم تجاربهما وخبرتهما لمساعدة الشخص في التغلب على مخاوفه من الزواج.
  7. استشارة متخصصين: إذا لم تكن الطرق السابقة كافية لمعالجة مشكلة الخوف من الزواج، يمكن اللجوء إلى استشارة متخصصين مثل مستشاري العلاقات أو طب النفس للمساعدة في التعامل مع هذا الخوف وتجاوزه.

اقرئي أيضا : أشياء تدعو إلى الانفصال بين الرجل والمرأة

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Marriage2 - Couples Avoid Marriage Because They Fear Divorce3 - How to Overcome the Fear of Marriage

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى