أهم الأسباب المؤدية للطلاق

المقصود بالطلاق هو فك عقدة الزواج القائمة بين الزوجين. وهو حل لا يجب اللجوء إليه إلا عند استحالة استمرار علاقة الزواج. وهذا بالطبع يأتي نتيجة العديد الأسباب والتي سنتعرف عليها في هذا المقال. بالإضافة إلى بعض النصائح التي يجب على الأزواج إتباعها لتفادي الوقوع في الطلاق. مع التطرق للحالات التي يصبح فيها الطلاق ضروري.

  أسباب الطلاق

يوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤثر سلبا على العلاقة الزوجية. والتي قد تؤدي بالزوجين إلى الطلاق وحل عقدة الزواج القائمة بينهم ومنها ما يلي:

  • سوء التعامل بين الزوجين : للتعامل أو المعاملة بين الزوجين وقع كبير على حياتهم الزوجية, فهو الذي يلعب دور كبير في استمرار العلاقة الزوجية أو إنهائها, فالتعامل الغير الصحيح بين الأزواج يولد جو غير مناسب لاستمرار العلاقة الزوجية بالإضافة إلى توليد الكثير من الأفكار السلبية التي تجعل كلا الطرفين يفكران في تفكيك هذه العلاقة وطلب الطلاق.
  • الازدراء والسخرية : هي من بين الأشياء التي تفقد شريك الحياة الثقة في نفسه قدراته, تشبه إلى حد كبير التنمر, فالسخرية الشريك وإشعاره بدنو قيمته من قيمتك واحتقاره أو إظهار العداء له سواء لفظي أو بصري… تجعله يفكر في إنهاء تلك العلاقة القائمة بينهم, لإقامة علاقة زوجية ناجحة يجب دعم الشريك بكل الطرق الممكنة وعدم إظهار أي تعالي أو كبر مهما كانت الظروف التي تمرون منها.
  • النقد الهجومي : هو تعمد انتقاد الشريك سواء في تصرفاته أو شكله أو شخصيته بطريقة مهينة أو غير أخلاقية ومؤذية مما يجعل سلوكه يظهر دفاعا لا إرادي عندما يتعرض لهذا الهجوم المهين من شريك حياته خصوصا عند إحساسه بعدم احترام واهتمام الزوج بمشاعره, فينفره ويصبح يفكر في طريقة لإنهاء العلاقة الزوجية.
  • تراكم المشاكل والخلافات : في غالب الأحيان ما يؤدي تراكم المشاكل والخلافات الزوجية وعم حلها إلى صراعات قد تكون سبب في إنهاء العلاقة الزوجية.
  • غياب التوافق والانسجام : لا يجب إهمال وتهميش هذا الجانب ففي الغالب عدم التوافق بين الأزواج يكون سبب كاف ليترتب عنه تعاسة العلاقة الزوجية وبالتالي الوصول إلى فك عقدة الزواج.

إقرئي أيضا : سبل وطرق تحقيق السعادة الزوجية

  نصائح لتجنب الطلاق

من الواجب على الأزواج الحفاظ على ديمومة العلاقة الزوجية, وذلك باتباع الإرشادات التالية:

  • التعرف على أسباب الخلافات والمشاكل القائمة بين الزوجين والعمل على إيجاد حلول لتجاوزها بكل تناغم وهدوء.
  • التنازل على الأشياء التي لا تسبب أي أذى للمرء من أجل الحفاظ على أسرة سعيدة ومتماسكة, لكن بالطبع ليس في جميع الأوقات بل يجب فرض نفسك إن كان الشريك مخطئا في الأشياء التي تحتاج الحزم.
  • القيام بالأنشطة الرومانسية التي تساعد الزوجين على إحياء العلاقة الودية بينهم, والتحرر من مشاكل الحياة.
  • التركيز على الجانب الإيجابي في الشريك وتقبل عيوبه ومحاولة إصلاح ما يمكن إصلاحه بدل كثرة النقد والهجوم. 

  ضرورة الطلاق

في الحقيقة الطلاق يعد من بين القرارات الصعبة والتي تقضي بانفصال الأزواج. وليس من السهل اللجوء إليه حيث يجب استبعاده ووضعه كآخر حل ممكن. فهو أمر يلجأ إليه الزوجين عندما تصبح العلاقة التي تربطهم مليئة بالمشاكل وغيرها من العراقيل التي تجعل من استمرار الزواج أمر صعب. والتي لا يستطيعون تجاوزها, في هذه الحالة يصبح الطلاق هو الحل الأمثل ليعيد كل من الأزواج بناء حياته الخاصة من جديد.

إقرئي أيضا : نجاح وأهمية الحياة الزوجية

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 21 Common Reasons And Legal Grounds For Divorce2 - 4 Predictors of Divorce and How to Cope

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى