ترميم العلاقة الزوجية بعد الخيانة

قلة من المشاكل الزوجية تسبب الكثير من الحزن والانهيار مثل الخيانة الزوجية، مما يقوض أساس الزواج نفسه. ومع ذلك عندما ينوي الأزواج حقًا التعافي من آثار هذه المشكلة، يمكن أن تستمر معظم العلاقات الزوجية ويصبح الكثير منهم أقوى على أساس متين من الحب والعاطفة.

مذا نقصد بالخيانة؟

الكفر ليس حالة فردية محددة بوضوح وما يشكل الخيانة الزوجية يختلف بين الأزواج وحتى بين الشركاء في العلاقة. على سبيل المثال، هل يعتبر الاتصال العاطفي بدون علاقة جسدية حميمة خيانة؟ ماذا عن العلاقات عبر الإنترنت؟
ضع في اعتبارك أن الاختلاط ينطوي على خيال. غالبًا ما يُنظر إلى الشخص خارج إطار الزواج على أنه شخص مثالي ومهرب من المشاكل الحقيقية.

لماذا تحدث العلاقات غير الشرعية

يمكن أن تساهم العديد من العوامل في الخيانة الزوجية ، وبعضها لا يتعلق بالجنس في المقام الأول. تنشأ بعض العوامل من المشكلات الفردية مثل تدني احترام الذات أو إدمان الكحول أو الإدمان الجنسي. قد تكون المشاكل الزوجية التي تراكمت على مر السنين بمثابة وقود لبدء علاقة غير قانونية. بشكل عام الشخص الذي لديه علاقة غرامية له الخصائص التالية:

  • يثق في شخص غير شريكه بمشاكله الزوجية.
  • إنه يشعر بالانجذاب الجنسي لشخص آخر غير شريكه ويقرر التصرف بناءً على هذا الشعور بدلاً من قمعه.
  • يشعر بعلاقة عاطفية كبيرة بطريقة رومانسية تجاه شخص آخر غير الشريك الزوجي.
  • يتخيل تخيلات غير واقعية عن شخص آخر غير شريكه ولا يستمع إلى المعلومات التي تثبت خلاف ذلك.
  • يحافظ على سرية العلاقة باللجوء إلى الكذب والخداع.

اكتشاف العلاقة غير الشرعية

عادة ما يثير الاكتشاف الأولي للعلاقة مشاعر قوية لكلا الشريكين ومشاعر الصدمة، والغضب، والخيانة، والعار، والاكتئاب، والندم، والذنب. في هذه المرحلة، من المهم المضي قدمًا بحذر:

  • يحتاج الشركاء في الزواج إلى إعطاء مساحة لبعضهم البعض: قد يكون اكتشاف العلاقة الغرامية أمرًا مرهقًا للغاية. قد تجد نفسك تتصرف بطريقة غير منتظمة أو غير عادية وأنت تحاول فهم ما حدث. خذ “نفسًا” عندما تكون العواطف في ذروتها.
  • لا تتخذ قرارات متسرعة: إذا كنت تعتقد أنك قد تؤذي نفسك أو أي شخص آخر جسديًا، فاطلب المساعدة المهنية على الفور.
  • خذ وقتك: تجنب الانغماس في التفاصيل الحميمة لعلاقة ما على الفور. بينما يمكنك مشاركة الحقائق البسيطة بصراحة، ففكر في الانتظار لمناقشة القضايا الأكثر تعقيدًا حتى تتقدم عملية العلاج.
  • اطلب الدعم: شارك مشاعرك مع الأصدقاء الموثوق بهم أو أحبائك، أو تحدث إلى عالم ديني أو مستشار. قد يساعدك الدعم الموضوعي غير القضائي على معالجة ما تشعر به.

إقرئي أيضا : أشياء تتسبب في قتل علاقتك الحميمة مع الشريك

إصلاح الزواج الفاشل

من الصعب التعافي بعد علاقة غير قانونية، حيث تستغرق وقتًا طويلاً. ومع ذلك من الممكن أن يستمر الزواج بل وقد يتحسن بعد العلاقة الفاسدة. ضع في اعتبارك الخطوات التالية لتحسين معالجة الأوامر:

  • عدم اتخاذ قرار: قبل اختيار الاستمرار أو إنهاء الزواج ، خذ الوقت الكافي لمعالجة الأمر وفهم ما وراء هذه العلاقة. تعلم الدروس التي قد تمنع المشاكل في المستقبل.
  • كن مسؤولاً: إذا كنت غير مخلص تحمل مسؤولية أفعالك. إنهاء العلاقة غير القانونية، ووقف كل تفاعل أو تواصل مع الشخص الآخر. إذا كانت العلاقة مع زميل في العمل، فاقصر الاتصال كليًا على العمل أو الحصول على وظيفة أخرى.
  • كن صريحًا: بمجرد مرور الصدمة الأولية ناقش ما حدث بصراحة وصدق، بغض النظر عن مدى صعوبة التحدث عن هذه القضية أو سماعها.
  • فكر في الأهداف المشتركة: قد يستغرق الأمر وقتًا حتى تعرف ما حدث وتفكر فيما إذا كانت هناك إمكانية لإصلاح علاقتك. إذا كنت تشارك هدف المصالحة، فعليك إدراك أن إصلاح الزواج سيستغرق وقتًا وطاقة والتزامًا.
  • استشر مستشارًا للزواج: اطلب المساعدة من معالج مُدرب بشكل خاص في المسائل الزوجية ولديه خبرة في التعامل مع الخيانة الزوجية.
  • استعادة الثقة: اذهب إلى المستشار معًا لتأكيد التزامك بالزواج ولمنع السرية من الاستمرار في إفساد العلاقة الزوجية. إذا كنت غير مخلص فقد يكون من المغري تجاهل العلاقة والمضي قدمًا، ولكن من المهم أن تسمح لشريكك بتحديد جدول زمني لإصلاح العلاقة.
  • سامح: الخيانة مدمرة نفسيا. ليس من المرجح أن تأتي المسامحة بسرعة أو بسهولة، لكنها قد تكون سهلة بمرور الوقت. ضع في اعتبارك أن المسامحة لا تعني نسيان أو تجاهل ما حدث.

المضي قدمًا

لا يمكن ولا ينبغي الحفاظ على كل زواج يتأثر بالخيانة الزوجية. في بعض الأحيان، يحدث الكثير من الضرر أو يصعب تحقيق المصالحة.
إذا اخترت إعادة بناء العلاقة الزوجية فركز على إعادة بناء الثقة. تحدث عن مخاوفك مع شريكك، سواء كنت تخشى التعرض للخيانة أو من عدم الشعور بالثقة مرة أخرى. شاركي مشاعرك واستمع لبعضكما البعض، وأعد تعريف حدودك الزوجية.
إذا كان كلاكما ملتزمًا بإعادة بناء العلاقة ولديك القوة والإرادة لتحقيق ذلك، فقد تكون المكافأة شراكة تتميز بالصلابة والإخلاص والحميمية.

إقرئي أيضا : أهم الأسباب المؤدية للطلاق

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 8 Tips for Coping When Your Partner Is Unfaithful2 - Overcoming Infidelity

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى