نجاح وأهمية الحياة الزوجية

تعتبر الحياة الزوجية تجربة تقوم بين زوجين يعيشان شريكين في هذه الحياة يعني شريكين في أي شيء. لذلك فهي اتحاد بين رجل وامرأة تأسيسا على مجموعة من الحقوق والواجبات. حيث يقوم الزوج على تقديم الحماية وتوفير الماديات اللازمة لاستمرار العلاقة الزوجية. بينما تقوم الزوجة على توفير الاستقرار والأمان لبيت الزوجية. فالذي يميز العلاقة الزوجية على غيرها أنها علاقة تستمر طوال الحياة حيث يقضي الزوجين بقيت حياتهم مع بعضهم. تحت سقف واحد بتفاهم وتناغم وتجاوزا لكل المشكلات والعقبات.

شروط نجاح الحياة الزوجية

تعد المشاكل في الحياة الزوجية أمر عادي. لكن يجب عدم التشبث بها تفاديا للوقوع في المشاكل الكبرى لأنها في الغالب هي التي تتسبب في انهيار هذه العلاقة. لذلك في هذه الفقرة سنتعرف على بعض الأشياء التي تساعد على نجاح العلاقة الزوجية. واستمرارها ضمن نظام صحي وثابت والتي تتمثل في:

  • الاحترام : لا بد من الإحترام في العلاقة الزوجية فبدونه لا يمكن أن تستمر هذه العلاقة, حيث يتيح للأزواج تقبل سيئات واختلافات بعضهم دون الإساءة لبعضهم البعض.

إقرئي أيضا : معايير اختيار شريك الحياة

  • الصدق : من بين أهم الأخلاق التي يجب على الأزواج التحلي بها هو الصدق لاستمرار الحياة الزوجية, فالصدق يساعد الأزواجعلى بناء الثقة بينهم وتوطيد العلاقة, كما أن الصدق يساعد في حل المشكلات.
  • المسامحة : من الواجب على كل من الأزواجتقديم تنازلات والتسامح مع الطرف الآخر, فالحياة لا تخلو من الأخطاء ومن الجدير بالأزواج عدم التمسك والتركيز على تلك الأخطاء بل يجب وضعها جانبا, فالمسامحة في مثل هذه الحالات تتيح للأزواجالتواصل المعمق والخروج بحل مناسب.
  • الصبر : هو كذلك لا تنقص أهميته على ما ذكرناه سابقا, وهو أقرب ما يكون للمسامحة حيث يجب على كل من الزوجينتحمل أي شيء قد يصدر عنهم من أفعال أو أقوال.
  • التقارب العاطفي : من بين أهم العوامل التي تساعد الأزواجعلى إنجاح علاقتهم الزوجية هو التقارب العاطفي بينهم, وذلك أنه يساعد على خلق مستوى عال من التواصل والقرب, ولتحقيق هذا التقارب العاطفي يجب على كل من الأزواج الانفتاح على الطرف الآخر وذلك بمشاركة كل ما يهمهم وما يقلقهم بالإضافة إلى ذلك إزالة كل الحواجز التي قد تعيق تفاهمهم.

أهمية الحياة الزوجية

للزواج الكثير من الفوائد التي في الغالب لا يمكن للشخص الحصول عليها من دون زواج نذكر منها:

  • تكوين عائلة : أهم شيء ينتج عن العلاقة الزوجية هو العائلة الدافئة التي تقدم الحماية من العالم الخارجي والتي تعتبر شيء مهم في حياة الإنسان.
  • الشراكة : الشراكة في الحياة أفضل ما يمكن للإنسان الحصول عليه خصوصا إذا كان الشركاء يكملون بعضهم البعض, فذلك يوفر لهم المساندة والحب والعاطفة فيما بعد. بالإضافة إلى ذلك التخفيف من هموم الدنيا.

إقرئي أيضا : سبل وطرق تحقيق السعادة الزوجية

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - married life2 - Meaning and Purpose3 - What Makes a Good Marriage / Relationship

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى