الذكاء العاطفي بين الزوجين

ما المقصود الذكاء العاطفي؟

يقصد بالذكاء العاطفي القدرة على التعبير عن مشاعرك والتحكم فيها بطريقة إيجابية لتخفيف التوتر والتواصل بشكل فعال والتعاطف مع الآخرين. يساعد الذكاء العاطفي أيضًا في بناء علاقات قوية وناجحة، حيث يساعدك على فهم مشاعرك وتحويلها إلى أفعال، وتحقيق أهدافك المهنية والشخصية والعاطفية.

طرق زيادة الذكاء العاطفي في العلاقات الزوجية

على الرغم من أن ذلك قد لا يحدث بين عشية وضحاها، فقد قام جولمان بتقسيم الذكاء العاطفي إلى أربعة أجزاء لمساعدتنا في الوصول إلى الذكاء العاطفي بشكل أسرع:

  • الوعي الذاتي: هذا هو معرفة ما تشعر به، ولماذا تشعر به، وما إذا كان هذا الشعور سيساعدك أو يعيقك.
  • الإدارة الذاتية: هي الطريقة التي تستجيب بها وتتحكم في المواقف، خاصة في أوقات التوتر والشدائد، من خلال: ضبط النفس العاطفي، والقدرة على التكيف، والتوجه نحو الإنجاز، والرؤية الإيجابية.
  • الوعي الاجتماعي: هو الاهتمام بالآخرين، والشريك في علاقة الزواج، والاستماع إليه، وإيجاد الأفكار المشتركة التي تجمعكما، وذلك من خلال: اللطف والوعي التنظيمي.
  • إدارة العلاقات: هذا من خلال إرشاد بعضنا البعض وتحفيز الآخرين على حل النزاعات وذلك من خلال: القدرة على التأثير والقدرة على حل النزاعات والعمل بروح الفريق والشخصية الملهمة.

عادات الأزواج الأذكياء عاطفيا

لا تنتهي كل الزيجات بالطلاق. على العكس من ذلك، قد يكونان معًا ولكنهما بعيدان عاطفياً. يقول جوتمان: “كلما كان الأزواج أكثر ذكاءً من الناحية العاطفية، كلما تمكنوا من فهم واحترام وتكريم بعضهم البعض وزواجهم بشكل أفضل، وزادت احتمالية عيشهم في سعادة دائمة.”

1 – يقومون باستمرار بتحديث خرائط الحب الخاصة بهم:

كما يقول جون جوتمان، “الصداقة تغذي نار الرومانسية لأنها توفر أفضل حماية ضد العداء تجاه الزوج.” الزيجات السعيدة تقوم على الصداقة العميقة والاحترام والمعرفة الحميمة لبعضنا البعض. لا يمكنك أن تحب شخصًا لا تحبه تعرفه، وستساعدك هذه النقاط على البدء:

  • تجري أنت وشريكك اختبارات ممتعة للتعرف على بعضكما البعض بشكل أفضل.
  • خذ وقتًا كل يوم للتحدث مع شريكك والتعرف على جانبه الخاص خارج المهام اليومية.

2 – يدعمون بعضهم البعض في الأشياء الكبيرة والصغيرة:

يمكن تتبع ذلك من خلال ما يلي:

  • اكتب أيام الأسبوع لشريكك في جدول بيانات للتأكد من أنك موجود من أجله.
  • اسأل شريكك دائمًا عما إذا كان بحاجة إلى المساعدة ووضح أنك موجود من أجله في أي وقت.

3 – يظهرون الاحترام كل يوم:

بدون تقدير يومي، يظهر النقد، مما يؤدي إلى الانفصال العاطفي. يمكنك البدء هنا:

  • اجعلها عادة يومية أن تقول “شكرًا” لشريكك مرة واحدة على الأقل، وحاول أن تكون محددًا بشأن الامتنان، على سبيل المثال ، “شكرًا لتنظيف الأطباق لأنك كنت تعرف أنني كنت مرهقًا” بدلاً من “شكرًا لكونك هكذا شخص رائع”.
  • افعل ما يسميه جوتمان “التنشئة”، مذكّرًا نفسك بالصفات الإيجابية لشريكك.

إقرئي أيضا : كيف تكوني زوجة ذكية

4 – يعرفون كيف يهدئون أنفسهم وشريكهم:

نوبات الغضب المتكررة تؤدي إلى الطلاق لسببين. الأول هو أن أحد الزوجين يعاني من ضائقة عاطفية شديدة والآخر لديه شعور جسدي بأنه مرهق، بالإضافة إلى ذلك تسارع ضربات القلب والتعرق. هذا هو السبب في أن الأزواج الأذكياء عاطفيًا يتراجعون عندما يلاحظون هذه العلامات في شريكهم. يمكنك اتباع ما يلي للبدء:

  • أنشئ كلمة مرور بينك وبين شريكك لاستخدامها عند القتال، مما سيوقف القتال مؤقتًا عند استخدامه.
  • لا تجادل مع شريكك لأكثر من عشرين دقيقة، وعندما تصبح الأمور صعبة، يمكنك التأمل أو القيام بشيء من الاسترخاء مع شريكك.
  • بعد أيام قليلة من انتهاء النزاع، تحدث مع شريكك مرة أخرى حول ما إذا كانت هناك أي مشاعر سلبية في ذهنه.

5 – سمحوا لشريكهم بالتأثير عليهم:

إحصائيًا ، عندما لا يرغب الرجل في استشارة شريكه بشأن القرارات، فهناك فرصة بنسبة 81٪ في أن يدمر زواجه نفسه بنفسه. من خلال قبول التأثير، يُظهر الأزواج الذين يتمتعون بذكاء عاطفي أنهم يثقون ببعضهم البعض ولديهم الحكم لتحقيق ذلك. تقوية صداقتهم. أبدأ هنا:

  • فكر فيما يعتقده شريكك، حتى لو كان الأمر متعلقًا بحياتك.
  • خطط لقضاء إجازة معًا لسماع رأي شريكك في مواضيع مختلفة.

6 – يحافظون على معايير عالية لعلاقتهم:

في النهاية هناك اعتقاد خاطئ بأن التوقعات العالية تسبب التعاسة في العلاقة. لهذا السبب، يرفض الأزواج الأذكياء توقع الكثير من السلبية. على العكس من ذلك، ضع قائمة بالأشياء التي ترغب في تحسينها في علاقتك مع شريكك وتحدث عنها. المشكلة معه استخدم ذكائك للتوصل إلى حل وسط.

إقرئي أيضا : صفات يحبها الزوج في زوجته (الزوجة المثالية)

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Improving Emotional Intelligence (EQ)2 - Emotional intelligence and why we need more in our marriage3 - 9 Habits of Emotionally Intelligent Couples

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى