فوائد زيت الزيتون للشعر

كان زيت الزيتون جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي لآلاف السنين. وتوجد معظم الزيتون في منطقة البحر الأبيض المتوسط وبسبب فوائده الصحية الكبيرة. تزداد شعبية زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم، ويحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم. مثل مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات في الجسم. يتكون زيت الزيتون من دهون لأنها تتكون أساسًا من حمض الأوليك، وهو دهون غير مشبعة ويحتوي على كل من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 وبعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ك، ولا يحتوي على الكوليسترول. هناك العديد من أنواع زيت الزيتون في السوق، لذلك عليك توخي الحذر الشديد عند شرائه. استعمالاته كثيرة ومزاياه عديدة. في هذا المقال سنتحدث عن فوائد زيت الزيتون للشعر.

فوائد زيت الزيتون للشعر

هناك فوائد عديدة لزيت الزيتون للشعر، وإليك أهمها:

1 – محاربة التقصف:

من فوائد زيت الزيتون للشعر قدرته على تلطيف الأطراف المتقصفة وتنقيتها لجعل الأطراف تبدو أكثر صحة وقوة. خاصة تلك التالفة نتيجة الاستخدام المتكرر لأدوات التصفيف الحراري، وعلى الرغم من أن زيت الزيتون قد لا يكون له السحر السحري القدرة على علاج النهايات المتقصفة. لكن استخدامه المنتظم على أطراف الشعر يمكن أن يساعد في حماية هذه الأطراف من التقصف في المستقبل.

2 – ترطيب الشعر بعمق:

يتميز زيت الزيتون بقدرته على توفير ترطيب عميق للشعر الذي قد يعاني من قلة كثافته أو إذا كان مجعدًا أو حتى إذا كان الشعر ضعيفًا نتيجة التعرض المتكرر لبعض عمليات التلوين أو بسبب التعرض المتكرر لمنتجات الشعر الكيميائية الضارة.

3 – تحفيز نمو الشعر:

يساعد زيت الزيتون على وقف تساقط الشعر عند استخدامه بانتظام ويحفز نمو الشعر الجديد مع تقوية الشعر الموجود، خاصة عند تدليكه في الرأس بانتظام.

4 – تقليل التجعد:

يمكن أن يؤدي استخدام بضع قطرات من زيت الزيتون على الشعر المجعد إلى تقليل التجعد بشكل كبير. ولهذا السبب بالذات فإن زيت الزيتون مفيد فقط للشعر الكثيف. لأن استخدامه على الشعر الرقيق يمكن أن يجعل هذا النوع من الشعر يبدو أرق.

إقرئي أيضا : فوائد القرفة للشعر

5 – إزالة القمل والقشرة:

من فوائد زيت الزيتون للشعر أنه يمكن أن يساعد في التخلص من القمل إذا تم استخدامه بانتظام، كما يمكن أن يساعد بشكل كبير في تقليل قشرة الرأس لدى الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس، لكن تجدر الإشارة هنا إلى أن بعض الخبراء يفعلون ذلك. لا تنصح باستخدام زيت الزيتون للتخلص من قشرة الرأس، إذا كانت الخمائر والفطريات هي سبب قشرة الرأس، فإن استخدام زيت الزيتون يمكن أن يجعل الحالة أسوأ.

طريقة استعمال زيت الزيتون للشعر

يتطلب الأمر أكثر من تجربة لمعرفة الطريقة الأنسب لشعرك للاستفادة من زيت الزيتون، والذي يختلف من شخص لآخر، وهذه بعض الطرق الشائعة التي يمكنك تجربتها:

  1. سخني زيت الزيتون قليلاً وضعيه على الأجزاء الجافة من فروة الرأس ودلكي جيداً، غطي شعرك بمنشفة دافئة وانتظري 15-30 دقيقة قبل غسل شعرك كالمعتاد.
  2. امزجي بضع قطرات من زيت الزيتون مع الشامبو والبلسم للحفاظ على رطوبة ولمعان شعرك طوال الوقت.
  3. ضعي كمية صغيرة من زيت الزيتون الدافئ على الأطراف المتقصفة واتركيه لمدة 15-30 دقيقة قبل الاستحمام.
  4. اصنعي قناعًا للشعر باستخدام زيت الزيتون والمكونات الأخرى المحببة للشعر مثل هلام الصبار والعسل وزيت اللافندر وزيت شجرة الشاي ، إذا رغبت في ذلك.

أضرار زيت الزيتون للشعر

في الواقع لا يوجد ضرر واضح وثابت من زيت الزيتون، إلا أن الإفراط في استخدامه سيسبب الكثير من المشاكل، مثل زيادة استخدام أي من المواد قالوا في السابق: “أي شيء يتجاوز حدوده يتحول إلى عكس ذلك”. النتيجة. “

  • انسداد مسام الرأس.
  • تساقط الشعر وتلفه، بالإضافة إلى ضعف بصيلات الشعر.
  • زيادة نسبة دهون الشعر وخاصة الشعر الدهني.

محاذير زيت الزيتون للشعر

بالرغم من فوائد زيت الزيتون للشعر إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية والمحاذير التي يجب مراعاتها لتقليل استخدام زيت الزيتون للشعر.
يفضل استخدام زيت الزيتون فقط على الشعر الجاف طبيعياً أو المجعد والسميك، وتجدر الإشارة إلى أن استخدام زيت الزيتون للشعر لا يعتبر قراراً حكيماً في الحالات التالية:

  • إذا كنت تنوي تسخين شعرك، فإن تعريض الخصلات الدهنية للحرارة يمكن أن يتسبب في حرقها، لذا كن حذرًا.
  • إذا كانت فروة الرأس دهنية بشكل طبيعي.
  • إذا كان الشعر مصبوغاً قبل أقل من 72 ساعة.
  • إذا كان الشعر ناعمًا جدًا أو رقيقًا وخفيفًا.

إقرئي أيضا : فوائد زيت الخروع للشعر وطرق تطبيقه

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - 11 Proven Benefits of Olive Oil2 - What are the benefits of olive oil for the skin?3 - Olive Oil: Nutrition, Types, Uses, and Benefits

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى