7 طرق لعلاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

العديد ممن يعانون من الإمساك المزمن والانتفاخ يبحثون عن حل لهذه المشكلة التي في الحقيقة ليست بالسهلة. لكن دعيني أخبرك سيدتي أنه لا داعي للقلق فيمكن علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج بطرق طبيعية والتي سنذكرها في هذا المقال.

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج بطرق طبيعية

قبل أن نمر للتعرف على بعض الطرق الطبيعية التي قد تساعدك لعلاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج. دعينا نتعرف أولا على بعض الأعراض التي تظهر عند المصاب.

  • الانزعاج عند الذهاب للمرحاض
  • انتفاخ البطن بشكل دائم
  • الشعور بالألم عند التبرز
  • ظهور الدم عند التبرز
  • قسوة البراز
  • وجع على مستوى البطن

إليك هذه الوصفات التي ستساعدك في التغلب على هذه المشكلة.

الشعير

يعتبر الشعير من بين الأطعمة المفيدة لعلاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج والمعدة وكل المشاكل المعوية بصفة عامة. وذلك بفعل احتوائه على نسبة عالية من الألياف.

للاستعمال نحتاج إلى وضع القليل من الشعير مع القليل من الماء على نار هادئة لمدة لا تتجاوز 10 دقائق, وبعدها نقوم بتصفيته والاحتفاظ به في الثلاجة لنقوم بعدها بتناوله 3 مرات في اليوم لمدة أسبوعين على الأقل 

إقرئي أيضا : وصفات طبيعية لعلاج اللوزتين

بذور الكتان

كذلك بذور الكتان حالها كحال الشعير حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وأيضا على الأوميغا 3, مما يجعلها تتمتع بخصائص جد مفيدة للأمعاء وذلك بالمساعدة على الحد من مشاكل الجهاز الهضمي كالغازات والإسهال والإمساك المزمن والغثيان والإنتفاخ … لذلك ينصح بإدراجه ضمن الوجبات اليومية الأساسية.

شرب الماء بكميات كبيرة

يمكن أن يتسبب شرب الماء بكميات قليلة في الإصابة بالإمساك, يجب شرب الماء بكميات كبيرة حيث ينصح بشرب لترين على الأقل أو أكثر من الماء في اليوم. كما يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية والتي تحتوي على نسبة عالية من السكريات وذلك لما تسببه من تفاقم الأعراض.

شرب القهوة

تحتوي القهوة على بعض الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تنشيط وتحريك عضلات الجهاز الهضمي, لذلك تعتبر من بين المشروبات التي تساعد على الحد من الإمساك وأعراضه.

الأطعمة الغنية بالألياف

بصفة عامة ينصح بالتركيز على الأغذية التي تحتوي على الألياف بوفرة. لأن الألياف تعمل على تعزيز حركة الأمعاء وهي نوعان منها القابلة للذوبان والتي يمكن الحصول عليها من العدس والشعير والفاصولياء المكسرات والعديد من الفاكه والخضر. أما الغير قابلة للذوبان فيمكن الحصول عليها من نخالة القمح والحبوب الكاملة.

إقرئي أيضا : عادات تؤثر على صحتك بعد تناول الطعام

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Treatment for Constipation2 - Bulk-forming laxatives3 - Constipation Emergency

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى