7 نصائح لتخفيف الصداع

يمكن أن يكون الصداع من أكثر الآلام إزعاجًا وتأتي فجأة، ولكن يجب ألا نستسلم له. هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها لتخفيف الصداع والتعامل معه بشكل فعال.

نصائح لتخفيف الصداع

فيما يلي قائمة ببعض التي يمكن اتباعها لتخفيف الصداع:

1 – الجلوس في الظلام:

الصداع الناجم عن تشنج عضلات الرأس والعنق هو أحد أكثر أنواع الصداع شيوعًا. لتخفيف ألم العضلات، ينصح بالاستلقاء في غرفة هادئة ومظلمة وباردة. يُنصح بالراحة مع إغلاق العينين وتخفيف التوتر في الظهر والعنق والكتفين والابتعاد عن الضوضاء. يمكن أيضًا استخدام الأدوية المسكنة للصداع بعد استشارة الطبيب.

2 – ممارسة تمارين التنفس:

من أهم النصائح للتخفيف من الصداع ممارسة تمارين التنفس العميق بالإضافة إلى التخيل، مما يقلل الضغط ويخفف الصداع. لممارسة هذا اتبع الخطوات التالية:

  • خذ نفسا عميقا عدة مرات.
  • قم بالزفير ببطء وفي نفس الوقت حاول أن تتخيل مشهدًا أو مكانًا هادئًا حيث تريد أن تكون.
  • اخفض رأسك تجاه صدرك ثم حرك رأسك في نصف دائرة في اتجاه واحد ثم في نصف دائرة في الاتجاه الآخر.
  • خذ نفسًا عميقًا وزفر ببطء مرة أخرى.

إقرئي أيضا : الصداع عند الأطفال

3 – العلاج بالوخز بالإبر:

يتضمن علاج الوخز بالإبر إدخال إبر رفيعة في نقاط محددة من الجسم، وأثناء تحفيز هذه النقاط يتم إفراز مسكنات طبيعية مثل الأندروفين التي تساعد على تخفيف الصداع. يمكن للوخز بالإبر أن يساعد في مجموعة واسعة من الأمراض والآلام في الجسم، ويمكن دمجه مع العلاجات الأخرى من عالم الطب البديل. وقد تمت دراسة فعالية الوخز بالإبر في علاج الصداع، حيث أظهرت الدراسات أن العلاج الوقائي بالوخز بالإبر لعدة أشهر يمكن أن يساعد في تخفيف الصداع ويقلل من عدد النوبات التي يتعرض لها المريض.

4 – العلاج بواسطة الحرارة أو البرد:

من بين النصائح المفيدة لتخفيف الصداع تستخدم البرد والحرارة للتخفيف من الصداع وتشنج العضلات. يمكنك الاستفادة من الحرارة بأخذ حمام دافئ أو استخدام وسادة تدفئة، حيث يمكن أن يخففان التشنج في منطقة العنق والكتفين وبالتالي يساعدان في التخلص من الصداع خاصة خلال فصل الشتاء. أما في فصل الصيف خلال موجة الحر والرطوبة، فينصح باستخدام كيس ثلج أو كيس خضار مجمد من الثلاجة وتلفه بمنشفة ثم وضعه على منطقة الجبين والصدغين والعنق، حيث يمكن أن يخفف البرد من الالتهاب ويساعد في تقليل الصداع.

5 – تناول مشروبات الكافيين:

يعتبر الكافيين مسكنًا فعالًا للصداع نظرًا لتأثيره على الأوعية الدموية في الجسم، ويوجد الكافيين في الكثير من المشروبات والأطعمة مثل القهوة والشاي والصودا والشوكولاتة. ومع ذلك، يجب على المرضى الذين يعانون من صداع مزمن أو متكرر التحقق من مستويات الكافيين في الجسم، حيث أن الاستهلاك المفرط للكافيين يمكن أن يزيد من خطر الصداع ويؤدي إلى تشنج العضلات والقلق والأرق.

6 – استعمال مسكنات الآلام:

يمكن للأشخاص استخدام مسكنات الألم لتخفيف الآلام، ولكن قد يستغرق الكثير من الوقت لإيجاد النوع الأنسب لهم. ومع ذلك، يجب تجنب الإفراط في استخدام المسكنات لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الآلام بدلاً من تخفيفها، وبخاصة عند استخدامها لفترات طويلة أو بجرعات عالية.

7 – التدليك:

يعتبر التدليك واحداً من الأساليب الفعالة في تخفيف التوتر العضلي وتهدئة العضلات المشدودة. ومن الممكن أن يساعد التدليك أيضاً في التخفيف من الصداع الذي ينتج عن التشنج في عضلات الرأس والعنق. لذلك، ينصح بتدليك الرأس والعنق والكتفين برفق وبطريقة صحيحة.

إقرئي أيضا : الشقيقة أو الصداع النصفي

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Headache: Location, Types, Causes, and Treatments2 - Histamine and Migraine3 - Tips to Get Rid of a Headache

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى