5 عادات تؤثر على صحتك بعد تناول الطعام

العديد منا يقوم بعدة أفعال بعد الانتهاء من تناوله للطعام. والتي تعبر عادات مضرة بعد تناول الطعام حيث أنها تؤثر على الصحة سلبا. لهذا جئنا لك في هذا المقال بأهم هذه الأفعال والعادات التي يقوم بها معظمنا هيا بنا لنبدأ إذن.

عادات مضرة بعد تناول الطعام

أخذ حمّام

قد يتسبب الاستحمام مباشرة بعد تناول الطعام في تبطيء عملية الهضم والتمثيل الغذائي. وذلك بفعل ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يجعل الجسم مجبرا للتعامل معها فيقوم بإرسال الدم إلى الجلد أكثر من المعتاد وبالتالي ظهور مشاكل الهضم التي ذكرناها لذى ينصح بتأخير الاستحمام بعد الوجبة 30 إلى 45 دقيقة.

إقرئي أيضا : التغذية السليمة للحفاظ على صحة الجسم

تناول الشاي

البعض منا يعتبر الشاي جزء لا يتجزأ من الوجبة أما البعض الآخر يظنه مهم بعد الوجبة. لكن عزيزتي دعيني أخبرك أن الإثنين على خطأ وذلك أن الشاي يعيق امتصاص الجسم للحديد والذي يلعب دور جد كبير في جسم الإنسان. لذا ينصح خبراء التغذية بعدم شرب الشاي مباشرة بعد الوجبة خصوصا عند الحوامل والأطفال إلا بعد مرور ساعة ونصف تقريبا. كما يجب تجنب شربه على معدة فارغة. لكن عموما من الأحسن استبدال الشاي بالقهوة.

النوم بعد تناول الطعام

يعتبر النوم بعد تناول الطعام من بين أخطر الأشياء التي نقوم بها. حيث يأكد خبراء التغذية على أن النوم بانتظام بعد وجبتي الغداء والعشاء مباشرة قد يتسبب في سكتة دماغية. كما أن النوم ومعدتك ممتلئة يتسبب بالمضايقات والتجشؤ والحموضة والشعور بعدم الراحة كالشعور بالغثيان إضافة إلى ما هو أخطر كالتشنجات أو ما شابه فمن الأحسن تناول الطعام قبل وقت النوم ب ساعتين أو أكثر. 

ممارسة الرياضة

إذا كنت من محبين ممارسة الرياضة ولا تستطيعين الانتظار كثيرا بعد تناول الطعام. فينصح بالاقتصار على المشي فقط وتأخير الرياضة ب ساعتين على الأقل بعد الوجبة وذلك لتفادي التشنجات العضلية التي قد تصيبك بفعل امتلاء المعدة.

التدخين

الكل يتفق على أن التدخين هوعادة سيئة ومضرة بالصحة حيث أنه يتسبب في عدة أمراض ولاسيما السرطان والذي يعتبر أكثر الأمراض خطورة. لكن إذا كان الشخص يدخن باستمرار ولا يستطيع الإقلاع عن التدخين. فمن الأحسن منح الجسم نصف ساعة تقريبا بعد تناول الطعام كي يستطيع امتصاص المواد النافعة دون مشاكل  لأن التدخين مباشرة بعد تناول الوجبة يزيد من امتصاص مادة النيكوتين بقوة. وبالتالي زيادة خطورته كما أن التدخين خلال عملية الهضم يمنع امتصاص المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم والفيتامين C و D

وبالطبع فالإقلاع عن هذه العادة السيئة أحسن وأفضل حل للحفاض على حصة جيدة. 

إقرئي أيضا : التخلص من الوزن بأقل مجهود في المنزل

المراجـــع   [+]
المراجع المعتمدة
1 - Healthy Living and Disease Prevention2 - Healthy Living: Steps to Take Stock of Your Health3 - 12 Heart-Healthy Foods to Work into Your Diet

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى